ظريف: أجريت محادثات بناءة في تركيا بشأن القضايا الثنائية والإقليمية

ظريف: أجريت محادثات بناءة في تركيا بشأن القضايا الثنائية والإقليمية

19 مارس 2021
ظريف أجرى مباحثات مع جاووش أوغلو (الأناضول)
+ الخط -

أجرى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الجمعة، مباحثات مع نظيره التركي مولود جاووش أوغلو، في إسطنبول، تناولت قضايا إقليمية ودولية، بالإضافة إلى توطيد العلاقات بين البلدين.

ووصف ظريف في تغريدة عبر "تويتر" مباحثاته مع أوغلو بأنها "مثمرة وبناءة"، ومدينة إسطنبول بأنها "مذهلة"، قائلاً إنه "إذا كنا مع بعضنا البعض فإنجاز كل شيء سيكون ممكنا".
وأضاف وزير الخارجية الإيراني أن "غايتنا هي توظيف تجربة السلام المستمرة منذ 400 عام بين البلدين لأجل تحقيق السلام بالمنطقة".

من جهته، غرّد وزير الخارجية التركي عن لقائه مع ظريف، متحدثاً عن "الاتفاق بين البلدين حول ضرورة مكافحة جميع المجموعات الإرهابية، وخاصة حزب العمال الكردستاني الذي وصفه بـ"الإرهابي".
كما أشار أوغلو إلى أنه اتفق أيضاً مع نظيره الإيراني على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، لافتاً إلى "تقييم الخطوات اللازمة بشأن توسيع التعاون الاقتصادي" بين البلدين.
وختم الوزير التركي تغريدته بتهنئة حلول عيد "النوروز" في إيران.

وفي وقت سابق اليوم، قالت الخارجية الإيرانية في بيان مقتضب، اطّلع عليه "العربي الجديد"، إن الوزير ظريف أجرى مباحثات مع جاووش أوغلو في إسطنبول بعيد وصوله إليها، مشيرة إلى أنهما ناقشا "مختلف مواضيع العلاقات السياسية الثنائية وتاريخ وأجندة اللجنة الاقتصادية المشتركة وسبل تنمية العلاقات التجارية". 

وذكرت أن الوزيرين ناقشا أيضاً "قضايا إقليمية ودولية، بالإضافة إلى التعاون المشترك في مكافحة الإرهاب وتطورات سورية". 
ووصل وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، صباح اليوم الجمعة، إلى إسطنبول التركية.
وكانت الخارجية التركية، قد أعلنت في وقت سابق، في بيان، أن ظريف سيزور تركيا لإجراء مباحثات بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.  

المساهمون