حرب غزة في يومها الـ234 | ارتفاع عدد شهداء مجزرة رفح إلى 45

27 مايو 2024
+ الخط -

تتواصل حرب غزة لليوم الـ234، حيث يستمر جيش الاحتلال الإسرائيلي في إبادة قطاع غزة قصفاً وتدميراً وتجويعاً. ورغم أمر محكمة العدل الدولية تل أبيب قبل يومين بوقف هجومها على رفح، فقد ارتكب الاحتلال مجزرة جديدة في رفح راح ضحيتها عشرات الشهداء والمصابين. ومنذ بدء العدوان على غزة، عمل الاحتلال على توجيه الفلسطينيين إلى مناطق يصنفها آمنة لكن النازحين لا يسلمون من القصف والتجويع في القطاع الذي لم يعد فيه أي مكان آمن بإقرار الأمم المتحدة نفسها.

ولاقت المجزرة الجديدة في رفح إدانات فلسطينية واسعة، بينما زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه قصف مجمعاً لحماس في رفح. وفي حين نبهت وزارة الصحة في غزة إلى أنه "لم يسبق أن تم في التاريخ تحشيد هذا الكم الكبير من أدوات القتل الجماعي وتوظيفها مجتمعة أمام ناظري العالم كما يحدث الآن في غزة"، شدد المكتب الإعلامي الحكومي على أن الاحتلال استهدف أكثر من 10 مراكز لإيواء النازحين خلال الساعات الماضية، مخلفاً أكثر من 190 شهيداً. 

وتأتي هذه المجزرة لتفاقم حصيلة حرب غزة المستمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مخلّفة 36050 شهيداً و81026 مصاباً ودماراً هائلاً في البنية التحتية، وأوضاعاً إنسانية في غاية الصعوبة.

"العربي الجديد" يتابع تطورات حرب غزة أولًا بأول..

10:46 pm

رويترز

كندا تدعو لوقف فوري لإطلاق النار

قالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي اليوم إن كندا تشعر "بالفزع" إزاء غارة جوية إسرائيلية أسفرت عن استشهاد 45 شخصاً في مخيم في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وتدعو إلى وقف إطلاق النار على الفور.

وأضافت جولي على منصة "إكس": "لا تدعم كندا عملية عسكرية إسرائيلية في رفح. لا بد أن ينتهي هذا المستوى من المعاناة الإنسانية".

 

8:34 PM
"سرايا القدس" تعاود قصف قوات الاحتلال قرب بوابة صلاح الدين

قالت "سرايا القدس" الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي إن مقاتليها جددوا قصفهم بقذائف الهاون جنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في محيط بوابة صلاح الدين جنوب مدينة رفح.

8:30 PM
"القسام" تعلن الاستيلاء على طائرة مسيّرة

قالت "كتائب القسام" إن عناصرها تمكنوا من الاستيلاء على طائرة مسيّرة استخباراتية شرق مدينة جباليا شمال قطاع غزة. وأفادت "القسام" بأن عناصرها استهدفوا قوة إسرائيلية خاصة تحصنت داخل منزل بصاروخ 107 شرق جباليا.

8:17 PM
"القسام" تقصف حشوداً عسكرية لقوات الاحتلال شرق جباليا

أعلنت "كتائب القسام" أنها قصفت حشوداً عسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي في موقع الإدارة المدنية شرق جباليا شمال القطاع بقذائف الهاون.

07:38 pm

رويترز

أوّل تعليق للبيت الأبيض على مجزرة رفح

حثّت الولايات المتحدة إسرائيل على اتخاذ جميع الاحتياطات لحماية المدنيين بعد المجزرة الجديدة التي نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق النازحين في منطقة شمال غربي مدينة رفح، التي خُصصت لإقامة خيام للنازحين بعد تزايد أعداد الفارين من أنحاء القطاع إلى رفح.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي "إسرائيل لها حق في ملاحقة حماس"، مضيفاً: "كنا واضحين في ضرورة أن تتخذ إسرائيل كل الاحتياطات الممكنة لحماية المدنيين". وتابع "نتواصل بفعالية مع جيش الدفاع الإسرائيلي وشركاء على الأرض لتقييم ما حدث، ونتفهم أن جيش الدفاع الإسرائيلي يجري تحقيقا".

 

7:24 PM
غزة
أسامة حمدان: مجازر الاحتلال تحدٍّ لمحكمة العدل الدولية

قال القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، إن "مجازر الاحتلال مستمرة في رفح وجباليا وغزَّة، وكان آخرها محرقة الخيام في محيط مقرّ وكالة أونروا"، مشيراً إلى أن "حصيلة مجزرة الخيام في رفح 45 شهيداً؛ منهم 23 من النساء والأطفال وكبار السن، و249 جريحاً".

وأضاف خلال مؤتمر صحافي "يعدُّ توقيت تنفيذ هذه المجازر خلال اليومين الماضيين إعلانَ تحدٍّ من حكومة المجرم نتنياهو الصهيو-نازية، لقرارات محكمة العدل الدولية الأخيرة، التي أمرت بوقف العملية العسكرية في مدينة رفح"، مشدداً على أن "محاولات الاحتلال اليائسة تصعيده العسكري عبر ارتكاب المزيد من المجازر في كامل القطاع لن تفلح في ممارسة الضغط من أجل تحقيق أيّ نصر مزعوم".

7:23 PM
نتنياهو عن مجزرة رفح: حادث مأساوي ونحقق فيه

زعم رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن المجزرة التي نفذها جيش الاحتلال أمس بحق النازحين في منطقة شمال غربي مدينة رفح، التي خُصصت لإقامة خيام للنازحين بعد تزايد أعداد الفارين من أنحاء القطاع إلى رفح بأنها "حادث مأساوي"، مشيراً إلى أنّ حكومته "تحقّق فيه".

ووفق ما أوردته وكالة "فرانس برس"، قال نتنياهو أمام الكنيست "في رفح، قمنا بإجلاء مليون شخص لا علاقة لهم بما يجري، ورغم قصارى جهدنا وقع حادث مأسوي أمس (الأحد)"، مضيفاً "إنّنا نحقّق في القضية وسنتوصّل إلى نتائج"، على حد تعبيره.

6:05 PM
اجتماع عربي أوروبي بشأن غزة

بحث وزراء خارجية عرب من الأردن ومصر والسعودية وقطر التطورات في غزة مع مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماع، اليوم الاثنين، في بروكسل.

وجدد الوزراء تأكيد أهمية تهيئة الظروف السياسية الجادة لقيام دولة فلسطينية على خطوط الرابع من يونيو/ حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. كما طالب الوزراء "بالتصدي لكل الانتهاكات الصارخة التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني".

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن "تغييراً إيجابياً" طرأ في المواقف الأوروبية "إزاء العدوان وإزاء ضرورة التحرك بشكل فاعل لحل الصراع بكليته"، مضيفاً: "التحدي الآن هو أن تترجم المواقف أفعالاً".

6:04 PM
إصابة جندي بجروح خطيرة جنوبي القطاع

أعلن جيش الاحتلال إصابة أحد جنوده بجروح خطيرة خلال معارك مع المقاومة جنوبي قطاع غزة.

6:03 PM
شهيد بقصف منزل شمالي القطاع

استشهد فلسطيني جراء قصف الاحتلال منزلاً لعائلة النجار في شارع غزة القديم شمالي القطاع.

6:01 PM
جيش الاحتلال ينسف منازل شمال وشرق رفح

نسف جيش الاحتلال مزيداً من المنازل في الأحياء الشرقية والشمالية من مدينة رفح.

4:53 PM
بيروت
لازاريني: الأوضاع في رفح مأساوية ووضع أونروا لا يزال دقيقاً

وصف المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني الأوضاع في رفح بـ"المأساوية"، مؤكداً أنّ وضع الوكالة لا يزال دقيقاً من الناحية المالية "ولكن ستبذل الجهود للمحافظة على عملها ونشاطها واستمرارها في لبنان والمنطقة".

جاء حديث لازاريني، خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم الاثنين، في بيروت، عقب اجتماعه مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، بحضور مديرة شؤون الوكالة في لبنان دوروثي كلاوس، ورئيس لجنة الحوار اللبناني- الفلسطيني باسل الحسن.

وقال لازاريني: "التقيت صباح اليوم الرئيس ميقاتي وتحدثنا بداية عن الأوضاع المأسوية في رفح، في ظل نزوح حوالي مليون شخص يشكلون نصف سكان غزة"، مضيفاً: "رأينا بالأمس صورة مزعجة ومرعبة للضحايا هناك، كما أنّ الاتصالات غير متوفرة مع الزملاء على الأرض وفي الميدان".

وأضاف: "كما ناقشنا مع الرئيس ميقاتي الأوضاع المالية العامة، فنحن في وكالة أونروا، نتحرك شهراً بشهر ويوماً بيوم، وهي تعاني منذ سنوات من أزمة مالية تفاقمت في شهر يناير/كانون الثاني، عندما صدرت ادعاءات إسرائيلية جمدت 16 دولة مانحة على أثرها تبرعاتها في ذلك الوقت".

​وأشار لازاريني إلى أنّ "هناك 14 دولة في الاتحاد الأوروبي وأستراليا واليابان وكندا وغيرها استأنفت جميعها تبرعاتها للوكالة، ولكننا لا نزال بحاجة إلى التمويل المالي من الولايات المتحدة الأميركية التي أعلنت أنها لن تستأنف تبرعاتها قبل شهر مارس/آذار من العام المقبل، وبريطانيا أيضاً لم تستأنف تمويلها للوكالة".

وأردف أنّ "الدول المانحة التي كانت قد جمّدت تمويلها للوكالة قد استأنفت دعمها، كما أن هناك عدداً من الدول زاد من مساهمته، وهناك دول جديدة بدأت تدعم الوكالة، وما رأيناه أيضاً هو نوع من التضامن الكبير من قبل الناس والأفراد، وجهود جمع التبرعات من الأفراد قد ساهمت بجمع أكثر من 120 مليون دولار للوكالة".

وتابع "الوضع لا يزال دقيقاً من الناحية المالية، ولكنني أبلغت الرئيس ميقاتي بأننا سنقوم بكلّ ما في وسعنا لنحافظ على كل عملنا وأنشطتنا واستمرارها في لبنان والمنطقة"، مشيراً إلى أن "عدد موظفي الوكالة الذين قتلوا في غزة بلغ 192، وهو رقم غير مسبوق، كما أنّ عدد المرافق التي دُمرت أو تضررت هائل، كذلك فإنّ عدد القوافل التي جرى اعتراضها أو مهاجمتها كبير جداً، بالإضافة إلى ذلك هناك بعض من يدعي أنّ الوكالة هي إرهابية وغير ذلك من التعابير".

ورداً على سؤال حول "ما إذا اطلع على تفاصيل القصف الذي حصل أمس في رفح"، قال لازاريني: "لا يمكنني أن أعلّق على هذا الموضوع، لأننا لم نتواصل بشكل جيد مع فرقنا في الميدان. لقد رأيت صوراً مرعبة ومزعجة تماماً، وأعتقد أننا كنا واضحين تماماً من أنه لا يوجد مكان آمن في غزة"، مشيراً إلى أن "المطلوب هو وقف لإطلاق النار لكي نتمكن من زيادة المساعدات في قطاع غزة، فهذه مشكلة حقيقية اليوم، كما أننا نطالب أيضاً بإطلاق الأسرى والرهائن".

من ناحية ثانية، توقف لازاريني عند إغلاق فصائل وقوى فلسطينية مكتب "أونروا" في بيروت وإدارات المناطق في المدن اللبنانية والاحتجاجات الحاصلة، عقب اتخاذ الوكالة إجراءات بحق موظفين، بزعم مخالفتهم الحيادية الوظيفية، ولتعبيرهم عن رأيهم بخصوص غزة والمقاومة.

وقال لازاريني: "تطرقنا مع الرئيس ميقاتي إلى الضغوط التي تتعرض لها الوكالة في لبنان، حيث إنه ومنذ أكثر من شهرين يجري منع موظفي الوكالة من الوصول إلى مكاتبهم، وقد تمت إعادة فتح المكاتب يوم الجمعة الماضي ولمدة أسبوع فقط، وهذا أمر غير مقبول".

4:23 PM
تبادل إطلاق نار بين الجيشين المصري والإسرائيلي عند معبر رفح

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن جندياً مصرياً قتل وأصيب آخرون، جراء تبادل لإطلاق النار مع جيش الاحتلال عند معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

وقال جيش الاحتلال، في بيان مقتضب على "إكس"، إن "تبادلاً لإطلاق النار وقع قبل ساعات، وتجري محادثات مع الجانب المصري".

4:06 PM
شهيد في جباليا وقصف مدفعي على حي الزيتون

استشهد فلسطيني وأصيب آخران جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منطقة جباليا البلد شمالي القطاع، في حين تجدد القصف المدفعي على حي الزيتون جنوبي مدينة غزة.

3:53 PM
القاهرة
السيسي يشدد لوفد أميركي على مخاطر اجتياح رفح

حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، من المخاطر الناجمة عن الاجتياح الإسرائيلي لمدينة رفح، وتداعياته الإنسانية والأمنية، مشدداً على "ضرورة الانخراط الدولي الجاد في تطبيق حل الدولتين وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، بوصفه مسار تحقيق العدل والسلام والأمن لجميع شعوب المنطقة".

جاء ذلك خلال استقبال السيسي وفداً من أعضاء الكونغرس الأميركي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، برئاسة السيناتور جيري موران عضو لجنة الاعتمادات في مجلس الشيوخ، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة المصرية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن الوفد الأميركي "أكد أن زيارته تأتي في إطار الأهمية الخاصة التي توليها بلاده للشراكة الاستراتيجية مع مصر، منوهين إلى إسهامها الكبير بوصفها ركيزة للاستقرار الإقليمي".

3:24 PM
سلسلة غارات على رفح

شن طيران الاحتلال الإسرائيلي سلسلة غارات عنيفة على شرق رفح خلال الساعات الأخيرة.

2:50 PM
استشهاد رائد ورقيبين فلسطينيين في مخيم النصيرات

أفادت وزارة الداخلية في غزة باستشهاد رائد ورقيبين في جهاز الشرطة جراء استهدافهم من طائرات الاحتلال الإسرائيلي صباحاً، خلال القيام بواجبهم في مساندة المواطنين بمخيم النصيرات في ظل العدوان المتواصل على شعبنا. ولفتت إلى أن تركيز الاحتلال على استهداف ضباط الشرطة وعناصرها يهدف إلى تقويض النظام، ويعمل على إحداث الفوضى في المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة.

وقالت: "نكرر مناشدتنا للعالم أجمع بالتدخل لوقف استهداف منتسبي جهاز الشرطة، في إطار قيامهم بواجبهم المدني والإنساني تجاه المواطنين في القطاع، بموجب القانون الدولي الذي كفل الحماية لمنتسبي جهاز الشرطة".

2:17 PM
ارتفاع حصيلة شهداء مجزرة رفح إلى 45

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة مجزرة رفح أمس إلى 45 شهيداً، بينهم 23 من النساء والأطفال وكبار السن، و249 جريحاً.

وأشارت الوزارة في بيان إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، وصل منها إلى المستشفيات 66 شهيداً و383 إصابة. وبهذا، ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 36050 شهيداً و81026 إصابة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

2:16 PM
"القسام" تستهدف الاحتلال شرقي مخيم المغازي

أعلنت كتائب القسام دك القوات الإسرائيلية المتقدمة شرقي مخيم المغازي وسط قطاع غزة بقذائف الهاون.

1:31 PM
توغل إسرائيلي محدود جنوب غربي مدينة غزة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بتوغل محدود لدبابات الاحتلال جنوبي حيي تل الهوا والشيخ عجلين، جنوب غربي مدينة غزة.

12:40 PM
حريق في مخيم الشابورة نتيجة القصف المستمرّ

نقلت وسائل إعلام فلسطينية عن الدفاع المدني في غزة إعلانه اندلاع حريق في مخيم الشابورة وسط رفح، جراء القصف المدفعي الإسرائيلي المستمر عليه.

وجددت مدفعية الاحتلال، قبل قليل، استهداف مخيمي الشابورة ويبنا، وحي قشطة، ومنطقة البلد، جنوب ووسط مدينة رفح.

12:39 PM
شهيدة ومصابات باستهداف منزل في النصيرات

أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بسقوط شهيدة ومصابين في استهداف الاحتلال منزلاً بمخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

11:07 AM
الدوحة
قطر: قلقون من أن يعقّد قصف مخيم في رفح جهود الوساطة

أعربت دولة قطر عن قلقها من أن يعقّد القصف الإسرائيلي لمخيم للنازحين في رفح جهود الوساطة الجارية، ويعوق الوصول إلى اتفاق لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين، مما يفاقم من آثار هذه الحرب وانعكاساتها على الأمن الإقليمي والدولي.

التفاصيل في هذا الرابط

10:40 AM
عمّان
الأردن يدين قصف مخيم للنازحين في رفح

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين، استمرار جرائم الحرب البشعة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وآخرها قصف مخيم للنازحين، قرب مقر لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" غربي رفح أمس، في تحدٍّ صارخ لقرارات محكمة العدل الدولية، وانتهاك جسيم للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير، سفيان القضاة، في بيان، إدانة المملكة واستنكارها المطلق هذه الأفعال والجرائم التي تمثل انتهاكاً صارخاً لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتتنافى مع جميع القيم الإنسانية والأخلاقية، وتمثل جرائم حرب على المجتمع الدولي بأكمله التصدي لها ومحاسبة المسؤولين عنها.

وطالب السفير بضرورة التحرك بشكل فوري وفاعل، وإلزام إسرائيل بتحمّل مسؤولية ممارساتها ومحاسبتها على أفعالها، ووقف انتهاكاتها المستمرة والمتواصلة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتأمين الحماية للمدنيين العزل في غزة ولمنظمات الإغاثة وموظفيها، وخاصة "الأونروا" التي تقوم بدور إنساني كبير في تقديم المساعدات الإنسانية والخدمات للأشقاء الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها قطاع غزة، وفق البيان.

10:40 AM

تُسمع أصوات إطلاق نار كثيف في محيط شارع 8 جنوبي غزة.

9:55 AM
نسف حي سكني في مخيم جباليا

نسف جيش الاحتلال الإسرائيلي حياً سكنياً كاملاً وسط مخيم جباليا، شمالي قطاع غزة.

8:38 AM
شهداء بقصف تجمّع للمواطنين في مخيم النصيرات

سقط شهداء بقصف مسيّرة تابعة للاحتلال تجمعاً للمواطنين قرب السوق الجديد المليء بخيام النازحين في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

6:41 AM
زوارق الاحتلال تطلق نيرانها على مراكب الصيادين ببحر القرارة

قالت وسائل إعلام فلسطينية، إن زوارق الاحتلال الإسرائيلي الحربية أطلقت نيرانها تجاه مراكب الصيادين العاملين في بحر القرارة شمال غرب مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

5:32 AM
استشهاد فلسطينيين إثر استهداف منزل في مدينة غزة

استشهد عدد من الفلسطينيين وجُرح آخرون، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في مدينة غزة. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن مصادر طبية، سقوط عدد من الشهداء والجرحى، إثر استهداف صاروخي إسرائيلي لمنزل في منطقة الزرقا شمال مدينة غزة، جرى نقهلم إلى مستشفى المعمداني في المدينة.

4:47 AM

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلية، قنابل إنارة غرب حي الصبرة، جنوب مدينة غزة.

4:46 AM

أطلقت طائرات الاحتلال الحربية النار بشكل كثيف على الأحياء الجنوبية لمدينة غزة، وفقاً لوسائل إعلام فلسطينية.

1:37 AM
الاحتلال يزعم تصفية قياديين في حماس في مجزرة رفح

زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه اغتال قياديين في حماس في المجزرة التي نفذها في رفح جنوبي قطاع غزة، وراح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى.

وقال الجيش في بيان: "أغارت طائرات سلاح الجو بتوجيه استخباري من هيئة الاستخبارات وجهاز الشاباك في وقت سابق هذا المساء (الأحد)، وقضت على ياسين ربيع رئيس مكتب الضفة في حماس، بالإضافة إلى خالد نجار القيادي في الحركة ومسؤول مكتب الضفة". وأضاف: "لقد نفذت الغارة في منطقة تل السلطان شمال غربي رفح وبناء على معلومات استخبارية دقيقة".

12:48 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
جيش الاحتلال عن مجزرة رفح: قصفنا مجمعاً لحماس

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه قصف مجمعا تابعا لحركة حماس في مدينة رفح بأقصى جنوب قطاع غزة، وأنه على علم بتقارير تفيد بتضرر مدنيين. وقال الجيش في بيان: "قبل فترة قصيرة قصفت طائرة (للجيش الإسرائيلي) مجمعا لحماس في رفح تواجد فيه مخربون بارزون تابعون للمنظمة".

وأضاف أنه "على علم بالتقارير التي تشير إلى تضرر عدد من المدنيين في المنطقة نتيجة للغارة والحريق الذي شب في المنطقة".

12:33 AM
استهداف منزل في مخيم النصيرات

استهدفت طائرات الاحتلال منزلا في محيط مسجد صلاح شحادة شرق مخيم 1 بالنصيرات وسط قطاع غزة.

12:32 AM

أطلقت طائرات الاحتلال النار بكثافة على حيي تل الهوى والزيتون جنوبي مدينة غزة.

12:28 AM
الاحتلال يقصف أكثر من 10 مراكز للنزوح في 24 ساعة

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف بالقصف أكثر من 10 مراكز نزوح خلال 24 ساعة كان آخرها ارتكاب مجزرة مُروّعة شمال غرب محافظة رفح.

وأكد أن جيش الاحتلال قصف واستهدف أكثر من 10 مراكز نزوح تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في مناطق جباليا والنصيرات وغزة ورفح، حيث يتواجد في مراكز النزوح هذه عشرات آلاف النازحين المدنيين وخاصة الأطفال والنساء، وكان آخر هذه الاستهدافات هو ارتكاب مجزرة فظيعة في مركز نزوح شمال غربي محافظة رفح، بعد أن كان قد حدد هذه المناطق بأنها مناطق آمنة، ودعا المواطنين والنازحين لتلوجه إليها، ما أدى إلى وقوع أكثر من 190 شهيداً في جباليا والنصيرات وغزة ورفح.

وأشار إلى أن الاحتلال قصف بشكل مُركّز ومقصود مركز نزوح شمال غرب محافظة رفح، بأكثر من 7 صواريخ وقنابل عملاقة تزن الواحدة منها أكثر من 2000 رطل من المتفجرات. وأضاف: "هذه المجازر المستمرة بحق المدنيين والنازحين، تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أننا أمام جريمة الإبادة الجماعية مع سبق الإصرار والترصد، وأن جيش الاحتلال يتعمد إيقاع أكبر قدر ممكن من الشهداء في صفوف المدنيين والنازحين الذين هربوا من نار الحرب والقتل، إلا أن صواريخ الاحتلال لاحقتهم وقتلتهم بدم بارد".

12:24 AM
الصحة في غزة : 35 شهيدا وعشرات المصابين في مجزرة رفح

قالت وزارة الصحة في غزة، إن قوات الاحتلال ارتكبت مجزرة في رفح راح ضحيتها 35 شهيدا وعشرات المصابين حتى اللحظة معظمهم من الأطفال والنساء.

وأكدت الوزارة، في بيان، أنه "لم يسبق أن تم في التاريخ تحشيد هذا الكم الكبير من أدوات القتل الجماعي وتوظيفها مجتمعة أمام ناظري العالم كما يحدث الآن في غزة، حيث حرمان السكان من الماء والغذاء والدواء والكهرباء والوقود وسحق البنية التحتية وتدمير جميع المؤسسات وتعطيل الصرف الصحي وانتشار الأوبئة وإحكام إغلاق المعابر ومنع دخول الإمدادات والوفود الطبية ومنع تحويل المرضى والجرحى إلى الخارج".

12:23 AM
عشرات الشهداء والجرحى جراء قصف مخيم للنازحين في رفح

استشهد وأصيب عشرات النازحين، معظمهم من الأطفال والنساء، بعد قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي خيامهم غرب رفح، جنوبي قطاع غزة.

12:03 AM
أبرز أحداث يوم الأحد
  • عشرات الشهداء والجرحى بعد استهداف خيام النازحين برفح

  • أونروا: سكان قطاع غزة يقتربون من المجاعة

  • جيش الاحتلال يعلن مقتل جنديين في معارك شمالي قطاع غزة

  • إصابة مبنى في مستوطنة بصاروخ أطلق من غزة

  • كتائب القسام تعلن استهداف دبابة وناقلة جند وجرافة في جباليا

  • 12 شهيداً بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً في جباليا

  • 15 انفجاراً في منطقة تل أبيب بعد إطلاق المقاومة رشقة صاروخية

المساهمون
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد