قادة الانقلاب في الغابون يعلنون إعادة فتح كلّ الحدود بأثر فوري

قادة الانقلاب في الغابون يعلنون إعادة فتح كلّ الحدود بأثر فوري

02 سبتمبر 2023
أُغلقت الحدود بعد الانقلاب الذي أطاح الرئيس علي بونغو (الأناضول)
+ الخط -

أعلن قادة الانقلاب في الغابون، اليوم السبت، إعادة فتح الحدود البرية والجوية والبحرية، التي أغلقت بعد انقلاب أطاح الرئيس علي بونغو.

وقال الناطق باسم "لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات" أولريك مانفومبي مانفومبي إن اللجنة "قررت بأثر فوري إعادة فتح الحدود البرية والبحرية والجوية" بدءاً من اليوم السبت.

واستولى ضباط من الجيش على السلطة في انقلاب، يوم الأربعاء، بعد دقائق من إعلان فوز بونغو بولاية ثالثة في الانتخابات. ووضع قادة الانقلاب بونغو قيد الإقامة الجبرية، واختاروا الجنرال برايس أوليغي نغويما قائداً لمرحلة انتقالية. وأنهت عملية الاستيلاء سيطرة عائلة بونغو على السلطة التي استمرت 56 عاماً.

وقال قائد الانقلاب، أمس الجمعة، إن المجلس العسكري يسعى إلى "التحرك على نحو سريع لكن بثبات"، وتجنب إجراء انتخابات "تكرر أخطاء الماضي".

أتى ذلك في وقت تصاعدت الضغوط على قادة الانقلاب لإعادة السلطة إلى حكومة مدنية. وقالت المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا (إيكواس)، في بيان الخميس، بعد اجتماع طارئ، إنها حثت الشركاء، بقيادة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، على دعم العودة السريعة إلى النظام الدستوري. وقالت إنها ستجتمع مرة أخرى يوم الاثنين.

ودعا حزب البديل 2023 (جماعة المعارضة الرئيسية في الغابون)، الذي يقول إنه الفائز الشرعي في انتخابات يوم السبت، المجتمع الدولي، الجمعة، إلى حث المجلس العسكري على إعادة السلطة إلى المدنيين.

(فرانس برس، العربي الجديد)