رئيس المجلس العسكري التشادي يصل إلى الدوحة بزيارة عمل

رئيس المجلس العسكري التشادي يصل إلى الدوحة بزيارة عمل

12 سبتمبر 2021
رئيس المجلس العسكري التشادي يصل إلى الدوحة (تويتر)
+ الخط -

وصل رئيس المجلس العسكري الانتقالي في جمهورية تشاد الفريق محمد إدريس ديبي إتنو إلى الدوحة، اليوم الأحد، في زيارة عمل.
وأفادت وكالة الأنباء القطرية (قنا) بأنه كان في استقباله، لدى وصوله إلى مطار الدوحة الدولي، وزير الدولة للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي. 


 وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد تلقى رسالة، في شهر يوليو/تموز الماضي، من رئيس المجلس العسكري الانتقالي في جمهورية تشاد، قام بنقلها وزير الخارجية التشادي شريف محمد زين، تتعلق بالعلاقات الثنائيّة بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها.
 كما زار وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي تشاد في شهر مايو/أيار الماضي، حيث قدم تعازي دولة قطر لرئيس المجلس العسكري الانتقالي بوفاة الرئيس الراحل إدريس ديبي. 
 وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، الجمعة، أن دائرة المراسم الحكومية في الرئاسة التشادية أعلنت "أن رئيس المجلس العسكري محمد إدريس ديبي إيتنو سيزور قطر الأحد، حيث يقيم أحد قادة التمرد الرئيسيين المعارضين لسلطة نجامينا في المنفى".
وأضافت أن تيمان إرديمي، رئيس "اتحاد قوى المقاومة"، وهو تحالف من عدة فصائل متمردة، يقيم في المنفى في قطر منذ عشر سنوات بعد انشقاقه عن النظام".
ونقلت الوكالة الفرنسية عن "اتحاد القوى" قبل أيام قوله "لا نرفض يد النظام الممدودة، لكن ننتظر الخطوة العملية الأولى" من نجامينا.

ويرأس محمد إدريس ديبي الدولة منذ مقتل والده إدريس ديبي إيتنو، في إبريل/نيسان، على أيدي متمردين أطلقوا هجوماً من ليبيا.
ومحمد إدريس أبدى، أخيراً، بوادر الانفتاح على الجماعات المعارضة المسلحة لإشراكها في حوار وطني للتوفيق بين التشاديين، وقد تعهّد "باتخاذ إجراءات ملموسة من حيث العفو والإفراج عن أسرى الحرب، وإعادة الممتلكات وإعادة الإدماج المهني". 
وعقب إعلان مقتل الرئيس ديبي، أعلن نجله نفسه رئيساً للجمهورية وقائداً أعلى للقوات المسلحة. ووعد بإجراء انتخابات "حرة وديمقراطية" بعد فترة انتقالية مدتها 18 شهراً قابلة للتجديد.

دلالات