تعزيزات للتحالف شرقيّ سورية.. ونقاط مراقبة روسية قرب الجولان

تعزيزات للتحالف شرقيّ سورية.. ونقاط مراقبة روسية قرب الجولان

03 يناير 2024
جندي أميركي قرب حقل العمر النفطي شرقيّ سورية (أرشيف/ فرانس برس)
+ الخط -

تعرضت القاعدة الأميركية في حقل العمر النفطي شرقيّ سورية لاستهداف جديد، اليوم الأربعاء، بالطائرات المسيّرة، فيما استقدمت قوات التحالف تعزيزات جديدة إلى قواعدها في شمال شرق سورية.

وأعلنت "المقاومة الإسلامية في العراق" في بيان، اليوم، استهداف "قوات الاحتلال الأميركي الموجودة في القرية الخضراء بحقل العمر النفطي في دير الزور، الذي تتخذه قوات الاحتلال قاعدة عسكرية لها".

وأضاف البيان: "استمراراً بنهج مقاومة قوات الاحتلال الأميركي في العراق والمنطقة، ورداً على مجازر الكيان الصهيوني بحق أهلنا في غزة، استهدف مقاتلونا قاعدة الاحتلال الأميركي في القرية الخضراء بالعمق السوري فجر اليوم، بواسطة الطيران المسير"، مؤكدة استمرارها في "دك معاقل العدو".

وكانت "المقاومة الإسلامية" قد أعلنت أمس استهداف مماثل للقوات الأميركية في قاعدتي الشدادي ورميلان في الحسكة وريفها.

من جانبها، استقدمت قوات التحالف الدولي قافلة تعزيزات إلى شمال شرق سورية، قادمة من إقليم كردستان العراق عبر معبر الوليد.

وذكر مراسل "العربي الجديد" أن التعزيزات تتكون من عشرات الشاحنات المحملة بمعدات عسكرية ومواد لوجستية وصهاريج وقود، التي وصلت إلى قاعدة خراب الجير بريف رميلان شمال شرقيّ سورية.

نقاط مراقبة روسية قرب الجولان

وفي جنوب البلاد، أقدمت القوات الروسية على تثبيت نقاط مراقبة جديدة لها، قرب الحدود مع الجولان السوري المحتل في ريف القنيطرة الغربي، للحد من التصعيد بين إسرائيل والمجموعات العاملة مع حزب الله اللبناني.

وذكر "المرصد السوري لحقوق الانسان" أن النقاط التي ثُبِّتَت في قرى وبلدات الريف الغربي لمحافظة القنيطرة، هي: القحطانية، بئر عجم، بريقة، كودنا، الملعقة، الرفيد، وغدير البستان.

ويأتي ذلك على خلفية التصعيد في الجنوب السوري على جبهة الجولان المحتل، وضرب مواقع داخل الجولان، والقصف الإسرائيلي لمناطق داخل الأراضي السورية.

قوات النظام تقصف مناطق عدة في ريفي إدلب وحلب

وفي الشمال السوري قصفت قوات النظام السوري طوال نهار اليوم بالمدفعية وقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة مناطق عدة في ريفي إدلب وحلب، إذ استهدف القصف بشكل خاص محيط بلدات وقرى معرزاف كفرلاتا ومنطف في ريف إدلب الجنوبي.

وكانت وزارة الدفاع في حكومة النظام السوري قد أعلنت، مساء أمس الثلاثاء، إسقاط 9 طائرات مسيرة أطلقتها فصائل المعارضة السورية من مناطق سيطرتها، باتجاه قرى وبلدات في أرياف حلب وإدلب وحماة.

وقالت الوزارة في بيان، إن "وحدات من قواتها المسلحة تمكنت من إسقاط وتدمير تسع طائرات مسيرة، كانت معدة لاستهداف المدنيين ونقاط الجيش في أرياف حلب وإدلب وحماة"، بحسب قولها.