تظاهرات تضامناً مع غزة في استوكهولم وبروكسل وطوكيو

25 مايو 2024
تظاهرات تضامناً مع غزة في استوكهولم اليوم (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تظاهرات في استوكهولم، بروكسل، وطوكيو تضامناً مع غزة ضد الحرب الإسرائيلية، مطالبين بتصنيف الهجمات على غزة كجرائم حرب واعتقال نتنياهو.
- المتظاهرون ينددون بدعم السويد والولايات المتحدة لإسرائيل، ويشهرون لافتات تطالب بوقف الإبادة الجماعية وتؤكد على حرية فلسطين.
- الحرب على غزة تخلف 36 ألف ضحية ودمار هائل، مما أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية وإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو.

شهدت مدن استوكهولم وبروكسل وطوكيو تظاهرات تضامناً مع غزة اليوم السبت مع تواصل الحرب الإسرائيلية على القطاع المحاصر والتي تقترب من دخول شهرها التاسع.

في السويد، تظاهر متضامنون مع فلسطين في العاصمة استوكهولم، تنديداً بالحرب على غزة. ووفقاً لوكالة الأناضول، سار المشاركون نحو السفارة الإسرائيلية خلال التظاهرة التي دعت إليها منظمات مدنية، ورددوا هتاف "الحرية لفلسطين".

وطالبوا بإقرار أن الهجمات الإسرائيلية على غزة هي "جرائم حرب"، وباعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باعتباره "مجرم حرب". ورفع المتظاهرون لافتات كُتب عليها "الأطفال يُقتلون في غزة"، و"أوقفوا الإبادة الجماعية"، و"فلسطين حرة"، و"مقاطعة لإسرائيل".

كما احتج المتظاهرون على دعم السويد والولايات المتحدة لإسرائيل، معتبرين أن البلدين متواطئان في جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل.

وفي العاصمة البلجيكية بروكسل، نظم العشرات تظاهرة بالدراجات الهوائية اليوم السبت، للتنديد بـ"الإبادة الجماعية" المستمرة في غزة.

كما شهدت العاصمة اليابانية طوكيو تظاهرة أمام السفارة الإسرائيلية، تضامناً مع فلسطين وتنديداً بالحرب على غزة، تخللها اعتداء عناصر الشرطة على أحد المتظاهرين في المكان.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة نحو 36 ألف ضحية بين الفلسطينين، جلهم من الأطفال والنساء، عدا عن الدمار الهائل في البنية المدنية والتعليمية والصحية. وارتكبت إسرائيل مئات المجازر خلال الحرب ما أدى إلى مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية. وعلى الخلفية ذاتها، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت، لمسؤوليتهما عن "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية".

كما فجرت حرب الإبادة، موجة تظاهرات عارمة بين طلبة الجامعات حول العالم، انطلقت شرارتها من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة، قبل أن تمتد إلى سائر أنحاء البلد الذي يدعم إسرائيل بالأسلحة، ومن ثم إلى جامعات أخرى، خصوصاً في أوروبا.

المساهمون