حركة نزوح لأهالي طفس جنوبي سورية بعد اقتراب قوات النظام من المدينة

حركة نزوح لأهالي طفس جنوبي سورية بعد اقتراب قوات النظام من المدينة

غازي عنتاب

محمد كركص

سيف الخزاعي
محمد كركص
صحافي سوري
06 يوليو 2023
+ الخط -

سجلت مدينة طفس بريف محافظة درعا الغربي جنوبي سورية، اليوم الخميس، حركة نزوح مكثفة للأهالي، وذلك بعد قرب الاشتباكات من المدينة، واستهداف قوات النظام السوري الأحياء السكنية بقذائف الدبابات، بالتزامن مع استقدام تعزيزات عسكرية لإحكام الحصار بشكل أوسع.

وقال الناشط أبو البراء الحوراني، عضو لدى "تجمع أحرار حوران"، في حديث لـ"العربي الجديد"، إنّ اشتباكات عنيفة اندلعت صباح اليوم الخميس، بين قوات النظام ومجموعة محلية تحاول صد تقدم تلك القوات، بالقرب من الطريق العام في مدينة طفس غربي محافظة درعا.

وأكد أنّ الاشتباكات تقترب بشكل كبير من مدينة طفس، وسط حالة هلع عارمة بين المدنيين، دفعت المتسوقين في سوق الهال بالمدينة إلى مغادرته، إضافة إلى نزوح عدد كبير من العوائل إلى القرى والبلدات المجاورة، بسبب استهداف قوات النظام بقذائف الدبابات عدة أحياء سكنية.

وتحاصر قوات النظام السوري، منذ أيام، مدينة طفس في ريف درعا الغربي، بحسب الحوراني، الذي أكد أنها استقدمت تعزيزات عسكرية شملت دبابات وآليات ثقيلة إلى أطرافها، وسط اقتراب الاشتباكات من الطريق العام في المدينة.

وقصفت طائرة مُسيّرة تابعة لقوات النظام، ليل الأربعاء، منزل القيادي في "الجيش الحر"، إياد الغانم، وهو من الأشخاص الستة الذين طلب النظام تهجيرهم إلى الشمال السوري قبل سنتين، فيما أكد الحوراني أن الاستهداف لم ينجم عنه أي قتلى أو جرحى.

وكان الشاب فراس غازي الرويس قد قتل، يوم أمس الأربعاء، إثر الاشتباكات المتواصلة بين قوات النظام ومجموعة محلية كان يقودها القيادي السابق في "الجيش الحر"، خلدون بديوي الزعبي، في الحي الجنوبي لمدينة طفس. والرويس هو أحد عناصر مجموعة الزعبي التي تحاول صد تقدم قوات النظام والمليشيات الرديفة لها نحو مدينة طفس.

وقتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام السوري، يوم أمس الأربعاء، إثر استهداف سيارة عسكرية تابعة للفرقة الخامسة بعبوة ناسفة على طريق عين ذكر - جملة في ريف درعا الغربي، سبقها مقتل عنصرين من قوات النظام، يوم الاثنين الفائت، وإصابة 4 آخرين بجروح متفاوتة، إثر استهدف سيارة عسكرية تابعة لفرع "أمن الدولة" على الطريق الواصل بين مدينة الحارّة وبلدة زمرين في ريف درعا الشمالي الغربي.

ذات صلة

الصورة
متطوعون في مبادرة لإعداد وجبات طعام بود مدني (فرانس برس)

مجتمع

زادت الحرب في السودان عدد المحتاجين الذين وقعوا ضحايا للظروف السيئة وواقع خسارتهم ممتلكاتهم وأعمالهم واضطرارهم إلى النزوح.
الصورة
نادية عبد العال نازحة فلسطينية في شمال قطاع غزة 1 (العربي الجديد)

مجتمع

في يوم المرأة العالمي، انتظرت الفلسطينية نادية عبد العال النازحة في شمال غزة ستّ ساعات قبل أن تملأ غالونات المياه، وتصعد بها أربع طبقات في مركز الإيواء.
الصورة

سياسة

تستمر قوات الاحتلال في اقتحام البلدات والمدن الفلسطينية في مناطق الضفة الغربية، في وقت يخوض فيه مقاومون فلسطينيون اشتباكات مع تلك القوات المقتحمة.
الصورة
ينتظرون الحصول على طحين (أشرف أبو عمرة/ الأناضول)

مجتمع

يوميات الغزيين قاسية للغاية وخصوصاً للنازحين إلى الجنوب. يومياً، يضطرون إلى الوقوف في طوابير لساعات من أجل تأمين الخبز والمياه والأدوية وغيرها من الأساسيات، وكأن الطوابير هي وسيلتهم للبقاء أحياء

المساهمون