تفاصيل عمليات جديدة للحوثيين في البحر الأحمر والمحيط الهندي

تفاصيل عمليات جديدة للحوثيين في البحر الأحمر والمحيط الهندي

30 ابريل 2024
المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع / 30 إبريل 2024 (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الحوثيون في اليمن أعلنوا استهداف مدمرتين أمريكيتين وسفينتين إسرائيليتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي، مبررين ذلك بانتهاك السفن لقرار حظر مرور السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، مع تأكيد على دقة الإصابة لسفينة (CYCLADES).
- وزارة الدفاع الإيطالية أعلنت عن إسقاط طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون استهدفت سفينة شحن أوروبية، ضمن سلسلة هجمات على سفن تجارية أدت لتغيير بعض شركات الشحن مساراتها.
- الهجمات الحوثية تأتي كرد فعل على "حرب إبادة" إسرائيلية ضد قطاع غزة، معتبرين مصالح الولايات المتحدة وبريطانيا أهدافًا مشروعة، مما يسلط الضوء على التوترات المتصاعدة وأهمية البحر الأحمر والمحيط الهندي للتجارة العالمية.

أعلن الحوثيون في اليمن، اليوم الاثنين، عن استهدافهم مدمرتين حربيتين أميركيتين وسفينة متجهة إلى الموانئ الإسرائيلية في البحر الأحمر وسفينة أخرى إسرائيلية في المحيط الهندي. وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، في بيان على "إكس"، إن الجماعة "نفذت عملية مشتركة استهدفت سفينة (CYCLADES) في البحر الأحمر وكانت الإصابة دقيقة"، مشيراً إلى أن "استهداف السفينة جاء بعد انتهاكها قرار حظرِ مرور السفن المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، وذلك بتوجهها إلى ميناء أم الرشراش في 21 إبريل الجاري بأسلوب الخداع والتمويه بادعاء توجهها إلى ميناء آخر، إلا أنها كانت تحت الرصد والمتابعة من قواتنا المسلحة، وتم توجيه التحذيرات إليها، لكنها أصرت على انتهاك قرارِ المنع فأصبحت في قائمة السفن المستهدفة".

وفي عملية أخرى، أعلن المتحدث عن استهداف سفينة (MSC ORION) الإسرائيلية في المحيط الهندي بعدد من الطائرات المسيرة. وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وكالة "يو كاي أم تي أو" البريطانية للأمن البحري أنها تلقّت بلاغاً عن تضرر سفينة تجارية قبالة سواحل اليمن، إثر هجوم يرجّح أن مصدره جماعة الحوثيين، مؤكدة أن أياً من السفينة أو طاقمها لم يصب بأذى. وقالت الوكالة التي تديرها القوات الملكية إن عناصر أمن خاص أبلغوها بأن "السفينة أُصيبت بأضرار"، وذلك بعد ساعات من إعلانها وقوع "انفجار على مقربة من سفينة تجارية" على بُعد 54 ميلاً بحرياً نحو شمال غربي المخا في اليمن. وأكدت أن "السفينة وطاقمها بخير وتتوجه إلى مقصدها". من جانبها، قالت وكالة أمبري للأمن البحري أنه "من المرجّح أن سفينة ترفع علم مالطا استُهدفت أثناء رحلة من جيبوتي إلى جدّة في السعودية"، وذلك "بثلاثة صواريخ". وأعلنت الوكالة أنها "تعتقد أن السفينة استُهدفت بسبب المعاملات التجارية التي يضطلع بها مشغّلها مع إسرائيل".

إيطاليا تعلن إسقاط مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر

إلى ذلك، قالت وزارة الدفاع الإيطالية اليوم الاثنين إن سفينة تابعة للبحرية الإيطالية أسقطت طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون في اليمن واستهدفت سفينة شحن أوروبية. وأضافت الوزارة في بيان أنه تسنى اعتراض الطائرة المسيرة "في وقت متأخر من الصباح" بالقرب من مضيق باب المندب عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر. وأردفت أن المسيرة كانت تحلق باتجاه سفينة الشحن، قبل إسقاطها على بعد خمسة كيلومترات. وقالت إنها كانت مماثلة لطائرات مسيرة أخرى استخدمت في هجمات الحوثيين السابقة.

تقارير عربية
التحديثات الحية

وقالت الوزارة إن طائرات مسيرة وصواريخ أخرى استهدفت سفينة الشحن، إذ انفجر صاروخ في الماء بالقرب منها مما تسبب في أضرار سطحية فقط. وأضاف البيان أن الفرقاطة (فاسان) الإيطالية وسفينة الشحن التي كانت ترافقها تتجهان جنوباً في طريقهما المقرر للخروج من البحر الأحمر. وإيطاليا جزء من مهمة بحرية للاتحاد الأوروبي دُشنت في فبراير/ شباط لحماية الشحن في البحر الأحمر.

ومنذ 19 نوفمبر/ تشرين الثاني، شنّ الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، قالت الجماعة إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، رداً على حرب الإبادة الإسرائيلية ضد قطاع غزة. وتقود واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية. وقالت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) في بيان إنها تصدّت فجر الأحد "لخمس طائرات بدون طيار ضمن منطقة البحر الأحمر" كانت "تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية في المنطقة".

ولمحاولة ردعهم، تشنّ القوّات الأميركيّة والبريطانيّة ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير/ كانون الثاني. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدّة للإطلاق. ورداً على الضربات الغربية، بدأ الحوثيون باستهداف سفن أميركية وبريطانية، معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافاً مشروعة". ودفعت الهجمات على السفن الكثير من شركات الشحن الكبرى الى تحويل مسار سفنها الى رأس الرجاء الصالح في أقصى جنوب إفريقيا.

(العربي الجديد، فرانس برس، رويترز)

المساهمون