تقديرات إسرائيلية: ارتفاع فرص التوصل إلى اتفاق تهدئة مع "حماس"

تقديرات إسرائيلية: ارتفاع فرص التوصل إلى اتفاق تهدئة مع "حماس"

13 ديسمبر 2020
تتوقع "حماس" الحصول على رزمة كبيرة مقابل التهدئة (Getty)
+ الخط -

ذكر تقرير لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، صباح اليوم الأحد، أن تقديرات المؤسسة الأمنية في دولة الاحتلال ترجح ارتفاع فرص التوصل إلى اتفاق تهدئة طويل الأمد مع حركة "حماس" في قطاع غزة، وذلك مع تفاقم انتشار جائحة كورونا في القطاع.

ونقل مراسل الصحيفة عن مصادر إسرائيلية مرتبطة بالاتصالات، أن إسرائيل لن توافق على تحرير أسرى فلسطينيين لديها تتهمهم بقتل إسرائيليين في عمليات فدائية، في إطار صفقة مع "حماس". 

وأضافت هذه المصادر أنه إذا تبلورت صفقة ما في نهاية المطاف، فقد تشمل وقف إطلاق نار طويل الأمد، وسط التزام "حماس" بالامتناع عن "عمليات العنف"، ومنع تنظيمات فلسطينية في القطاع من إطلاق صواريخ وقذائف باتجاه دولة الاحتلال. 

وبحسب الصحيفة، فإن الفلسطينيين في القطاع يتوقعون الحصول على رزمة كبيرة مقابل إعادة المعتقلين الإسرائيليين لدى "حماس" وجثتي الجنديين هدار غولدن وأورون شاؤول. فبالإضافة لتحرير أسرى فلسطينيين، فإن "حماس" بحاجة لمساعدات فورية من أجل مواجهة جائحة كورونا .

ومن المقرر أن تطرح قريبا مسألة تزويد القطاع باللقاحات ضد كورونا  مع بدء منح هذه اللقاحات في العالم، ومن المحتمل أن يتم ذلك بتمويل من دول خليجية، فضلًا عن قطر ومصر.

المساهمون