قتلى وجرحى لعناصر للنظام السوري باستهداف سيارة لهم غرب حماة

قتلى وجرحى لعناصر للنظام السوري باستهداف سيارة لهم غرب حماة

02 يناير 2021
ذكرت الفصائل أنها استهدفت بصاروخ سيارة تقل عناصر لقوات النظام (فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت فصائل سورية مسلحة، اليوم السبت، قتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام السوري في ريف حماة بعد استهداف سيارة تقلهم على محور جورين، يأتي ذلك فيما قصفت قوات النظام قرى وبلدات في ريف إدلب الجنوبي، بالتزامن مع اشتباكات في المنطقة، فيما أعلنت وزارة الدفاع التركية "تحييد" 3 من مليشيا "قوات سورية الديمقراطية"، "قسد" حاولوا التسلل إلى مناطق سيطرة قواتها والجيش الوطني شمالي سورية.

وذكرت الفصائل المسلحة أنها استهدفت بصاروخ سيارة تقل عناصر من قوات النظام السوري على محور جورين غربي حماة، معلنة قتل وإصابة كل من فيها.

في المقابل، ذكرت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن قوات النظام قصفت فجر وصباح اليوم قرى وبلدات الفطيرة وكنصفرة وسفوهن وفليفل وبينين والبارة في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، وقليدين والزيارة بسهل الغاب شمال غربي حماة، فيما دارت اشتباكات بين الفصائل وقوات النظام على محاور الفوج 46 بريف حلب الغربي، وكنصفرة والفطيرة جنوبي إدلب، وسط تحليق للطائرات الحربية الروسية.

وكان قتل أمس عنصر من قوات النظام قنصاً برصاص الفصائل على محور قرية الملاجة جنوبي إدلب. كما تمكنت الفصائل من تدمير مدفع رشاش لقوات النظام بصاروخ موجه على المحور ذاته. واستهدفت أيضا بالمدفعية الثقيلة مواقع وتجمعات قوات النظام في قرية العمقية بسهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي.

وفي شمالي البلاد أيضاً، أعلنت وزارة الدفاع التركية "تحييد" 3 من مليشيا "قسد" حاولوا التسلل إلى مناطق سيطرة قواتها والجيش الوطني.

 وفي شرق البلاد، دوى انفجاران لم تعرف طبيعتهما بالقرب من المدينة العمالية بأطراف حقل العمر النفطي ضمن مناطق سيطرة مليشيا "قسد" بريف دير الزور الشرقي، حيث شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المنطقة، وفق شبكات محلية.

وكان قتل 4 عناصر من قوات سورية الديمقراطية "قسد"، أمس الجمعة، في هجومين منفصلين في الحسكة ودير الزور.

وذكرت شبكة "الخابور" المحلية أن مجهولين استهدفوا بالرصاص الحي سيارة عسكرية لقوات "قسد"، كانت تقل عناصر لهم قرب قرية الأشيطح التابعة لبلدة مركدة بريف الحسكة الجنوبي، ما أدى إلى مقتل عنصرين من "قسد" وإصابة آخرين بجروح. كما قتل عنصران من "قسد" برصاص مجهولين في قرية الهرموشية بريف دير الزور الغربي.

إلى ذلك، أصدر مجلس دير الزور العسكري التابع لـ "قسد " قراراً يقضي بفرض حظر كامل للدراجات النارية في منطقة الخابور الشرقي، إضافة إلى المنطقة الممتدة من حاجز مركدة وصولاً لدوار العتال بريف دير الزور الشرقي، وذلك اعتباراً من يوم غد الأحد.

وكان عقد يوم أمس اجتماع ضم مسؤولين تابعين ل "قسد" ووجهاء مدينة الشحيل، لبحث التطورات الأخيرة في المنطقة.

وحسب شبكة "فرات بوست" المحلية، فقد طالب قادة "قسد" وجهاء المدينة بإيقاف نشاط معابر التهريب باستثناء نقل الركاب المدنيين بين مناطق سيطرة النظام السوري ومناطق سيطرة "قسد" عبر نهر الفرات، وحظر الدراجات النارية وتسليم المطلوبين، فيما طالب وجهاء المدينة بالإفراج عن المعتقلين وإيقاف المداهمات العشوائية التي تتم عبر تقارير كيدية.

في غضون ذلك، تواصل قوات النظام السوري، بدعم روسي، حملة واسعة في البادية السورية، بعد تزايد الهجمات التي يشنها تنظيم "داعش"، وآخرها هجوم أوقع عشرات القتلى من الفرقة الرابعة التابعة للنظام.

وذكر "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أن قوات النظام، مدعومة بقوات "الدفاع الوطني" و"لواء القدس"، تواصل الحملة العسكرية الواسعة التي بدأتها منذ صباح أمس ضد مناطق انتشار تنظيم "داعش" في البادية الجنوبية لمحافظة دير الزور، وذلك بدعم جوي من الطائرات الروسية التي شنت عشرات الغارات على مواقع التنظيم في المنطقة ومناطق أخرى ضمن مثلث حماة -حلب -الرقة. 

المساهمون