رئيس الوزراء القطري يعقد سلسلة لقاءات على هامش اجتماع الرياض

رئيس الوزراء القطري يعقد سلسلة لقاءات على هامش اجتماع الرياض

29 ابريل 2024
من لقاء بن عبد الرحمن مع بلينكن/ الرياض يوم 29 إبريل 2024 (إيفلين هوكستين/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- في اجتماع الرياض الوزاري، ناقش الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مع وزراء خارجية من الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، والأردن، العلاقات الثنائية والتطورات في غزة والأراضي الفلسطينية.
- تم التأكيد على العلاقات الاستراتيجية بين قطر والولايات المتحدة، مع التركيز على الجهود الإقليمية لوقف إطلاق النار في غزة، وضرورة إدخال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام.
- شدد الشيخ محمد على أهمية خفض التصعيد والتهدئة في المنطقة، مؤكدًا على دور قطر في دعم الجهود لتحقيق السلام وحل القضية الفلسطينية وفقًا للقوانين الدولية.

عقد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، سلسلة لقاءات على هامش مشاركته في اجتماع الرياض الوزاري المشترك للشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأميركية الذي استضافته العاصمة السعودية، اليوم الاثنين، وبحث فيها العلاقات الثنائية والمساعي للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

والتقى بن عبد الرحمن، الاثنين، وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الاستراتيجية الوثيقة بين دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية، وسبل دعمها وتطويرها، ومناقشة آخر التطورات في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة. كما ناقش الطرفان الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين، وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام إلى مناطق القطاع كافة.

وأعرب بن عبد الرحمن في اللقاء عن قلق دولة قطر البالغ إزاء تطورات الأوضاع في المنطقة، داعياً جميع الأطراف إلى التهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وشدد على ضرورة العمل المشترك لخفض التصعيد وحل الخلافات بالطرق السلمية. وجدد بن عبد الرحمن التزام قطر بدعم كل الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.

من جهته، عبر بلينكن عن شكر بلاده لدولة قطر على دورها المركزي ومساعيها لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين، وقال بلينكن في تغريدة على منصة إكس: "اجتمعت اليوم مع رئيس الوزراء محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، وجرى بحث العمل على تحقيق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، كما ناقشنا الحاجة الملحة لمواصلة زيادة المساعدات الإنسانية في غزة".

والتقى محمد بن عبد الرحمن مع ديفيد كاميرون، وزير خارجية المملكة المتحدة، على هامش اجتماع الرياض اليوم، واستعرض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، ومناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة. كما اجتمع رئيس مجلس الوزراء القطري، اليوم الاثنين، مع رئيس الوزراء الأردني، الدكتور بشر هاني الخصاونة، على هامش اجتماع الرياض، وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها، ومناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة، وسبل خفض التصعيد والتهدئة، ولا سيما إنهاء الحرب في قطاع غزة.

ودعا رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الاثنين، أثناء مشاركته في الاجتماع الوزاري المشترك للشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأميركية الذي استضافته الرياض، إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، معتبراً أن التحدي الأبرز لتحقيق السلام في المنطقة هو فشل المجتمع الدولي في حل القضية الفلسطينية، لافتاً إلى أنه يجب بذل الجهود لحل كلّ النزاعات بالطرق السلمية، وتجنيب المنطقة مخاطر الحروب.

ومضى قائلاً: "سنركز على جهود إرساء السلام، والسيطرة على الوضع، والحؤول دون تفاقم الأوضاع في المنطقة"، مشدداً على أنه يجب على المجتمع الدولي أن يجد حلاً للمشكلة الفلسطينية، ووقف إراقة دماء المدنيين، والعدوان الإسرائيلي على غزة. ودعا إلى حلّ بين إسرائيل والفلسطينيين، بناءً على القوانين الدولية، والعودة إلى حدود عام 1967، وتعزيز السلام الإقليمي والدولي.

(قنا، العربي الجديد)

المساهمون