تطورات جبهة لبنان | شهيدان بقصف سيارة في صور وقتيل إسرائيلي في الجليل

14 مايو 2024
+ الخط -

يتواصل التصعيد الكبير في جبهة لبنان على حدود لبنان الجنوبية مع فلسطين المحتلة في ظلّ ارتفاع حدّة المواجهات بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي، في ظل تراجع وتيرة الحراك الخارجي السّاعي للتهدئة عبر حلٍّ دبلوماسيٍّ في جبهة لبنان لا يزال طريقه مسدوداً على وقع استمرار العدوان على غزة.

وفي عملية نوعية، قال حزب الله اليوم الثلاثاء إنه تمكن بعد تتبع مستمر لحركة منطاد للمراقبة والتجسس على لبنان قام بقصف ثلاثة أهداف عائدة له بشكل متتال، وكشف أنه رغم إفلات المنطاد من القصف فقد تم تدمير قاعدة إطلاقه وآلية التحكم به، فضلا عن استهداف طاقم إدارته. وقبل ذلك أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن مقاتلاته أغارت ليلا على مبنى عسكري رصد داخله مسلح من حزب الله في منطقة العديسة جنوبي لبنان، وعلى عدة مبان عسكرية لحزب الله في الخيام ومبان عسكرية أخرى للحزب في كفركلا. وصباح اليوم، أفادت مراسلة "العربي الجديد" بقصف الاحتلال الإسرائيلي أطراف بلدة زبقين جنوبي لبنان.

يأتي ذلك بينما جدد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله التأكيد على استمرار التصعيد في جبهة لبنان وتطوّر عمليّاتها كمّاً ونوعاً، بما يتناسب مع التطوّرات والظروف القائمة، مطيحاً المبادرة الفرنسية وخلفها الحراك الأميركي للدفع باتجاه تهدئة عبر تأكيده أن لا حلّ قبل وقف الحرب الإسرائيلية على غزة. وقال نصر الله خلال كلمة له في الذكرى السنوية الثامنة لمقتل القائد العسكري في حزب الله مصطفى بدر الدين: "الأميركي والفرنسي وجزء كبير من الإسرائيليين ودول العالم، سلّموا جميعهم بالحقيقة التي تتمثّل في أنّ معالجة الوضع في لبنان تكون بوقف الحرب على غزة".

في المقابل، أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال استقباله قائد الجيش اللبناني، العماد جوزاف عون، في الدوحة، الاثنين، "دعم قطر الجيش ومؤسسات الدولة في لبنان، ووقوفها باستمرار إلى جانب شعبه الشقيق".

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب على جبهة لبنان أولاً بأول..

 

11:58 pm

رويترز

"رويترز": استشهاد قيادي في حزب الله في ضربة صور

قال مصدران أمنيان لبنانيان لـ "رويترز" إن أحد الشهيدين في غارة صور هو قيادي ميداني في حزب الله اللبناني.

11:15 PM
حزب الله يبث مشاهد لاستهداف منطاد تجسس

بث حزب الله مشاهد قال إنها للحظة استهداف طاقم إسرائيلي مسؤول عن تشغيل أحد مناطيد التجسس، قرب الحدود مع لبنان.

11:07 PM
شهيدان باستهداف سيارة جنوبي لبنان

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان باستشهاد شخصين، جراء الغارة الإسرائيلية التي استهدفت بواسطة طائرة مسيّرة سيارة على طريق عام صور- الحوش في جنوب لبنان.

10:53 PM
طيران الاحتلال يستهدف سيارة في صور

قالت وسائل إعلام، تابعة لحزب الله، إن طيران الاحتلال الإسرائيلي استهدف سيارة على طريق عام ⁧صور الحوش‬⁩، جنوبي لبنان، بثلاثة صواريخ.

9:55 PM
مقتل إسرائيلي وإصابة 5 جنود في الجليل الغربي

أفادت إذاعة جيش الاحتلال بمقتل إسرائيلي وإصابة 5 جنود، جراء إطلاق صواريخ مضادة للدروع من لبنان على مستوطنة "أدميت" في الجليل الغربي.

5:50 PM

قال حزب الله إنه استهدف موقع ‏السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية، متحدثاً عن تحقيق إصابة مباشرة.

5:29 PM
ريتا الجمّال (العربي الجديد)
ريتا الجمّال
صحافية لبنانية. مراسلة العربي الجديد في بيروت.
بيروت
وزيرة خارجية كندا تجول على المسؤولين اللبنانيين

عقدت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي اليوم الثلاثاء لقاءات مع المسؤولين اللبنانيين في بيروت ضمن جولتها على المنطقة، تطرّقت خلالها إلى الأوضاع الراهنة في لبنان وغزة على ضوء استمرار العدوان الإسرائيلي وتكثيف الجهود الدولية والمساعي الدبلوماسية للوصول إلى اتفاق يضمن التهدئة ووقف إطلاق النار. وخلال الزيارة لن تجتمع جولي مع نظيرها اللبناني عبد الله بو حبيب الذي اعتذر عن عدم لقائها "بسبب مشاركته في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية في البحرين". وقالت جولي في بيانٍ: "لا يزال الوضع سريع التطوّر في الشرق الأوسط والقوقاز ويؤثر بشكل كبير على العديد من المجتمعات في كندا وحول العالم، وإنني أتطلع إلى التحدث مع نظرائي وأصحاب المصلحة الآخرين، في قبرص ولبنان وتركيا واليونان للاستماع إلى وجهات نظرهم حول هذه القضايا وتحديد كيف يمكن لكندا الاستمرار في تقديم الدعم لأولئك الذين يحتاجون إليه في هذا الوقت الحاسم".

واستقبل رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري وزيرة خارجية كندا والوفد المرافق، حيث جرى "عرض للأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة على ضوء مواصلة إسرائيل لعدوانها على لبنان وقطاع غزة إضافة للعلاقات الثنائية بين البلدين". وقال مصدرٌ مقرّبٌ من بري لـ"العربي الجديد"، إنّ "اللقاء تناول الأوضاع عامة في المنطقة، وكان تأكيد من جانب رئيس البرلمان على أن لبنان لا يرغب بالحرب ولا يريدها، لكن أرضه تتعرض للاعتداءات اليومية والانتهاكات المستمرة من جانب العدو الإسرائيلي والتي لا يمكن السكوت عنها، عارضاً أمامها الجرائم التي ارتكبها العدو بحق اللبنانيين والمدنيين والصحافيين والمسعفين والسكان والأراضي، وخرقه كل القرارات الدولية، مشدداً على ضرورة تركيز الجهد الدولي لوقف العدوان على غزة".

بدوره، التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي وزيرة خارجية كندا ميلاني جولي وبحث معها العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع في لبنان والمنطقة. وشكر ميقاتي وزيرة الخارجية الكندية على "دعم لبنان في المحافل الدولية والاهتمام باللبنانيين في كندا وحرصها على استقرار الجنوب ".كذلك، التقت وزيرة الخارجية الكندية قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

5:25 PM
حزب الله يقصف مقر قيادة "اللواء 801"

قال حزب الله إنه قصف مقر قيادة "اللواء 801" بجيش الاحتلال الإسرائيلي في ثكنة "معاليه غولاني" بالأسلحة الصاروخية.

3:56 PM

استهدف قصف إسرائيلي أطراف بلدتي علما الشعب والناقورة جنوبي لبنان.

3:54 PM
بيروت

قال حزب الله في بيان إنه ‏استهدف مباني يستخدمها جنود الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة "أفيفيم" بالأسلحة المناسبة، وذلك "رداً على ‌‏اعتداءات العدو ‌‌‏الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل المدنية وآخرها في بلدة يارون".

3:21 PM
بيروت
حزب الله يستهدف مباني لجنود الاحتلال في "المالكية"

أعلن حزب الله أن عناصره استهدفوا بالأسلحة المناسبة مباني يستخدمها جنود الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة "المالكية"‏.‏

2:41 PM
بيروت
حزب الله يكشف تفاصيل استهداف منطاد تجسس

قال حزب الله في بيان إنّه "بعد تتبع مستمر لحركة المنطاد التجسّسي الذي يرفعه العدو فوق ‏مستعمرة أدميت للمراقبة والتجسس على لبنان، وبعد تحديد مكان إدارته ‏والتحكم به، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية بالأسلحة الصاروخية ثلاثة ‏أهداف عائدة له بشكل متتال، وهي قاعدة إطلاقه التي دمرت وأفلت منها ‏المنطاد، وآلية التحكم به وتم تدميرها بالكامل، وطاقم إدارته الذي أصيب بشكل ‏مباشر ووقع أفراده بين قتيل وجريح".

2:11 PM
بيروت

ذكرت وسائل إعلام تابعة لحزب الله أنه جرى استهداف غرفة التحكّم الخاصة بمنطاد تجسسي معاد قرب مستوطنة "أدميت".

2:10 PM
بيروت
قصف مدفعي وفوسفوري عنيف على ثلاث بلدات

قالت وسائل إعلام تابعة لحزب الله إن الاحتلال شن قصفاً مدفعياً وفوسفورياً عنيفاً استهدف أطراف بلدات علما الشعب والضهيرة وطيرحرفا جنوبي لبنان أدى إلى اشتعال حرائق كبيرة في منطقة الأحراج.

01:41 pm

الأناضول

avata
الأناضول
متظاهرون إسرائيليون يغلقون طريقاً في الجليل الأعلى

أغلق عشرات المتظاهرين الإسرائيليين طريقاً في الجليل الأعلى قرب الحدود اللبنانية، احتجاجاً على ما وصفوه "بإهمال" الحكومة لهم. وقالت هيئة البث الإسرائيلية: "أغلق متظاهرون مفترق طرق في الجليل الأعلى احتجاجاً على عدم وجود خطة للشمال والأمن والميزانية وانهيار أصحاب الأعمال والمزارعين".

وأشارت إلى أن "العشرات حملوا الأعلام الإسرائيلية ومنعوا السيارات من التقدم". ويشتكي الإسرائيليون في البلدات القريبة من الحدود اللبنانية من استمرار حالة التدهور الأمني وإهمال الحكومة لهم.

ويقول معهد دراسات الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب إن إسرائيل أخلت 43 بلدة إسرائيلية قريبة من الحدود اللبنانية منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول. وأشار إلى أن عدد الإسرائيليين الذين ما زالوا نازحين عن منازلهم في هذه البلدات يبلغ 61 ألفا و76 إسرائيلياً، ولم تحدد الحكومة موعداً محدداً لعودتهم.

11:37 AM
بيروت
قصف أطراف بلدة زبقين

أفادت مراسلة "العربي الجديد" في بيروت بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف أطراف بلدة زبقين جنوبي لبنان.

11:39 AM
بيروت
حزب الله ينعى عنصراً بصفوفه

حزب الله ينعى شهيداً من بلدة ميس الجبل في جنوب لبنان.

11:28 am

الأناضول

avata
الأناضول
جيش الاحتلال: غارات على أهداف لحزب الله جنوبي لبنان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن مقاتلاته أغارت ليلا على أهداف لـ"حزب الله" في بلدات العديسة وكفر كلا والخيام جنوبي لبنان. وقال الجيش في بيان: "أغارت طائرات حربية لسلاح الجو مساء الاثنين، على مبنى عسكري رصد داخله مسلح من حزب الله في منطقة العديسة جنوبي لبنان".

وأضاف: "كما أغارت طائرات سلاح الجو خلال الليلة الماضية، على عدة مبان عسكرية لحزب الله في الخيام ومبان عسكرية أخرى للحزب في كفركلا". ولم يعلق حزب الله على ما أورده جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي عادة ما يدعي أن هجماته تطاول أهدافا أو كوادر عسكرية لحزب الله، لكن الجانب اللبناني يقول إن كثيرا منها تستهدف مدنيين أبرياء.

11:24 AM
حصيلة عمليات حزب الله الاثنين

أعلن حزب الله عن حصيلة عملياته ضد مواقع جيش الاحتلال الإسرائيلي قرب الحدود الجنوبية للبنان، أمس الاثنين.

  1. استهداف خيم استقرار لضباط وجنود جيش الاحتلال في الموقع المستحدث لكتيبة المدفعية الاحتياطية 403 التابعة للفرقة 91 جنوب بيت هلل عبر هجوم جوي بسرب من المسيرات الانقضاضية
  2. استهداف دبابة ميركافا قرب ثكنة "يفتاح" بصاروخ موجه
  3. استهداف موقع السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية
  4. استهداف مبنيين يستخدمهما جنود الاحتلال في مستعمرة المطلة بالأسلحة المناسبة
  5. استهداف عدد من الجنود قرب موقع "بركة ريشة" بقذائف المدفعية
  6. استهداف قوة من الجنود غرب ثكنة برانيت بالأسلحة الصاروخية
  7. استهداف قوة من الجنود في موقع الجرداح بالأسلحة الموجهة
11:20 AM
أبرز تطورات جبهة لبنان أمس الاثنين
  • حزب الله يعلن حصيلة عملياته الاثنين باستهداف دبابة وموقع السماقة ومبنيين وعدد من الجنود
  • حسن نصر الله يؤكد استمرار التصعيد في جبهة لبنان وتطوّر عمليّاتها كمّاً ونوعاً
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يلقي قنابل حارقة على أطراف بلدات لبنانية
  • قطر تؤكد مواصلة دعم جيش لبنان ومؤسساته
  • مسؤول في حزب الله: مسيّراتنا قادرة على الوصول إلى مبتغاها
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يشنّ غارة على بلدة شيحين
  • حزب الله يعلن تنفيذه عملية نوعية بالطائرات المسيّرة على خيم استقرار ومنامة ضباط وجنود

المساهمون

رويترز
الأناضول
ريتا الجمّال
العربي الجديد