قوات الاحتلال تهدم منشآت واعتداءات للمستوطنين بالقدس والضفة الغربية

قوات الاحتلال تهدم منشآت واعتداءات للمستوطنين في القدس والضفة الغربية

17 نوفمبر 2021
نفذ مستوطنون اقتحامات لباحات المسجد الأقصى (Getty)
+ الخط -

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منشآت وجرفتها في عدة مناطق من الضفة الغربية بما فيها القدس، وأخطرت بهدم أخرى، كما نفذ مستوطنون اعتداءات على الفلسطينيين وممتلكاتهم في عدة مناطق من الضفة.

ونفذ مستوطنون اقتحامات لباحات المسجد الأقصى المبارك، فيما نفذت قوات الاحتلال عمليات اعتقال في عدة مناطق من الضفة الغربية، بينهم مرشح سابق لانتخابات المجلس التشريعي المؤجلة.

وأفاد مواطنون من منطقة التجمع البدوي المعروف بتجمع "السعيدي"، في بلدة الزعيم إلى الشرق من مدينة القدس المحتلة، لـ"العربي الجديد"، بأن طواقم من جيش الاحتلال التابعة لما يسمى بـ"الإدارة المدنية للاحتلال" اقتحمت، اليوم، التجمع وشرعت بعمليات هدم لنحو 8 بركسات سكنية وعدد من حظائر المواشي، كما جرفت الأراضي التي تقع عليها تلك البركسات وصادرت بعضاَ من مقتنياتها وموجوداتها.

بدورها، بدأت عائلة المواطن المقدسي إياد برقان، من حي رأس العامود في القدس المحتلة، صباح اليوم، بنصب خيمة لإيواء أطفالها العشرة على أنقاض مسكنها الذي أرغمتها بلدية الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، على هدمه بأيديها، بحجة البناء غير المرخص، علما أن المسكن تبلغ مساحته 350 متراً مربعاً، فيما تتكون عائلة المواطن برقان من عشرة أفراد، جلّهم من الأطفال.

يُذكر أن جرافات الاحتلال كانت قد هدمت، أمس الثلاثاء، 8 منشآت تجارية وصناعية وزراعية في منطقة دوار أبو الشهيد، المتاخمة لحاجز قلنديا العسكري شمالي القدس المحتلة، وسوّتها بالأرض.

وهدمت قوات الاحتلال غرفتين زراعيتين في منطقة البقيعة شرق بلدة العيساوية بالقدس، بينما أخطرت قوات الاحتلال بوقف بناء منزل في منطقة الحصاميص بمدينة قلقيلية شمالي الضفة.

في السياق، أعلنت 58 عائلة مقدسية تقطن حي وادي ياصول، إلى الجنوب من مدينة القدس المحتلة، تنظيم فعالية، غدا الخميس، احتجاجاً على اعتزام سلطات الاحتلال هدم منازلها بذريعة البناء غير المرخص، بعد أن كانت محكمة إسرائيلية ردت التماسا لتلك العائلات بعدم تنفيذ أوامر الهدم.

على صعيد آخر، اقتحم المستوطنون، اليوم، باحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الخاصة، علماً أن أكثر من 300 مستوطن، من بينهم حاخامات و"طلاب ونساء من أجل الهيكل"، شاركوا على مدى اليومين الماضيين في اقتحام المسجد الأقصى، تخلله إقامة طقوس وصلوات تلمودية.

في سياق آخر، أخطرت قوات الاحتلال، أمس الثلاثاء، بهدم 3 منشآت في بلدة نعلين غرب رام الله وسط الضفة خلال 96 ساعة، وبوقف العمل بـ10 أبنية، كما استولت قوات الاحتلال على 5 دونمات من أراضي جبل الريسان في بلدة رأس كركر غرب رام الله.

كما اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأربعاء، منطقة "رأس الجبل" في قرية المدية، غرب رام الله، وأدوا طقوسا تلمودية، ونفذوا جولة استفزازية في الأحراش القريبة.

ورشق مستوطنون، اليوم الأربعاء، مركبات فلسطينية بالحجارة أثناء مرورها بالقرب من مدخل مستوطنة "بيت إيل" المقامة شمال شرق رام الله، ما أدى لوقوع أضرار مادية فيها.

إلى ذلك، أخطرت قوات الاحتلال، اليوم الأربعاء، بوقف البناء أو إحداث أي تغيير في منطقة أبو سود ببلدة الخضر، جنوب بيت لحم جنوبي الضفة، البالغة مساحتها 100 دونم، وفق تصريحات للناشط أحمد صلاح.

كما استنكرت أسرة مؤسسة "قامات" لتوثيق النضال الفلسطيني، في بيان صحافي، اعتقال سلطات الاحتلال مؤسسها ورئيس مجلس إدارتها الناشط أنس الأسطة، فجر اليوم الأربعاء، من منزله في نابلس شمالي الضفة الغربية، علمًا أن الأسطة أحد مرشحي الانتخابات التشريعية الفلسطينية المؤجلة.

واختطفت وحدات خاصة من "المستعربين" التابعة لقوات الاحتلال، الليلة الماضية، ثلاثة شبان على مفرق بلدة بيتا جنوب نابلس، وهم من مخيم بلاطة شرق نابلس ومن البلدة القديمة في مدينة نابلس.

واقتحمت قوات الاحتلال، أمس، منزل الأسير محمد قاسم العارضة في بلدة عرابة جنوب جنين شمالي الضفة، وهو من الأسرى الستة الذين انتزعوا حريتهم من سجن جلبوع وأعيد اعتقالهم، وعبثت تلك القوات بمحتويات المنزل.

من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال شابًا من منطقة باب حطة في القدس القديمة، واعتقلت شابًا من منطقة وادي الربابة في بلدة سلوان جنوبي الضفة، واعتقلت كذلك شابًا من بلدة العيسوية في القدس، واعتقلت قوات الاحتلال شابين من بلدة جبع جنوب جنين، وشابًا من مدينة الخليل جنوبي الضفة، وشابًا آخر من بلدة دير سامت جنوب غرب الخليل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر مصطفى عودة من مدينة طولكرم شمالي الضفة، واعتقلت شابًا من قرية سنيريا في قلقيلية، بينما اعتقلت أربعة شبان من قرية بلعين غرب رام الله، واعتقلت الفتى محمد جلال الدبس (17 عاماً) من قرية العبيات في بيت لحم جنوبي الضفة.

في شأن آخر، تواصلت اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق طلبة مدارس قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس، لليوم الثاني على التوالي، إذ أُصيب عشرات الطلبة من مدرسة اللبن الشرقية الثانوية بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، بحسب مصادر محلية.

إلى ذلك، أغلقت قوات الاحتلال، اليوم الأربعاء، مدخل قرية عزون عتمة، جنوب قلقيلية، بالسواتر الترابية، وأعاقت حركة تنقل المواطنين من القرية وإليها.

الاتحاد الأوروبي يدعو لتقديم الجناة للعدالة

من جهته، قال الاتحاد الأوروبي، في بيان صحافي، إن عنف المستوطنين الإسرائيليين يستمر في الضفة الغربية، لافتاً إلى رشق عدد من المستوطنين الإسرائيليين اليوم، لمركبات فلسطينية وسيارة تابعة للاتحاد الأوروبي بالحجارة على طريق مزدحم شمال رام الله. ودعا الاتحاد إلى منع مثل هذه الهجمات وتقديم الجناة بسرعة إلى العدالة. 

المساهمون