حشد دولي لدعم أوكرانيا بوجه الاجتياح الروسي وترك باب الحوار مفتوحاً

حشد دولي لدعم أوكرانيا في وجه الاجتياح الروسي وترك باب الحوار مفتوحاً

27 فبراير 2022
+ الخط -

في اليوم الرابع لبدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا، يتواصل الحشد الغربي لتقديم الدعم مادياً وعسكرياً لكييف، رغم ترك باب الحوار مفتوحاً، وسط توقعات بأن تتواصل الحرب "لسنوات عدة"، وخشية من سعي موسكو لـ"استخدام أسلحة أسوأ".

"العربي الجديد" يرصد رود الفعل الدولية على الاجتياح الروسي لأوكرانيا أولاً بأول..

01:05 am

رويترز

ولي عهد السعودية يبحث مع الرئيس الفرنسي تأثير الأزمة الأوكرانية على أسواق الطاقة

قالت وسائل إعلام سعودية إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بحث مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأحد تأثير الأزمة الأوكرانية على أسواق الطاقة.

وأضافت أن ولي العهد أكد لماكرون حرص المملكة على استقرار وتوازن أسواق النفط والتزامها باتفاق أوبك.

09:28 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مجموعة السبع تهدد روسيا بعقوبات جديدة في حال واصلت غزوها لأوكرانيا


أعلنت دول مجموعة السبع، مساء الأحد، استعدادها لفرض عقوبات جديدة على روسيا بعد تلك التي أعلنت خلال الأسبوع "في حال لم تضع حدا لحربها على أوكرانيا".

وخلال اجتماع لوزراء خارجية الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا واليابان وكندا وإيطاليا والمملكة المتحدة، نبهت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى إلى أنها لن تعترف بأي تغيير في "وضع" أوكرانيا يفرض بالقوة، أي بكلام أخر أي منطقة قد يعلن ضمها، وفق بيان نشرته الرئاسة الألمانية لمجموعة السبع.

09:05 pm

قنا

أمير قطر يبحث مع ماكرون الوضع في أوكرانيا ومستجدات إقليمية ودولية

تلقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مساء يوم الأحد، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. 

وجرى خلال الاتصال بحث آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، خاصة ما يتعلق بالأحداث الجارية حالياً في أوكرانيا.

08:31 pm

رويترز

البيت الأبيض يدعو الصين للتنديد بالغزو الروسي لأوكرانيا

دعا البيت الأبيض، اليوم الأحد، الصين إلى التنديد بالغزو الروسي لأوكرانيا مع استمرار هجوم موسكو على جارتها، ووضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحدات الأسلحة النووية في حالة تأهب.

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض، في مقابلة مع شبكة (إم.سي.إن.بي.سي) "هذا ليس وقت الوقوف على الهامش. هذا وقت للتحدث بصوت عال وإدانة تصرفات الرئيس بوتين وروسيا وغزو دولة ذات سيادة".
 

07:37 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

اجتماع طارىء الاثنين لمجلس الأمن الدولي

أفادت مصادر دبلوماسية، الأحد، بأن مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعا طارئا الاثنين في الساعة 15:00 (20:00 ت غ)، للبحث في الأزمة الإنسانية في أوكرانيا التي تتعرض لغزو روسي.
وأوضح دبلوماسي لوكالة "فرانس برس"، رافضاً كشف هويته، أن مسؤولين في دائرة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة وفي مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين سيشاركون في الاجتماع.
06:24 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ستولتنبرغ: على الحلفاء أن "يقفوا معاً" في مواجهة روسيا

حضّ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الولايات المتحدة وأوروبا على "الوقوف معا" في مواجهة العدوان العسكري لروسيا و"تهديداتها"، لكنّه أكد أن التحالف "لا يريد حربا".

وتابع: "نحن تحالف دفاعي، لكن يجب أن نحرص على عدم إتاحة مجال لإساءة الفهم وإساءة التقدير في ما يتعلق بقدراتنا الدفاعية وبحماية الحلفاء".
06:22 pm

رويترز

الإمارات تختار الحياد في الغزو الروسي

 قال أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، إن بلاده تحث على إيجاد حل سياسي للأزمة في أوكرانيا وإن الانحياز إلى أي طرف لن يؤدي إلا إلى مزيد من العنف.

تأتي تصريحات قرقاش على تويتر بعد أن امتنعت الإمارات يوم الجمعة عن التصويت على مسودة قرار بمجلس الأمن الدولي يدين الغزو الروسي لأوكرانيا.

04:45 pm

100 ألف شخص يتظاهرون في برلين

تظاهر ما يقرب من 100 ألف شخص في برلين احتجاجا على الغزو الروسي لأوكرانيا ولإظهار تضامنهم مع الشعب الأوكراني.

تظاهرات حاشدة في برلين ضد الاجتياح الروسي لأوكرانيا (Getty)
تظاهرات حاشدة في برلين ضد الاجتياح الروسي لأوكرانيا (Getty)

وقالت الشرطة إن حشودًا كبيرة ملأت المنطقة المحيطة ببوابة براندنبورغ في وسط برلين، التي كان من المقرر تنظيم المظاهرة فيها، وإنها خصصت مساحة إضافية لاستيعاب المتظاهرين.

 

04:19 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
القاهرة

مصر تدعو لاجتماع طارئ للجامعة العربية لبحث الأزمة الأوكرانية

دعت مصر لعقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين، وذلك للتباحث حول التطورات الجارية في أوكرانيا.

وبينما أعلنت دول عدة موقفًا واضحًا تجاه الأزمة الأوكرانية، لم يصدر عن معظم الدول العربية مواقف مماثلة باستثناء قطر، التي أعلنت رفضها للاجتياح الروسي لأوكرانيا.

أما مصر فقد اكتفت ببيان صحافي، قالت خلاله إنها "تتابع بقلق بالغ التطورات المُتلاحقة اتصالًا بالأوضاع في أوكرانيا"، وتؤكد على "أهمية تغليب لغة الحوار والحلول الدبلوماسية".

03:51 pm

رويترز

مكتب زيلينسكي: مفاوضات أوكرانية روسية

قال مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، إن مفاوضات أوكرانية روسية ستعقد على الحدود بين بيلاروسيا وأوكرانيا "من دون شروط مسبقة".

03:31 pm

رويترز

فرنسا تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية

 قال وزير النقل الفرنسي جان بابتيست دجباري إن فرنسا أعلنت أنها ستحذو حذو البلدان الأوروبية الأخرى في إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية بسبب غزو أوكرانيا.
وقال دجباري على تويتر: "ستغلق فرنسا مجالها الجوي أمام جميع الطائرات والخطوط الجوية الروسية اعتبارا من مساء اليوم".
03:08 pm

رويترز

 مجموعة السبع: الغرب سيفصل بعض بنوك روسيا عن شبكة "سويفت"

 قال زعماء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى إن الحلفاء الغربيين قرروا فصل "بنوك روسية معينة" عن نظام التراسل العالمي بين البنوك المعروف باسم "سويفت".

ولم يحدد هذا التصريح، الذي ورد في إعلان مشترك نشرته الرئاسة الفرنسية، البنوك الروسية المستهدفة بالقرار.

وأضاف أن مجموعة عمل من الدول الأوروبية والولايات المتحدة ستشكل قريبا لتنسيق العقوبات على روسيا.

03:04 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

إيطاليا: مساعدة مالية فورية قدرها 110 ملايين يورو لأوكرانيا

أعلن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، عبر تويتر، أن ايطاليا حوّلت دفعة فورية مقدارها 110 ملايين يورو (120 مليون دولار) للحكومة الأوكرانية "كدليل على التضامن والدعم".

وكتب "أعلمت زميلي دميترو كوليبا بأنني وقّعت للتو قرارًا بالدفع الفوري لـ110 ملايين يورو للحكومة في كييف، كعلامة على التضامن والدعم من ايطاليا لشعب تربطنا به علاقات أخوية".

وفي رسالة أطول، نشرها عبر فيسبوك، برّر الوزير هذا القرار مؤكدًا أن "أوكرانيا محاصرة دون أن ترتكب أي خطأ، وتهاجمها الحكومة الروسية بقصف متواصل".

02:35 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين يتّهم أوكرانيا بـ"إهدار الفرصة" لإجراء محادثات

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوكرانيا بـ"إهدار الفرصة" لإجراء محادثات يريد أن يفرض عقدها في بيلاروسيا، البلد الذي نفّذت منه روسيا جزءا من غزوها لأوكرانيا.

وقال بوتين في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت إن "الوفد الروسي موجود في مدينة غوميل البيلاروسية ومستعد للتفاوض مع ممثلي كييف، وهؤلاء لم ينتهزوا هذه الفرصة حتى الآن" بحسب بيان للكرملين.

02:34 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يتصل بالرئيس البيلاروسي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنه تحدّث مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو المُتحالف مع موسكو، والذي استخدمت روسيا أراضي دولته كقاعدة خلفية لغزو أوكرانيا.

وقال زيلينسكي عبر فيسبوك "تحدّثت مع ألكسندر لوكاشنكو"، دون أن يُعطي تفاصيل إضافية.

 

02:30 pm

رويترز

الحكومة التشيكية ستوافق على إرسال مساعدات للدفاع عن أوكرانيا

قال رئيس وزراء التشيك بيتر فيالا، إن الحكومة التشيكية ستوافق على إرسال المزيد من المساعدات المادية للدفاع عن أوكرانيا.

وقال فيالا إنه لا يمكنه إعطاء أي تفاصيل بشأن الشحنة. وستعقد حكومته جلسة استثنائية في وقت لاحق ظهر اليوم الأحد.

02:26 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

شولتز: ألمانيا ما زالت منفتحة على الحوار مع روسيا

أكّد المستشار الألماني أولاف شولتز، أن بلاده ما زالت منفتحة على عقد محادثات مع روسيا، لكنه حذّر من أن على موسكو أن تكون مستعدة "لحوار حقيقي".

وقال خلال جلسة خاصة للبرلمان "لن نرفض الانخراط في محادثات مع روسيا. حتى في هذا الوضع الصعب للغاية، تتمثّل مهمة الدبلوماسية بإبقاء قنوات الاتصال مفتوحة.. أي أمر آخر سيكون غير مسؤول".

واعتبر شولتز أن العالم بات على عتبة "حقبة جديدة" بعد الغزو الروسي، مشيرا إلى أن السؤال هو إن كان لدى الحلفاء الغربيين ما يكفي من القوة لوضع حد لـ"دعاة الحرب" مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

02:20 pm

رويترز

اليونان سترسل إمدادات دفاعية إلى أوكرانيا

قال مكتب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، إن اليونان سترسل إمدادات دفاعية إلى أوكرانيا استجابة لطلب من الحكومة الأوكرانية.

وأضاف أن طائرتي نقل عسكريتين من طراز سي-130 ستنقلان الإمدادات إلى بولندا تضامنا مع الشعب الأوكراني على أن تنقل برا بعد ذلك إلى أوكرانيا.

وسترسل أثينا أيضا مساعدات إنسانية لأوكرانيا.

2:13 PM
فرانس برس

بريطانيا ترجّح استمرار أزمة أوكرانيا لسنوات

حذّرت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، من أن النزاع بين روسيا وأوكرانيا قد يتواصل "لسنوات عدة"، وأن على العالم أن يكون مستعداً لسعي موسكو لـ"استخدام أسلحة أسوأ".

وقالت تراس لشبكة "سكاي نيوز": "أخشى أن يكون (النزاع) طويل الأمد (ويستمر) لعدة سنوات"، مضيفة أن "روسيا لديها قوات قوية، ونعرف أن الأوكرانيين شجعان، وهم عازمون على الدفاع عن سيادتهم وسلامة أراضيهم ومصممون على القتال".

وزيرة الخارجية البريطانية (رشيد نشاطي أسليم/ الأناضول)
وزيرة الخارجية البريطانية: "أخشى أن يكون (النزاع) طويل الأمد (ويستمر) لعدة سنوات" (الأناضول)

المساهمون

قنا
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد