تطورات الضفة الغربية | 6 شهداء في بلدة كفردان غرب جنين

11 يونيو 2024
+ الخط -

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، عدة قرى وبلدات في مدن الضفة الغربية مواصلة تصعيدها في الضفة منذ بدء الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، من خلال الاقتحامات التي تنفذها بشكل شبه يومي، وتتخلل ذلك مواجهات بينها وبين الشبان الفلسطينيين الذين استشهد المئات منهم واعتُقل الآلاف. كذلك تصاعدت حملة الاعتقالات التي تشنها قوات الاحتلال في الضفة، إذ أفاد نادي الأسير الفلسطيني باعتقال أكثر من 9100 شخص، في حصيلة تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومن أُفرِج عنهم لاحقاً.

وفجر اليوم أصيب شاب فلسطيني بالرصاص الحيّ في الفخذ إثر اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم بلاطة، شرق نابلس، شماليّ الضفة. واقتحمت قوات الاحتلال بلدة عزون، شرق قلقيلية، حيث اعتقلت عدداً من الشبان الفلسطينيين خلال مداهمتها منازل البلدة، فيما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيتونيا، غرب رام الله.

وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة الإضراب العام والشامل في مناحي الحياة كافة، اليوم الثلاثاء، تنديداً باستشهاد أربعة فلسطينيين، مساء الاثنين، في بلدة كفر نعمة، غرب رام الله.

تطورات الضفة الغربية يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

9:54 PM
لقاء بين السلطة وبلينكن في الأردن

التقى وفد من السلطة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في الأردن، وتباحثا معه حول عدة قضايا، بينها تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي المتعلق بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، أنه التقى اليوم بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، ومستشار الرئيس الفلسطيني مجدي الخالدي مع وزير الخارجية الأميركي، وقال في تصريح صحافي: "لقد تباحثنا بضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الأخير حول وقف الحرب في قطاع غزة فوراً، وكذلك استمرار حكومة اسرائيل في مصادرة أموالنا، وضرورة إعادتها فوراً، والتصعيد الميداني، وعنف المستوطنين، واجتياحات المسجد الأقصى، وغيرها من إجراءات"، ووفق الشيخ، فقد شدد الوفد الفلسطيني على أن الأمن والسلام والاستقرار لن يكونوا إلا بالحل السياسي القائم على أساس الشرعية الدولية والقانون الدولي.

من جانب آخر، أعلنت الولايات المتحدة الأميركية أنها ستقدم 404 ملايين دولار إضافية من المساعدات الإنسانية المنقذة للأرواح لدعم المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والمنطقة، ليصل إجمالي المساعدات الأميركية إلى أكثر من 674 مليون دولار خلال الأشهر الثمانية الماضية.

ووفق بيان للقنصلية الأميركية في القدس، فإنه وبصفتها أكبر دولة مانحة للمساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني بمفردها، فإن الولايات المتحدة تدرك الحاجة الملحة لوصول مزيد من المساعدات إلى المدنيين، نظراً للظروف الإنسانية القاسية، داعية جميع المانحين إلى دعم العمليات المنقذة لحياة الفلسطينيين في غزة والمنطقة.  

9:33 PM
تشييع الشهيد أحمد سمودي

قالت مراسلة "العربي الجديد" إنه جرى تشييع جثمان الشهيد أحمد سمودي مساء اليوم، في بلدة اليامون، غرب جنين، عقب وقت قصير من استشهاده في بلدة كفردان المجاورة.

9:33 PM

أكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي انسحبت من البلدة بعد اقتحام استمر لساعات.

9:31 PM
ارتفاع عدد الشهداء في كفردان إلى 6

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه انتشلت جثماني شهيدين جديدين من المنزل المستهدف في بلدة كفردان، ليصبح عدد الشهداء الذين جرى نقلهم ستة شهداء.

8:53 PM
شهيد ثالث في كفردان

قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن عدد الشهداء في بلدة كفردان، غرب جنين، شمال الضفة الغربية، التي تقتحمها قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتفع إلى ثلاثة.

8:51 PM
انفجار كبير في كفردان

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسماع دوي انفجار كبير في كفردان غربي جنين، مع استمرار اقتحام قوات الاحتلال البلدة، ونشرت صفحات إخبارية فلسطينية مقطعاً يظهر اندلاع النيران في منزل فجّر الاحتلال أجزاء منه.

8:36 PM
شهيد ثانٍ في كفردان

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع أعداد الشهداء خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لبلدة كفردان غرب جنين شمال الضفة الغربية إلى شهيدين، إضافة إلى إصابة حرجة بالرأس وإصابة متوسطة في الفخذ.

7:56 PM
إصابة حرجة برصاص الاحتلال

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بوقوع إصابة حرجة برصاص الاحتلال الحي في الرأس في بلدة كفردان غرب جنين، مضيفة أن المصاب وصل إلى مستشفى ابن سينا.

7:23 PM
شهيد في بلدة كفردان

استشهد شاب فلسطيني، مساء اليوم الثلاثاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها بلدة كفردان غرب جنين شمال الضفة الغربية. وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه في جنين تسلمت جثمان الشهيد ونُقل إلى المستشفى.

6:46 PM
الاحتلال يعتقل شاباً من نابلس

أكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال حاصرت أحد المنازل في المنطقة الشرقية من مدينة نابلس واعتقلت الشاب يوسف عليوي، فيما اندلعت مواجهات بين الشبان وتلك القوات، ما أدى إلى إصابة طفل بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وعُولِج ميدانياً.

6:42 PM
الاحتلال يقصف منزلاً محاصراً بصاروخ في كفردان

جدد قصف الاحتلال الإسرائيلي قصفه بصاروخ لمنزل محاصر في قرية كفردان، غربي جنين.

وكانت مصادر محلية أكدت لـ"العربي الجديد" أن قوات الاحتلال قصفت منزلاً تحاصره بقنبلتي "إنيرجا" حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران في أجزاء منه.

6:13 PM
مواجهات في كفردان

اندلعت مواجهات واشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة كفردان غرب جنين، عقب اكتشاف قوة خاصة إسرائيلية من جيش الاحتلال.

وأكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال استهدفت منزلاً تحاصره بقنبلتي "أنيرجا" حارقتين، ما أدى لاشتعال النيران في أجزاء منه.

6:10 PM
محاصرة منزل في نابلس

أكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال حاصرت أحد المنازل في المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، واعتقلت الشاب يوسف عليوي، فيما اندلعت مواجهات بين الشبان وتلك القوات، ما أدى لإصابة طفل بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وجرى علاجه ميدانياً.

5:50 PM
تفجير عبوات ناسفة في آليات الاحتلال غربي جنين

فجّرت المقاومة الفلسطينية عبوات ناسفة في آليات الاحتلال المقتحمة قرية كفردان، غربي جنين.

5:48 PM

دفع الاحتلال بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى قرية كفر دان، غربي جنين، إثر اشتباكات مع المقاومة الفلسطينية. 

5:46 PM
الاحتلال يقتحم حي خلة العامود في نابلس

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حي خلة العامود في نابلس.

5:45 PM
اشتباكات مع الاحتلال غربي جنين

اندلعت اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال في كفر دان، غربي جنين، كما أطلق الاحتلال طائرة مسيّرة في سماء القرية.

3:13 PM
فارس كعابنة
فارس كعابنة
صحافي ومحرّر فلسطيني مقيم في رام الله. درس الصحافة والعلوم السياسية في جامعة بيرزيت. من فريق موقع العربي الجديد قسم السياسة.
رام الله
مستوطنون يهدمون بيوتاً فلسطينية

هدم مستوطنون اليوم الثلاثاء بيوت قرية راس المعرجات البدوية شرقي الضفة الغربية بعد أشهر من تهجيرهم سكانها في حملة هجمات إرهابية مكثفة برعاية الحكومة الإسرائيلية.

وقال شهود عيان ونشطاء لـ"العربي الجديد" إن مستوطنين هدموا بواسطة جرافات عدداً من البيوت وحظائر الأغنام المبنية من الخشب وألواح الصفيح والحديد، بهدف محو أي أثر للقرية التي شكلت إضافة إلى قرى رعوية مجاورة هوية البادية الفلسطينية في المنطقة على مدى عقود طويلة.

وتقع القرية بمحاذاة طريق "المعرجات" الرابط بين محافظتي رام والله وأريحا، ويشكل أحد المنافذ الرئيسية لحركة الفلسطينيين في اتجاه المعبر الحدودي مع الأردن.

وكان المستوطنون ذاتهم والمنتمون إلى التنظيم الاستيطاني المسمى "شبيبة التلال" قد شنوا هجمات إرهابية على القرية ونحو عشرات القرى والعائلات البدوية الممتدة على طول الشريط الشرقي للضفة، طوال السنوات العشر الأخيرة، تخللتها اعتداءات عنيفة على السكان وحملة استيلاء على قطعان الأغنام وآبار المياه التي يملكونها، ومنع من الوصول الى مناطق الرعي، وصولاً إلى هجمة مكثفة خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، انتهت بالقضاء على الوجود البدوي الفلسطيني في المنطقة تماماً.

وأقام المستوطنون بؤراً استيطانية متفرقة في أراضي القرى الرعوية والتجمعات المهجرة، وقطن بعضهم في بيوت السكان المصنفين وفق الأمم المتحدة من الشعوب الأصلية للأراضي الفلسطينية.

12:11 PM
إصابة شابين باعتداء مستوطنين عليهما في نابلس

أصيب فلسطينيان صباح اليوم الثلاثاء، بعد اعتداء مستوطنين عليهما بين بلدتي برقة وسبسطية شمال غرب نابلس شمالي الضفة الغربية. وقال عضو مجلس قروي برقة عميد دسوقي لـ"العربي الجديد"، إن مستوطنين هاجموا شابين من البلدة ورشوا غاز الفلفل عليهما في منطقة قريبة من البلدة.

من جانبه، قال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم لـ"العربي الجديد"، إن من يقوم بمثل هذه الاعتداءات من المستوطنين هم من يطلق عليهم مجموعة "شبيبة التلال" الإرهابية، الذين كثفوا اعتداءاتهم في المنطقة بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

11:14 AM
الاحتلال يعتقل 15 فلسطينياً من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الثلاثاء، 15 فلسطينياً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم أسرى سابقون. وبذلك، ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول إلى أكثر من 9170 حالة اعتقال تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، أو من أُفرِج عنهم لاحقاً.

11:13 AM
مستوطنون يقتحمون الأقصى

اقتحم مستوطنون، صباح اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت مصادر محلية إن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى وأدوا طقوساً تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، بالتزامن مع فرض قيود مشددة على دخول الفلسطينيين إلى المسجد.

8:53 AM
إصابة فلسطيني شرقي القدس

أطلقت قوات الاحتلال النار على الفلسطيني أحمد حمدان (60 عاماً)، فجر اليوم الثلاثاء، ما أدى إلى إصابته برصاص الاحتلال الحي وهو في طريقه لأداء صلاة الفجر في بلدة أبو ديس، شرق القدس، وفق ما أفادت به مصادر محلية "العربي الجديد".

8:05 AM
إضراب في رام الله والبيرة

أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة، وسط الضفة الغربية، الإضراب العام والشامل لكافة مناحي الحياة، اليوم الثلاثاء، تنديداً باستشهاد أربعة فلسطينيين في بلدة كفر نعمة، غرب رام الله.

ومساء الاثنين، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إنها تبلغت من الهيئة العامة للشؤون المدنية باستشهاد أربعة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة كفر نعمة، غرب رام الله، وأوضحت أن الشهداء هم: محمد رسلان عبدو، ومحمد جابر عبدو، ورشدي سميح عطايا، وشهيد رابع لم تعرف هويته بعد.

 

4:19 AM
إصابة شاب فلسطيني بالرصاص الحي

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة شاب بالرصاص الحي بالفخذ خلال مواجهات مع قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم بلاطة، شرق نابلس.

4:06 AM
قوات الاحتلال تداهم بلدة عزون وتعتقل عدداً من الشبان

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجراً، بلدة عزون، شرق قلقيلية، وداهمت عدداً من المنازل.

وخلال تلك المداهمات اعتقلت قوات الاحتلال شباناً فلسطينيين، لم يعرف عددهم بالضبط على الفور.

4:04 AM
رام الله
مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيتونيا

دارت مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وشبان فلسطينيين إثر اقتحامها بلدة بيتونيا، غربي رام الله.

3:48 AM
أبرز أحداث الضفة الغربية أمس الاثنين 10 يونيو
  • استشهاد أربعة فلسطينيين برصاص الاحتلال في بلدة كفر نعمة غرب رام الله
  • مستوطنون يحرقون أراضي زراعية في بلدة نحالين
  • الاحتلال يعتقل 30 فلسطينياً من الضفة الغربية
  • استشهاد طفل في مخيم الفارعة بمدينة طوباس
  • شهيد برصاص الاحتلال في مخيم طولكرم
  • قوات الاحتلال تقتحم الفارعة واندلاع اشتباكات عنيفة في المخيم
  • الاحتلال يداهم عدداً من المنازل في مدينة قلقيلية
المساهمون
فارس كعابنة
العربي الجديد