قتلى من المليشيات الإيرانية في غارة أميركية شرقي سورية

قتلى من المليشيات الإيرانية في غارة أميركية شرقي سورية

30 نوفمبر 2023
شهد ريف دير الزور تحليقاً مكثفاً لطيران الاستطلاع الأميركي قبل ساعتين من الاستهداف (Getty)
+ الخط -

قُتل عناصر من المليشيات الإيرانية، ليل الأربعاء، إثر استهداف طائرة مسيّرة، يُرجح أنها تابعة لقوات "التحالف الدولي" بقيادة الولايات المتحدة، آلية عسكرية بالقرب من الحدود السورية - العراقية، شرق سورية.

وقالت شبكة "مراسل الشرقية" المهتمة بأخبار المنطقة الشرقية من سورية، إنّ 3 عناصر من المليشيات الإيرانية قُتلوا إثر غارة نفذتها طائرة مسيّرة تابعة للقوات الأميركية استهدفت آلية عسكرية من نوع "بيك آب" تابعة للمليشيات الإيرانية بالقرب من الحدود العراقية المحاذية لمدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي، شرق سورية.

وقبل ساعتين من الاستهداف، شهد ريف دير الزور تحليقاً مكثفاً لطيران الاستطلاع الأميركي، في ظل إجراء مناورات عسكرية من قبل قوات "التحالف الدولي" في قاعدة حقل "كونيكو" للغاز بريف دير الزور الشمالي الشرقي، شرق البلاد.

من جانبها، قالت قناة "سي أن أن" الأميركية، اليوم الخميس، إنّ القوات الأميركية في سورية تعرضت لهجوم صاروخي هو الأول منذ 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، دون الإعلان عن وقوع إصابات أو أضرار مادية.

وكانت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري قد أكدت أن هجوماً صاروخياً استهدف، ليل الأربعاء، قاعدة القوات الأميركية في حقل "كونيكو" للغاز بريف دير الزور الشمالي الشرقي، دون ورود أي معلومات عن وقوع خسائر مادية أو بشرية.

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، في بيان لها ليل الأربعاء/ الخميس، أن القوات الأميركية في سورية والعراق تعرضت لأكثر من 70 هجوماً خلفت أكثر من 60 إصابة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

مقتل قائد إحدى المليشيات بريف دمشق

وفي ريف دمشق، قُتل قائد إحدى المليشيات التابعة للنظام السوري، اليوم الخميس، إثر استهدافه برصاص مُسلحين مجهولين داخل منزله في ريف محافظة دمشق الغربي (مناطق نفوذ قوات حزب الله اللبنانية)، جنوبي غرب سورية.

وقال موقع "صوت العاصمة"، المهتم بأخبار العاصمة دمشق وريفها، إن مجهولون أقدموا، الخميس، على اغتيال المدعو متعب سلمان، قائد إحدى المجموعات المحلية التابعة لمليشيا "حصن الوطن" المساندة للنظام السوري، داخل منزله في بلدة حوش عرب ضمن منطقة القلمون الغربي بريف العاصمة السورية دمشق.

من جهته، قال "المرصد السوري لحقوق الإنسان" إن القتيل يتزعم مجموعة عسكرية مع أبنائه وإخوته تابعة لمليشيا "حصن الوطن"، وعُرف بانتهاكاته بحق أبناء المنطقة من حرق وسرقة المنازل بمساندة "اللواء موفق جمعة واللواء حسين جمعة التابعين للنظام السوري".

هجوم المليشيات الإيرانية والنظام في إدلب

من جهة أخرى، استهدفت قوات النظام السوري والمليشيات الإيرانية، بعد منتصف ليل الأربعاء، الأطراف الشرقية لمدينة إدلب بقذائف المدفعية، فيما كثفت قوات النظام السوري والمليشيات المدعومة من روسيا قصفها المدفعي والصاروخي، صباح اليوم الخميس، مستهدفة كلًّا من معربليت والفطيرة وسفوهن وفليفل وكفرعويد وكنصفرة في منطقة جبل الزاوية، جنوبي محافظة إدلب، والمشيك والقرقور والزقوم والحميدية والحلوبة والعنكاوي في منطقة سهل الغاب بريف محافظة حماة الشمالي الغربي، وكفرعمة وكفرتعال وتديل والوساطة بريف حلب الغربي، تزامناً مع تحليق 6 طائرات استطلاع روسية وإيرانية في أجواء منطقة إدلب وما حولها، شمال غرب سورية.

المساهمون