"جمعة غضب" في المغرب تضامناً مع غزة: 145 تظاهرة في 60 مدينة

"جمعة غضب" في المغرب تضامناً مع غزة: 145 تظاهرة في 60 مدينة

10 نوفمبر 2023
من الوقفة أمام البرلمان المغربي المنددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي (فيسبوك)
+ الخط -

يواصل المغاربة تضامنهم مع غزة للأسبوع الخامس على التوالي، وخرجت، اليوم الجمعة، أكثر من 145 تظاهرة في 60 مدينة بالإضافة لوقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط وأخرى أمام السفارة الفرنسية.

وتظاهر عشرات النشطاء، مساء الجمعة، أمام مقر البرلمان المغربي بدعوة من "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين"، تنديداً بالجرائم الإسرائيلية وباستمرار إغلاق معبر رفح وللمطالبة بإسقاط التطبيع. 

وردد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية شعارات مؤيدة للمقاومة الفلسطينية وصمود غزة، وأخرى منددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي والتواطؤ الأميركي وبالتطبيع وبالأنظمة العربية، ومن بين الشعارات التي رددها المشاركون " كلنا فدا فدا غزة الصامدة"، "سحقاً بالأقدام لصهيون وميركان"، "الشعب يريد إسقاط التطبيع"، "يا مغرب لا تطبع معهم يا مغرب قاطع سلعهم"، "المقاومة أمانة والتطبيع خيانة".

كما رفع المحتجون أمام البرلمان المغربي أعلاماً فلسطينية ولافتات كتب عليها "مع طوفان الأقصى ضد التطبيع"، " طوفان الأقصى يسقط التطبيع"، "الشعب المغربي مع طوفان الأقصى"، "من الشعب المغربي إلى الشعب الفلسطيني: دماؤكم دماؤنا"، "أوقفوا الحرب على غزة"، "الصهاينة والأمريكان شركاء في مجزرة المستشفى المعمداني"، "الشعب المغربي يطالب بطرد مكتب الاتصال الصهيوني الإرهابي من الرباط وغلق مكتب الاتصال في تل أبيب وإلغاء كل اتفاقيات الشؤم التطبيعي".

وندد نشطاء مغاربة أمام السفارة الفرنسية بالرباط، خلال وقفة احتجاجية دعت إليها "الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع" مساء الجمعة، باعتقال السلطات الفرنسية للمناضلة الفلسطينية مريم أبو دقة، معبرين عن استنكارهم لدعم ماكرون للاحتلال الإسرائيلي والتضييق على مناصري القضية الفلسطينية.

وللأسبوع الخامس على التوالي، نظم مئات المغاربة وقفات احتجاجية أمام المساجد بعد صلاة الجمعة، في إطار "جمعة الغضب" الخامسة تضامناً مع غزة وتنديداً بالمجازر الإسرائيلية المستمرة في حق الفلسطينيين، وعلى رأسهم الأطفال والنساء، والتهجير القسري لسكان القطاع، كما طالبوا بإسقاط التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي وإلغاء كل الاتفاقيات معه وغلق مكتب الاتصال بالرباط.

وبلغ عدد التظاهرات التي نظمتها "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة"، اليوم الجمعة، في سياق "جمعة الغضب" الخامسة تحت شعار "غزة تحيي الأمة.. فلنرفع الهمة"، أكثر من 145 تظاهرة في 60 مدينة مغربية.

ويشارك المغاربة بفعاليات تضامنية مع غزة بشكل شبه يومي منذ السابع من أكتوبر / تشرين الأول الماضي كان من أبرزها المسيرة المليونية التي نظمت في 15 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بالعاصمة الرباط.

المساهمون