"سي أن أن": تويتر يسلم للقضاء 32 رسالة مباشرة من ترامب

"سي أن أن": تويتر يسلم للقضاء 32 رسالة مباشرة من ترامب

16 سبتمبر 2023
تويتر لم يسلم محتوى حساب ترامب بأكمله (Getty)
+ الخط -

قالت شبكة "سي أن أن" إنها حصلت على وثائق جديدة جرى إيداعها في المحكمة، تشير إلى قيام موقع "تويتر" (إكس حالياً) بتسليم ما لا يقل عن 32 رسالة مباشرة من حساب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إلى المستشار الخاص جاك سميث في وقت سابق هذا العام، ضمن التحقيقات في محاولات ترامب قلب نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وأشار تقرير للشبكة على موقعها الإلكتروني إلى أن المدعين شددوا، لدى طلبهم الحصول على تلك الرسائل، على كون ترامب يشكل تهديداً لجهة التلاعب بالأدلة.

وبحسب "سي أن أن"، تلقي الرغبة في الحصول على تلك الرسائل الضوء على نطاق تحقيق المستشار الخاص في محاولات ترامب قلب نتائج الانتخابات الرئاسية في العام 2020، التي خسرها أمام جو بايدن. وأضاف التقرير أن ترامب لم يتوان عن إظهار تشكيكه في نتائج الانتخابات، لا سيما عبر حسابه على "تويتر" آنذاك، الذي استعمله لنشر ادعاءات ومزاعم بحدوث تزوير في الاقتراع الرئاسي، ودعوة موظفين حكوميين إلى عدم التصديق على نتائج الانتخابات.

وكشف تقرير الشبكة الإخبارية الأميركية أن المحققين استطاعوا كذلك الوصول إلى الرسائل الخاصة على حساب ترامب، معتبراً أنه من السابق لأوانه معرفة درجة أهمية تلك الرسائل في التحقيق.

وأشار التقرير إلى أن تفاصيل ما حصل عليه المحققون من خلال مذكرة البحث، التي أرسلوها إلى موقع التواصل الاجتماعي، جرى كُشف عنه في موجز سُلّم لمحكمة استئناف في العاصمة واشنطن.

وأضاف أن موقع "تويتر" تقدم باستئناف على حكم قضائي عاقب الشركة على تأخيرها تسليم سجلات حساب ترامب، مضيفا أن المسؤولين عن الموقع قاوموا تسليم السجلات بعد أمر قضائي من محكمة أخرى يوجههم بعدم الكشف عن أي تفاصيل لترامب بخصوص مذكرة البحث.

وجاء في الموجز المرسل للمحكمة: "بالفعل، ما سلمه تويتر للحكومة لا يتعدى فعلياً 32 رسالة مباشرة، ما يعد جزءا ضئيلا جدا مما يحتويه الحساب". وأضاف: "حاول موقع تويتر تأخير امتثاله التام مع ما جاء في مذكرة البحث بناءاً على احتمال قد لا يكون، بأن جزءاً ضئيلاً من المحتوى، قد يضم حالات كان فيها الرئيس يستخدم الرسائل المباشرة من أجل إجراء محادثات حساسة وسرية مع مستشارين موثوقين داخل الجهاز التنفيذي".

المساهمون