حلّ المجموعة المالكة لشركة "إن إس أو" المطورة لبرنامج "بيغاسوس"

حلّ المجموعة المالكة لشركة "إن إس أو" المطورة لبرنامج "بيغاسوس"

لندن

العربي الجديد

العربي الجديد
28 يوليو 2021
+ الخط -

سيجري حلّ مجموعة "نوفالبينا" مالكة شركة "إن إس أو" الإسرائيلية التي وجدت نفسها في صميم فضيحة تجسس، وفق ما أفادت مصادر مطلعة لوكالة "فرانس برس"، اليوم الأربعاء، مؤكدة معلومات أوردتها الصحيفة الاقتصادية "ليزيكو" الفرنسية.
وأشار مصدر مقرب من المجموعة، دون الكشف عن هويته، إلى أن "المجموعة التي تضم (إن إس أو) ومختبرات (اكس أو) الفرنسية وكازينوهات الترفيه الأولمبية سيُديرها لحين حلها مدير دولي ثالث سيُعيَّن رسمياً في الأسابيع المقبلة"، وفق ما نقلت عنه الصحيفة الاقتصادية.
واشترت "نوفالبينا" في عام 2019 شركة "إن إس أو" التي عُرفت ببرنامج التجسس "بيغاسوس"، الذي يتورط في فضيحة تجسس عالمية، تشمل قادة دول وسياسيين وإعلاميين وناشطين. وسمح البرنامج بالتجسس على 180 صحافياً على الأقل و85 ناشطاً في مجال حقوق الإنسان و14 رئيس دولة، بمن فيهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأمر الذي نفته "إن إس أو".
وتقرر حلّ "نوفالبينا" رسمياً لإنهاء "الحرب الداخلية" بين مديري المجموعة البريطانية، وفق ما أفاد مقرب من المجموعة الصحيفة "ليزيكو".
وأضافت الصحيفة أن "فضيحة التنصت على المكالمات الهاتفية، ربما بدت وكأنها تحذير"، فيما تتعرض الشركة لضغوط من قبل المنظمات غير الحكومية منذ فترة طويلة.
وتحاول تل أبيب التنصل من مسؤولية بيع برنامج التجسس "بيغاسوس" لدول وأنظمة قمعية، خصوصاً أن تقارير إسرائيلية أكدت في الأسبوعين الأخيرين أن المؤسسة الأمنية والعسكرية كانت المروج الأكبر لبرامج السايبر والتجسس.

واعتبر تقرير نُشر في صحيفة "ذي ماركر" الإسرائيلية، الثلاثاء الماضي، أن إسرائيل استخدمت بيع منظومات "إن إس أو" كجزء من دبلوماسية حكوماتها لتحقيق مكاسب سياسية في منظمات ومناطق دولية مختلفة، حيث باعتها على سبيل المثال لهنغاريا مقابل ضمان اعتراضها على قرارات تدين إسرائيل في الاتحاد الأوروبي، وباعتها أيضاً لراوندا التي كانت إسرائيل بحاجة لها كدولة ثالثة لإبعاد اللاجئين الأفارقة من إسرائيل إليها، فضلاً عن استخدام هذه المنظومة في بيعها للإمارات والسعودية لتمهيد الطريق لتوقيع اتفاقيات التحالف بين الإمارات وإسرائيل وإطلاق دبلوماسية لتعزيز "المصالح الأمنية المشتركة بين إسرائيل ودول في الخليج، كما دول في أفريقيا".

ذات صلة

الصورة
مشهد لموقع مجمع الشفاء الطبي في غزة في 1 إبريل 2024 (محمد الحجار)

مجتمع

كشف فلسطينيون كانوا في مجمع الشفاء الطبي ومحيطه في شمال قطاع غزة عن فظائع ارتكبتها القوات الإسرائيلية في خلال اقتحامها المستشفى قبل انسحابها منه كلياً.
الصورة
فلسطينيون والمقر الرئيسي لوكالة أونروا في قطاع غزة وسط الحرب (فرانس برس)

سياسة

قالت صحيفة "ذا غارديان" إن إسرائيل قدمت للأمم المتحدة مقترحاً لتفكيك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ونقل موظفيها إلى وكالة أخرى.
الصورة
الأستاذة الجامعية الهولندية ثيا هيلهورست التي تخوض إضراباً عن الطعام دعماً لقطاع غزة (إكس)

مجتمع

تنفّذ الأستاذة الجامعية الهولندية ثيا هيلهورست إضراباً عن الطعام أمام برلمان بلادها، من أجل لفت الانتباه إلى الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والجوع فيه.
الصورة
بيان أبو سلطان (إكس)

منوعات

أعلنت الصحافية الفلسطينية بيان أبو سلطان "نجاتها"، بعدما اعتقلها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مستشفى الشفاء، غربي غزة، وانقطعت أخبارها منذ 19 مارس/آذار الحالي.