زعيم كوريا الشمالية يستعرض قاذفات نووية وصواريخ خلال زيارته لروسيا

زعيم كوريا الشمالية يستعرض قاذفات نووية وصواريخ خلال زيارته إلى روسيا

16 سبتمبر 2023
كيم جونغ أون وشويغو خلال جولتهما (أسوشييتد برس)
+ الخط -

استعرض زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في روسيا، اليوم السبت، قاذفات استراتيجية ذات قدرات نووية إلى جانب صواريخ فرط صوتية وسفن حربية، ورافقه وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.

ووجه شويغو التحية لكيم لدى استقباله في مطار كنيفيتشي الروسي الذي يبعد نحو 50 كيلومتراً عن مدينة فلاديفوستوك المطلة على المحيط الهادئ. واستعرض كيم بعد ذلك حرس الشرف.

ويثير إحياء الصداقة بين موسكو وبيونغ يانغ مخاوف الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية من أن يؤدي إلى تمكين كيم من الوصول إلى بعض الصواريخ الروسية الخطيرة وغيرها من التقنيات، بينما يساعد في تسليح روسيا في حربها بأوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن شويغو أطلع كيم على القاذفات الاستراتيجية الروسية تي.يو-160 وتي.يو-95 وتي.يو-22 إم3 القادرة على حمل أسلحة نووية وتمثل الركيزة الأساسية للقوة الهجومية الجوية النووية الروسية.

وقال شويغو لكيم عن إحدى الطائرات: "يمكنها الطيران من موسكو إلى اليابان ثم العودة مرة أخرى".

وعُرضت لقطات أظهرت كيم وهو يسأل عن كيفية إطلاق الصواريخ من الطائرة، وأومأ برأسه وابتسم في بعض الأحيان.

وبعد الطائرات والصواريخ، استعرض كيم السفينة الحربية التابعة للأسطول الروسي في المحيط الهادئ في فلاديفوستوك، حيث كان من المقرر أن يشاهد عرضا للبحرية الروسية.

وقالت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، أمس الجمعة، إن التعاون العسكري بين كوريا الشمالية وروسيا انتهاك لعقوبات الأمم المتحدة على بيونغ يانغ، وإن الحليفين سيتأكدان من أن هناك ثمنا لهذا.

واتهمت واشنطن كوريا الشمالية بتوفير أسلحة لروسيا التي تمتلك أكبر مخزون في العالم من الرؤوس الحربية النووية، لكن لم يتضح ما إذا كان جرى تسليم أي أسلحة.

وتفقد كيم، أمس الجمعة، مصنع الطائرات المقاتلة الروسي الخاضع لعقوبات غربية.

وناقش مع بوتين مسائل عسكرية والحرب في أوكرانيا وتعزيز التعاون عندما التقيا يوم الأربعاء. وقال بوتين للصحافيين إن روسيا "لن ترتكب أي انتهاكات"، لكنها ستواصل تطوير العلاقات مع كوريا الشمالية.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين إنه لا توجد خطة لتوقيع أي اتفاقيات رسمية خلال الزيارة.

وكان كيم جونغ أون قد وصل، السبت، إلى فلاديفوستوك في أقصى الشرق الروسي، حيث كان في استقباله وزير الدفاع الروسي، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية الروسية تاس.

وذكرت الوكالة أنّ كيم، الذي يزور روسيا منذ الثلاثاء في أول رحلة له إلى الخارج منذ بداية جائحة كورونا، وصل إلى مطار كنيفيتشي في فلاديفوستوك قادماً من كومسومولسك-نا- أموري، حيث زار الجمعة مصانع طيران.

والتقى كيم طياري الاختبار في ورشة تجميع جسم الطائرة المقاتلة، واستقلّ طائرة من طراز سو-57 للاستماع إلى شرح مفصل للمواصفات الفنية وأداء الطيران للطائرة المقاتلة من الجيل الخامس.

وصعد على متن طائرة من إنتاج المصنع للتعرف إلى أدائها، وشاهد الرحلة التجريبية لطائرة مقاتلة من طراز سو-35.

(رويترز)