قتلى بتفجير في كابول تزامنا مع لقاءات للمبعوث الأميركي إلى أفغانستان

قتلى بتفجير في كابول تزامناً مع لقاءات للمبعوث الأميركي إلى أفغانستان

15 مارس 2021
خليل زاد التقى أشرف غني وعبدالله عبدالله (مسعود حسيني/فرانس برس)
+ الخط -

التقى المبعوث الأميركي الخاص للمصالحة الأفغانية زلمي خليل زاد، يوم الإثنين، بكل من الرئيس الأفغاني أشرف غني، ورئيس المجلس الأعلى الوطني للمصالحة عبد الله عبد الله، وأطلعهما على ما أجراه من لقاءات في الدوحة بشأن السلام الأفغاني.

وقالت الرئاسة الأفغانية، في بيان، إن الرئيس الأفغاني أجرى لقاء مع المبعوث الأميركي الخاص للسلام، حيث أطلع الأخير غني على ما أجراه من لقاءات في الدوحة بخصوص السلام الأفغاني. وأضاف أن الطرفين تباحثا حول الخطوات المستقبلية بشأن المصالحة الأفغانية.

كذلك، قال المجلس الأعلى الوطني للمصالحة، في بيان، إن المبعوث الأميركي التقى برئيس المجلس، وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث بشأن مستجدات السلام الأفغانية، وتحديدا حول مؤتمر موسكو المزمع إجراؤه في الـ18 من الشهر الجاري، ومؤتمر إسطنبول المزمع انعقاده الشهر المقبل، من أجل تسريع عملية السلام الأفغانية.

الرئاسة الأفغانية: الرئيس الأفغاني أجرى لقاء مع المبعوث الأميركي الخاص للسلام، حيث أطلع الأخير غني على ما أجراه من لقاءات في الدوحة بخصوص السلام الأفغاني

كما أطلع عبد الله عبد الله خليل زاد حول المشاورات التي أجراها المجلس بخصوص المقترح الأميركي لحل المعضلة الأفغانية.

وأكد البيان أن الطرفين شددا على ضرورة خفض وتيرة العنف.

في غضون ذلك، قال مستشار رئيس المجلس الأعلى الوطني مجيب الرحمن رحيمي، في تصريح صحافي له، إن عبد الله عبد الله يقود وفد الحكومة الأفغانية في مؤتمر موسكو.

ولم يتحدث رحيمي حول بقية أعضاء الوفد المشارك في مؤتمر موسكو، غير أن مصدرا في الرئاسة قال لـ"العربي الجديد" إن من بين المشاركين رئيس هيئة التفاوض مع "طالبان" في الدوحة معصوم ستانكزاي، ووزير شؤون السلام نادر نادري، وعضوة في الهيئة حبيبة سورابي.

من جانبه، أكد الناطق باسم المكتب السياسي لحركة "طالبان" في الدوحة محمد نعيم، في تصريح له، أن رئيس المكتب السياسي الملا عبد الغني برادر سوف يقود هيئة "طالبان" في مؤتمر موسكو.

انفجار

ميدانيا، قتل ثلاثة نساء وأصيب 13 شخصا آخرين بجراح جراء انفجار وقع مساء الإثنين في العاصمة الأفغانية كابول.

ووفق الداخلية الأفغانية، فإن الانفجار تم عبر عبوة ناسفة استهدفت حافلة جماعية، موضحة أن خمسة من الجرحى في حالة حرجة.

ولم تتبن أي جهة مسؤولية التفجير.