عشرات القتلى والجرحى في انفجارين جنوب غربي باكستان

عشرات القتلى والجرحى في انفجارين جنوب غربي باكستان

07 فبراير 2024
تأتي هذه التطورات في وقت يترقب الباكستانيون الإدلاء بأصواتهم بالانتخابات غداً (رويترز)
+ الخط -

قتل 35 شخصاً وأصيب العشرات، اليوم الأربعاء، في انفجارين استهدفا مكاتب انتخابية في إقليم بلوشستان جنوب غربي باكستان، قبل يوم من عملية الاقتراع في الانتخابات التشريعية المقررة الخميس.

ووقع الانفجار الأول في منطقة بشين في مكتب انتخابي لمرشح مستقل للبرلمان الإقليمي في بلوشستان ويدعى أسفنديار كاكر، ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات، فيما وقع الانفجار الثاني بعد دقائق في مكتب انتخابي لجميعة علماء الإسلام بزعامة الزعيم الديني المولوي فضل الرحمن، وهو ما أدى أيضاً إلى وقوع قتلى وجرحى.

وكان الانفجار الثاني يستهدف مكتب المولوي عبد الواسع مرشح الجمعية للبرلمان المركزي، إلا أنه وقع قبل وصوله إليه.

وبينما أكدت الحكومة المحلية في إقليم بلوشستان، في بيان مقتضب، أن الانفجارين أسفرا عن مقتل 27 شخصاً وإصابة أكثر من 45 آخرين بجراح، أفادت مصادر قبلية "العربي الجديد"، بأنّ عدد القتلى بلغ أكثر من 35 شخصًا، إضافة إلى إصابة العشرات.

وذكر بيان الحكومة أن عددًا كبيرًا من الجرحى في حالة خطرة، وتم نقلهم إلى المستشفيات المختلفة، ما ينذر بارتفاع حصيلة القتلى.

من جانبه، قال وزير الإعلام في الحكومة المحلية في الإقليم جان أجكزاي، في تصريح صحافي، إن "عمليات الإسعاف متواصلة لذا من الصعب الحديث حول الحصيلة الأخيرة"، مطالبا الباكستانيين بـ"الوقوف إلى جانب قوات الأمن للتصدي للأزمة الأمنية".

كما طلب الوزير من المواطنين الخروج غداً من المنازل والتوجه صوب مراكز الاقتراع، قائلاً إن خروجهم "سيهزم أعداء البلاد"، على حد تعبيره.

وقال مسؤول أمني في منطقة قلعة سيف الله أختر أجكزاي، في تصريح صحافي، إن عمليات الإسعاف متواصلة، موضحاً أن التحقيقات جارية من أجل معرفة طبيعة التفجير الذي استهدف مكتب جمعية علماء الإسلام. 

ولم تتبن أي جهة مسؤولية التفجيرين حتى اللحظة.

عمران خان يحث أنصاره على المكوث خارج مراكز الاقتراع

في غضون ذلك، حث رئيس الوزراء الباكستاني السابق المسجون عمران خان أنصاره اليوم الأربعاء على الانتظار خارج مراكز الاقتراع بعد الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة المقررة غداً.

وقال خان عبر صفحته على منصة "إكس" مصحوبة بصورة غير مؤرخة تظهره وهو يرتدي ملابس سوداء بسيطة: "شجعوا أكبر عدد ممكن من الأشخاص على التصويت وانتظروا عند مراكز الاقتراع.. ثم امكثوا بشكل سلمي خارج مكتب مسؤول الانتخابات حتى إعلان النتائج النهائية".

وتأتي التطورات الأمنية قبل يوم من عملية الاقتراع في انتخابات تشريعية في باكستان. وكانت لجنة الانتخابات قد أعلنت أنّ 60% من مراكز الاقتراع في إقليم بلوشستان، حساسة وفي مناطق غير آمنة.

وقبل يومين، لقي عشرة من عناصر الأمن والشرطة حتفهم وأصيب ستة آخرون بجراح في هجوم مسلح استهدف مركزاً أمنياً في مدينة ديره إسماعيل خان شمال غربي باكستان.

المساهمون