حرب غزة بيومها الـ231 | غارات عنيفة على رفح عقب قرار العدل الدولية وقف اجتياحها

24 مايو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- محكمة العدل الدولية تصدر أمراً بوقف اجتياح رفح، لكن الاحتلال الإسرائيلي يواصل غاراته ويوسع عملياته العسكرية في قطاع غزة، مما يؤدي إلى حركة نزوح كبيرة واستهداف المدنيين والبنية التحتية.
- المستشفيات في قطاع غزة تواجه خطر التوقف عن تقديم الخدمات الطبية بسبب نقص الوقود، مع تحذيرات من كارثة صحية تهدد حياة الآلاف من المرضى والجرحى، خاصة مرضى الفشل الكلوي.
- الجهود السياسية تتجدد بإعلان مكتب نتنياهو استئناف الاتصالات للتوصل إلى صفقة تبادل مع حماس، في ظل استمرار العمليات العسكرية والإنسانية المتأزمة في غزة.

تزامناً مع إصدار محكمة العدل الدولية أمراً بوقف اجتياح رفح، شن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارات عنيفة على المدينة وعلى مناطق متفرقة في القطاع المحاصر، مع دخول حرب غزة يومها الـ231.

ووسع جيش الاحتلال عمليته في جباليا، شمالي قطاع غزة، وسط حركة نزوح كبيرة، لا سيما من منطقة الفاخورة. وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي انتشال جثث ثلاثة من المحتجزين في قطاع غزة خلال عملية مشتركة مع جهاز الأمن العام (الشاباك)، الليلة الماضية، في جباليا، مشيراً إلى أن الثلاثة قتلوا خلال هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول. كما تقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي باتجاه مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا، شمالي قطاع غزة، وحاصرت عدداً من الطواقم الطبية والجرحى الذين لم يستطيعوا مغادرة المستشفى.

وفي ظل القصف، حذر مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح، وسط قطاع غزة، من توقف تقديم خدماته الطبية بسبب عدم توريد الوقود إليه، معتبراً أن ذلك يعني "حكماً بالإعدام" على 1200 مريض وجريح يعالجون فيه، بينهم 600 مريض فشل كلوي، مناشداً المجتمع الدولي وكل المنظمات الدولية والأممية توريد 50 ألف لتر من الوقود إليه خلال الساعات القادمة قبل وقوع الكارثة الصحية بحق مئات المرضى والجرحى.

وفي رفح يواصل جيش الاحتلال توسيع عملياته البرية إلى عمق المدينة، حيث يقترب من اقتحام الأماكن المكتظة، في ظل تواصل إغلاق معبر رفح، وهو المنفذ الوحيد لحركة الجرحى والمرضى باتجاه مراكز العلاج في الخارج.

على الصعيد السياسي، أعلن مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أن مجلس إدارة الحرب أوعز في جلسته التي عُقدت ليلة الأربعاء إلى فريق المفاوضات الإسرائيلي باستئناف الاتصالات في محاولة للتوصل إلى صفقة تبادل مع "حماس" من خلال الوسطاء.

تطورات حرب غزة يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

10:11 PM
كمين لجنود وآليات جيش الاحتلال بمشروع بيت لاهيا

أعلنت كتائب القسام أن عناصرها تمكنوا من استهداف دبابتي "ميركفاه 4" وجرافة عسكرية من نوع "D9" بقذيفة "الياسين 105" و"تاندوم" وعبوة "شواظ" من المسافة صفر في كمين محكم بمشروع بيت لاهيا، شمال قطاع غزة.

9:31 PM
كتائب القسام: قنص جنديين إسرائيليين شمال معسكر جباليا

أعلنت كتائب القسام أن عناصرها تمكنوا من قنص جنديين إسرائيليين في محاور التقدم بمشروع بيت لاهيا، شمال معسكر جباليا، شمال قطاع غزة.

8:39 PM
قصف جنود وآليات الاحتلال بمحيط بوابة صلاح الدين جنوب رفح

أعلنت سرايا القدس أن عناصرها قصفوا برشقة صاروخية جنود وآليات الاحتلال المتقدمة في محيط بوابة صلاح الدين، جنوب مدينة رفح.

8:38 PM
صفارات الإنذار تدوي في بلدة نتيف هعسراه في منطقة غلاف غزة

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن صفارات الإنذار دوت في بلدة نتيف هعسراه في منطقة غلاف غزة.

8:31 PM
الرئاسة الفلسطينية: الاتفاق مع مصر على إدخال المساعدات لغزة

أعلنت الرئاسة الفلسطينية، مساء اليوم الجمعة، أنها اتفقت مع جمهورية مصر بشأن إدخال المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة من خلال معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت. وقالت الرئاسة الفلسطينية في بيان صحافي مساء اليوم، إنّه "على ضوء الاتصالات الرسمية التي جرت مع الأشقاء في جمهورية مصر العربية، فقد تم الاتفاق على إدخال المساعدات الإغاثية لشعبنا المحاصر في قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت، وذلك إلى حين الاتفاق على تشغيل الجانب الفلسطيني الرسمي لمعبر رفح".

8:30 PM
57 شهيداً في 6 مجازر خلال الـ24 ساعة الماضية

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب ست مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 57 شهيداً و93 جريحاً، خلال الـ24 ساعة الماضية.

7:32 PM
شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على حي الدرج

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسقوط شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على حي الدرج، شرق مدينة غزة، وسط القطاع.

7:22 PM
ترحيب بأمر محكمة العدل الدولية إسرائيل وقف عملياتها في رفح

لقي قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الجمعة، بإصدار أمر لإسرائيل بوقف هجومها العسكري على رفح في جنوب قطاع غزة بشكل فوري، ترحيباً عربياً ودولياً. وفي حين رحبت الرئاسة الفلسطينية بقرارات محكمة العدل الدولية، طالبت إسرائيل بتنفيذ هذا القرار الأممي فوراً، في حين توالت ردود الفعل الإسرائيلية المنددة، في وقت يجري فيه رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مناقشات طارئة ومشاورات عاجلة مع الوزراء والمستشارة القضائية للحكومة على خلفية قرارات المحكمة.

التفاصيل عبر الرابط:

6:10 PM
إصابة جندي شمالي قطاع غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن إصابة جندي بجروح خطيرة خلال معارك شمالي قطاع غزة.

6:02 PM
استهداف جرافة عسكرية شرق رفح

أعلنت كتائب القسام عن استهدافها جرافة لجيش الاحتلال بقذيفة "الياسين 105" في شرق مدينة رفح.

5:13 PM
العدل الدولية تأمر إسرائيل بوقف اجتياح رفح

أمرت محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الجمعة، إسرائيل بوقف هجومها العسكري على رفح في جنوب قطاع غزة بشكل فوري، مشيرة إلى أن الوضع الحالي ينطوي على مخاطر جديدة بإلحاق أضرار بحقوق الناس في غزة لا يمكن إصلاحها.

بدورها، رحبت حركة حماس بالقرار، وقالت: "كنا نتوقع إصدار قرار بوقف الإبادة الجماعية على كامل قطاع غزة وليس رفح فقط"، داعية المجتمع الدولي إلى إلزام الاحتلال بتنفيذ قرارات المحكمة.

5:08 PM
كتائب القسام تنشر إعلاناً جديداً حول أسرى الاحتلال

نشرت كتائب القسام مقطعاً جديداً حول الأسرى الإسرائيليين لديها، وكتبت فيه: "هل سيقضي أسرى 7 أكتوبر ما قضاه هؤلاء؟ الوقت ينفد وحكومتكم تكذب". وظهرت في الفيديو صور للأسرى الإسرائيليين الخمسة المحتجزين لدى حركة حماس منذ حرب عام 2014.

5:06 PM
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال

أعلنت سرايا القدس أنها قصفت تجمعاً لجنود الاحتلال بصاروخ "107" في محيط مستشفى الصداقة التركي في قطاع غزة، مؤكدة تحقيق إصابات مباشرة.

4:39 PM
غارات عنيفة على رفح

شن طيران الاحتلال غارات عنيفة على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، مباشرة عقب قرار محكمة العدل الدولية الذي أمر الاحتلال بوقف عملياته هناك.

4:27 PM

قالت كتائب القسام إنها قصفت تجمعاً لقوات الاحتلال في محور "نتساريم"، جنوب مدينة غزة، بقذائف الهاون الثقيلة.

2:46 PM

اندلع حريق ضخم جراء القصف الإسرائيلي في محيط منطقة تبة زارع شرقي مدينة رفح.

2:45 PM
استهداف محيط مستشفى الكويت

استهدفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي محيط مستشفى الكويت التخصصي وسط رفح جنوبي قطاع غزة.

2:21 PM
كتائب القسام تعلن عن عدة عمليات في جباليا

أعلنت كتائب القسام تمكن مقاتليها من استدراج قوة إسرائيلية خاصة إلى عين نفق، والاشتباك مع أفرادها من نقطة صفر، قبل تفجير عبوة مضادة للأفراد بهم وإيقاعهم بين قتيل وجريح شمال مخيم جباليا شمال قطاع غزة. كما أفادت في بيانين آخرين، بقنص جندي إسرائيلي داخل أحد المنازل شمال معسكر جباليا شمال قطاع غزة، واستهداف دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا 4" بعبوة "شواظ" شمال معسكر جباليا شمال قطاع غزة.

2:18 PM
إصابة 8 جنود إسرائيليين خلال الساعات الـ24 الماضية

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة 8 جنود إسرائيليين، بينهم 7 في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.

1:39 PM

قصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة من حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.

1:38 PM
"القسام" تستهدف ثلاث دبابات شرق رفح

أعلنت كتائب القسام استهداف ثلاث دبابات إسرائيلية بقذائف "الياسين 105" وعبوات "شواظ" في منطقة تبة زارع شمال شرق مدينة رفح.

12:46 PM
تفجير دبابة في حي القصاصيب

قالت كتائب القسام إنها فجرت دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا 4" بعبوة "شواظ" في حي القصاصيب بمعسكر جباليا شمالي قطاع غزة.

12:26 PM
كتائب القسام تستهدف دبابتين في جباليا

أعلنت كتائب القسام استهداف دبابتين إسرائيليتين من نوع "ميركافا 4" بقذيفتي "الياسين 105" في شارع العجارمة بمعسكر جباليا شمالي قطاع غزة.

11:31 AM
ترقب قرار محكمة العدل الدولية بشأن الهجوم على رفح

من المقرر أن يبتّ قضاة محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، في طلب جنوب أفريقيا إصدار أمر لإسرائيل بوقف هجومها على رفح والانسحاب من غزة، وذلك في إطار قضية أوسع نطاقاً تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية. وطلب محامو جنوب أفريقيا من المحكمة، الأسبوع الماضي، فرض إجراءات طارئة، مشددين على ضرورة وقف الهجوم الإسرائيلي على المدينة لضمان بقاء الشعب الفلسطيني.

مزيد من التفاصيل في الرابط:

11:27 AM
حركة نزوح من منطقة الفاخورة

تشهد منطقة الفاخورة شمال غرب جباليا، شمالي قطاع غزة، حركة نزوح كبيرة بفعل توسيع عمليات جيش الاحتلال في المنطقة.

10:51 AM
جيش الاحتلال يعلن انتشال جثث 3 محتجزين من جباليا

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي انتشال جثث ثلاثة من المحتجزين في قطاع غزة خلال عملية مشتركة مع جهاز الأمن العام (الشاباك) الليلة الماضية في جباليا، مشيرًا إلى أن الثلاثة قتلوا خلال هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول. وبحسب بيان للجيش، فإن الجثث تعود لحنان يابلونكا وميشيل نيسنباوم وأوريون هرنانديز.

مزيد من التفاصيل في الرابط:

9:51 AM

وصل جثمانا شهيدين إلى مستشفى الأقصى بعد انتشالهما من المناطق الغربية لمخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

8:44 AM
مدير "سي آي إيه" إلى أوروبا بهدف إحياء محادثات الهدنة في غزة

قال موقع أكسيوس الأميركي، الخميس، نقلاً عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، إنّ مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه" وليام بيرنز سيسافر في الأيام المقبلة إلى أوروبا لعقد اجتماع مع رئيس جهاز الاسخبارات الإسرائيلي "الموساد" ديفيد برنيع، ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في سياق محاولة إحياء محادثات الهدنة في غزة.

مزيد من التفاصيل في الرابط:

8:28 AM
الاحتلال يتقدم نحو مستشفى كمال عدوان ويحاصر الطواقم الطبية

تقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي باتجاه مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، وحاصرت عددًا من الطواقم الطبية والجرحى الذين لم يستطيعوا مغادرة المستشفى.

مزيد من التفاصيل في الرابط:

صحة
التحديثات الحية
5:38 AM
نتنياهو يلقي "قريباً" خطاباً أمام الكونغرس الأميركي

أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون، مساء الخميس، أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلقي "قريباً" خطاباً أمام الكونغرس بمجلسيه.

وقال الجمهوري جونسون خلال حفل استقبال في السفارة الإسرائيلية في واشنطن: "الليلة، يسرّني أن أعلن شيئاً آخر: قريباً سنستضيف رئيس الوزراء نتنياهو في الكابيتول في جلسة مشتركة للكونغرس". وأضاف: "ستكون هذه فعالية في الوقت المناسب، وأعتقد أنّها ستشكّل دليلاً قوياً جداً على دعم الحكومة الإسرائيلية في وقت هي في أمسّ الحاجة إليه".

5:22 AM
قصف مدفعي وجوي على مخيم جباليا

تتعرّض عدة مناطق في مخيم جباليا شمال غزة لقصف جوي ومدفعي، دون معلومات عن خسائر.

5:18 AM
قصف مدفعي يستهدف شرق دير البلح

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت بالمدفعية المناطق الشرقية من دير البلح وسط قطاع غزة.

12:57 AM
مستشفى شهداء الأقصى: عدم توريد الوقود حكم بإعدام 1200 مريض

حذر مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة من توقف تقديم خدماته الطبية بسبب عدم توريد الوقود إليه، معتبرا أن ذلك يعني "حكما بالإعدام" على 1200 مريض وجريح يعالجون فيه، بينهم 600 مريض فشل كلوي.

وقالت إدارة المستشفى، في بيان، إنها "تحذر من كارثة صحية وشيكة إذا لم يتم توريد الوقود للمستشفى خلال الساعات القليلة القادمة"، مشيرة إلى أن المستشفى "يحتاج يوميا أكثر من 4 آلاف لتر لكي يتمكن من تقديم الخدمة الصحية والرعاية الطبية المناسبة".

واعتبرت إدارة المستشفى أن عدم توريد الوقود يأتي في إطار "الضغط على الكوادر الطبية والقطاع الصحي المتهالك أصلا من أجل وقف عمل المستشفيات بشكل كامل في غزة".

وأضافت: "نعرب عن بالغ استغرابنا واستهجاننا من سياسة المماطلة التي يتعرض لها مستشفى شهداء الأقصى، فمنذ ساعات طويلة ونحن على تواصل مع الجهات ذات العلاقة ومع منظمة الصحة العالمية وهي الجهة المكلفة بتوريد الوقود للمستشفى، إلا أنه لا يوجد أي استجابة لطلبنا بتوريد الوقود بشكل فوري وعاجل".

وذكرت أن مستشفى شهداء الأقصى "يقدم الرعاية الطبية والخدمة الصحية لأكثر من 1200 مريض وجريح، بينهم 600 مريض بالفشل الكلوي، ويحتاجون إلى تيار كهربائي حتى يستفيدوا من خدمة غسيل الكلى والتي ستتوقف خلال ساعات إن لم يتم توريد الوقود للمستشفى".

وناشدت إدارة المستشفى "المجتمع الدولي وكل المنظمات الدولية والأممية بتوريد 50 ألف لتر من الوقود (وهي السعة المتوفرة لخزانات المستشفى) إليه خلال الساعات القادمة قبل وقوع الكارثة الصحية بحق مئات المرضى والجرحى". واعتبرت أن "أي مماطلة في توريد الوقود يعني حكمًا بالإعدام على هؤلاء المرضى والجرحى".

12:53 am

الأناضول

avata
الأناضول
شهداء وجرحى إثر قصف إسرائيلي لمبنى سكني بمدينة غزة

سقط عدد من الشهداء والجرحى الفلسطينيين، مساء الخميس، إثر قصف لمقاتلات إسرائيلية استهدف مبنى سكنيا في مدينة غزة، وأدى إلى حريق وأضرار ببناء آخر مجاور. وأفاد شهود عيان لمراسل "الأناضول" بأن "طائرات حربية إسرائيلية قصفت بناية سكنية في حي الدرج بمدينة غزة ما أدى إلى تدميرها".

وأضاف الشهود أن القصف نتج عنه أيضا "أضرار في بناية سكنية مجاورة للأولى المقصوفة، واشتعال حريق فيها". ولفتوا إلى أن القصف أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى، دون أن يتمكنوا من تحديد عددهم على الفور. وذكر الشهود أن عناصر الدفاع المدني ومواطنين عاديين يواصلون البحث حاليًا عن ضحايا بين الركام.

12:47 AM
غزة
45 ألفاً و800 شهيد ومفقود منذ بدء الحرب الإسرائيلية

نشر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة تحديثاً لأهم إحصائيات الحرب الإسرائيلية مع نهاية اليوم الـ230 للعدوان، أبرز ما جاء فيها:

  • 3191 مجزرة ارتكبها جيش الاحتلال.
  • 45800 شهيد ومفقود.
  • 10000 مفقودٍ.
  • 35800 شهيد ممن وصلوا إلى المستشفيات.
  • 15239 شهيداً من الأطفال.
  • 31 استشهدوا نتيجة المجاعة.
  • 10093 شهيدة من النساء.
  • 493 شهيداً من الطواقم الطبية.
  • 69 شهيداً من الدفاع المدني.
  • 147 شهيداً من الصحافيين.
12:41 AM
أبرز أحداث أمس الخميس
  • الجرحى والأطفال الخدج يواجهون خطر الموت بمستشفى شهداء الأقصى
  • استشهاد مساعد قائد الأمن الوطني في غزة ضياء الدين الشرفا
  • 91 شهيداً و210 مصابين خلال يوم واحد
  • شهداء جراء قصف مجموعة من المواطنين في رفح
  • إصابة جندي إسرائيلي في بيت حانون بجراح خطيرة
  • قرار مرتقب من محكمة العدل الدولية بشأن رفح
  • كابينت الحرب يوعز بتجديد اتصالات صفقة التبادل
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مستشفى العودة في جباليا
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يحكم حصار مخيم جباليا من جهاته الأربع
المساهمون
الأناضول
العربي الجديد