تطورات أوكرانيا: بوتين يتهم كييف بتدمير سد كاخوفكا باقتراح من الغرب

تطورات حرب أوكرانيا: بوتين يتهم كييف بتدمير سد كاخوفكا باقتراح من الغرب

08 يونيو 2023
+ الخط -

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الأربعاء، إن المحادثات حول حل الصراع مع روسيا لا يمكن أن تبدأ فقط بتوقف القتال، في وقت أكدت فيه صحيفة "واشنطن بوست" أن أوكرانيا أطلقت هجومها المضاد ضد روسيا.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب في أوكرانيا أولاً بأول..

12:33 am

رويترز

مسؤول: إصابة 8 أشخاص في هجومين صاروخيين بوسط أوكرانيا

قال حاكم منطقة تشيركاسي الأوكرانية إن صاروخين استهدفا موقعين بالقرب من مدينة أومان بوسط البلاد اليوم الخميس، ما أدى إلى إصابة ثمانية أشخاص.

وكتب حاكم المنطقة، إيهور تابوريتس، على تطبيق تيليغرام أن الصاروخين أصابا موقعا صناعيا ومغسلة سيارات مساء اليوم. وأضاف أن اثنين من المصابين تعرضا لجروح خطيرة وفقا للمعلومات الأولية.

وأظهرت الصور التي نُشرت على قناته على تيليغرام فرق الطوارئ وهي تمشط الموقعين اللذين تحولا إلى أنقاض إلى حد بعيد بينما كان الدخان يتصاعد في الخلفية.

ووقعت الضربتان أثناء دوي صفارات الإنذار من الغارات الجوية في أنحاء أوكرانيا لمدة ساعة مساء اليوم.

06:38 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تؤكد أمام محكمة العدل الدولية أن أوكرانيا قصفت سد كاخوفكا

اتهمت موسكو كييف أمام محكمة العدل الدولية، اليوم الخميس، بتدمير سد كاخوفكا في جنوب أوكرانيا بقصف مدفعي "مكثف"، رافضة ادعاءات أوكرانيا أنّ روسيا هي المسؤولة عن تفجيره.

كما نفت موسكو أمام القضاة في محكمة العدل الدولية اتهامات أوكرانية أخرى بأنها انتهكت قوانين الإرهاب من خلال دعمها للانفصاليين في شرق أوكرانيا منذ عام 2014.

وقال الدبلوماسي الروسي ألكسندر شولغين لمحكمة العدل الدولية في لاهاي: "أعلنت أوكرانيا أنّ روسيا فجرت السد الكبير في نوفا كاخوفكا. في الواقع، أوكرانيا هي التي فعلت ذلك".

وأضاف: "نظام كييف لم يشن هجمات مدفعية مكثفة على السد ليلة 6 يونيو/ حزيران فحسب، بل أيضا رفع منسوب المياه في خزان كاخوفكا عمدا إلى مستوى حرج" عن طريق فتح بوابات السد في محطة توليد الطاقة الكهرومائية.

06:31 pm

رويترز

الجيش الأوكراني ينفي تقريرا عن بدء الهجوم المضاد

نفى الجيش الأوكراني، اليوم الخميس، ما تناقلته تقارير إعلامية عن أنّ كييف بدأت هجومها المضاد المزمع على القوات الروسية.

وقال متحدث باسم هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني لـ"رويترز"، إنّه "ليست لدينا معلومة من هذا القبيل".

06:25 pm

رويترز

روسيا تقول إنها صدت هجمات أوكرانية كبيرة على الجبهة الجنوبية

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الخميس، إنّ قواته صدت الليلة الماضية محاولات واسعة النطاق للقوات أوكرانية لاختراق الجبهة الأمامية في منطقة زابوريجيا الجنوبية وكبدتهم خسائر فادحة.

وأضاف شويغو، المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنّ قواته صدت أربع هجمات أوكرانية متفرقة على طول الجبهة الجنوبية، وأنّ الجانب الروسي أجبر قوات كييف على التقهقر "بخسائر فادحة".

وتابع: "عند الساعة 1.30 صباحاً (بالتوقيت المحلي)، حاول العدو اختراق دفاعاتنا باتجاه زابوريجيا بقوات من اللواء (ميكانيكا 47) يصل عددها إلى 1500 رجل و150 عربة مدرعة".

وزعم شويغو أنّ أوكرانيا خسرت 30 دبابة و11 عربة مشاة مدرعة وما يصل إلى 350 جندياً.

02:46 pm

العربي الجديد

العربي الجديد

"واشنطن بوست": القوات الأوكرانية تبدأ هجومها المضاد

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، نقلا عن أربعة من أفراد الجيش الأوكراني، قولهم إن الجيش الأوكراني بدأ بشن هجوم مضاد ضد القوات الروسية.

ويأتي الهجوم المضاد بعد تدمير سد كاخوفكا الذي أدى إلى إغراق عدد من القرى المحيطة بنهر دنيبرو، وسط تبادل للاتهامات بين موسكو وكييف بتفجيره.

وقال مسؤولون أوكرانيون، أكثر من مرة، في الأيام السابقة، إنهم لن يعلنوا بشكل رسمي عن بدء الهجوم، كما أكدوا أنه لن يكون هناك إجراء يحدد بدايته.

واندلع قتال عنيف في منطقة زابوريجيا التي تعد جزءا من خط المواجهة، والتي كان ينظر إليها على أنها المنطقة المحتملة للهجوم الأوكراني المضاد، لقطع الطريق البر الرئيسي بين روسيا وشبه جزيرة القرم، وبالتالي قطع خطوط الإمداد الروسية.

01:41 pm

رويترز

الكرملين يتهم أوكرانيا بقصف رجال الإنقاذ الروس في منطقة سد كاخوفكا

اتهم الكرملين اليوم الخميس أوكرانيا بقصف عمال الإنقاذ الروس في المنطقة التي غمرتها المياه، بعد انهيار سد كاخوفكا الضخم في منطقة خيرسون بأوكرانيا في وقت سابق هذا الأسبوع.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن الرئيس فلاديمير بوتين ليس لديه حاليا أي خطط لزيارة منطقة الكارثة.

01:22 pm

رويترز

الكرملين: بوتين يراقب الوضع في منطقة خيرسون بعد انهيار السد

قال الكرملين، اليوم الخميس، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يراقب الوضع في منطقة خيرسون بعد انهيار سد كاخوفكا يوم الثلاثاء، ما أدى إلى فيضانات هائلة في المنطقة الأوكرانية التي تسيطر روسيا على جزء منها.

11:29 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يزور منطقة خيرسون التي اجتاحتها الفيضانات

زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس،طقة خيرسون (جنوب) التي تجتاحها، منذ الثلاثاء، فيضانات ناجمة عن تدمير سد كاخوفكا على نهر دنيبرو أدت إلى إجلاء آلاف المدنيين.

وقال زيلينسكي عبر مواقع التواصل الاجتماعي: "رحلة عمل إلى منطقة خيرسون. اجتماع تنسيقي للتعامل مع تبعات انفجار سد كاخوفكا"، مؤكدا أنه يريد خصوصا "تعويض السكان المتضررين من الكارثة".

09:59 am

رويترز

غرق 14 ألف منزل وإجلاء 4300 شخص بعد انهيار سد كاخوفكا

ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء نقلا عن أجهزة أمنية اليوم الخميس، أن نحو 14 ألف منزل غرقت بعد انهيار سد كاخوفكا في أوكرانيا، مضيفة أنه جرى إجلاء نحو 4300 شخص.

وانهار يوم الثلاثاء سد كاخوفكا الواقع على نهر دنيبرو عند خط المواجهة بين الأراضي الخاضعة للسيطرة الروسية والأوكرانية.

09:33 am

رويترز

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتزم تغيير مفتشيها في محطة زابوريجيا الأسبوع المقبل

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي، اليوم الخميس، إن الوكالة تعتزم تغيير مفتشيها في محطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها روسيا الأسبوع المقبل.

في ذات الوقت أكد غروسي، بحسب ما ذكرته وكالة الإعلام الروسية، أنه تتعين موافقة السلطات الروسية والأوكرانية على هذه الخطط.

09:29 am

رويترز

حاكم خيرسون: المياه تغمر 600 كيلومتر مربع من المنطقة 

قال حاكم منطقة خيرسون أولكسندر بروكودين، اليوم الخميس، إن المياه تغمر نحو 600 كيلومتر مربع من المنطقة الواقعة في جنوب أوكرانيا، 68 بالمائة منها على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو التي تحتلها روسيا.

وكتب على تطبيق "تليغرام"، أن متوسط منسوب المياه صباح اليوم الخميس بلغ 5.61 أمتار.

رجال الإنقاذ في شارع غمرته الفيضانات في خيرسون (Getty)
08:08 am

رويترز

بوتين يتهم أوكرانيا بتدمير سد كاخوفكا بناء على اقتراح من الغرب

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوكرانيا، أمس الأربعاء، بتدمير سد كاخوفكا بناء على اقتراح من الغرب، ووصف ذلك بأنه جريمة حرب "همجية" أدت إلى تصعيد الصراع مع موسكو.

وقال بوتين بحسب الكرملين إن "سلطات كييف، بناء على اقتراح من الأوصياء الغربيين، ما زالت تراهن بشكل خطير على تصعيد الأعمال العدائية وارتكاب جرائم حرب واستخدام أساليب إرهابية علانية وتنظيم أعمال تخريبية على أراض روسية".

وأضاف "من الأمثلة الواضحة على ذلك العمل الهمجي لتدمير محطة كاخوفسكايا لتوليد الطاقة الكهرومائية في منطقة خيرسون، ما أدى إلى كارثة بيئية وإنسانية على نطاق واسع".

وقال الكرملين إن بوتين أدلى بهذه التصريحات في اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان. ولم يقدم أي أدلة تدعم مزاعم بوتين.

8:05 AM

بريطانيا تقول إنها تنتظر "كل العناصر المتاحة" حول تدمير سد أوكرانيا

قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في مقابلة مع وكالة "فرانس برس"، الأربعاء، إن بريطانيا لا تريد في هذه المرحلة تحميل أي جهة مسؤولية تدمير سد كاخوفكا في أوكرانيا وهي تنتظر "كل العناصر المتاحة".

وصرح كليفرلي خلال مقابلة على هامش اجتماع لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي في باريس قائلا: "لن نقول شيئا حتى نكون مسلحين بكل العناصر المتاحة. لذلك يتوجّب علينا التزام جانب الحذر في هذه" المسألة.

وأضاف أن روسيا تتحمل المسؤولية المطلقة عن كل الأحداث والدمار في الحرب، إذ بدأت الصراع بالغزو في فبراير/ شباط من العام الماضي، وقال "من الواضح أن ما حدث هو نتيجة مباشرة للغزو الروسي لأوكرانيا وليس هناك ما يمكن لروسيا أن تفعله لإخفاء هذه الحقيقة".

وردا على سؤال حول شحنات الأسلحة الغربية الإضافية لكييف، بما فيها طائرات مقاتلة أميركية من طراز إف-16، رفض كليفرلي تحذيرات الكرملين بشأن خطر تصعيد الصراع.

وأضاف "لا يمكننا السماح بأن يردعنا خطاب التصعيد أو التهديدات من (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين أو من الكرملين عن القيام بالأمر الصحيح".

وتابع: "فيما يقترب الأوكرانيون من تحقيق النجاح ومن النصر، سيكون هناك المزيد من الخطابات الحادة من الكرملين. سيكون ذلك دائما رد فعل لا مفر منه على عدم تحقيق روسيا نجاحات في ساحة المعركة".

وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي (فرانس برس)
08:02 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي ينفي ضلوع أوكرانيا في تفجيرات نورد ستريم

نفى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، أيّ ضلوع لكييف بتفجير خطي أنابيب نورد ستريم، وذلك وسط تكهّنات متزايدة بوقوف بلاده خلف التفجيرات.

وقال زيلينسكي في مقابلة أجرتها معه صحيفة "بيلد" الألمانية إنّه بصفته رئيس البلاد لديه صلاحية إصدار الأوامر. وتابع "لم أفعل شيئاً من هذا القبيل. ما كنت لأفعل ذلك إطلاقاً"، وفقاً لمترجم ألماني.

وقال الرئيس الأوكراني "أعتقد أنّ جيشنا وأجهزتنا الاستخبارية لم تفعل شيئاً من هذا القبيل"، وأضاف "أرغب برؤية دليل". وأكّد زيلينسكي أن "لا علم لنا بالأمر" إطلاقاً.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية قد أوردت، الثلاثاء، أنّ هيئة استخبارية أوروبية أبلغت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) بأنّها على علم بخطة فريق أوكراني للعمليات الخاصة لتفجير خط أنابيب غاز نورد ستريم.

وأشار التقرير إلى أنّ المعلومات وردت قبل ثلاثة أشهر عن تسبّب انفجارات بأضرار في الشبكة العام الماضي.

وأوردت الصحيفة معلومات استخبارية أميركية يعتقد أنّ خبيراً متخصصاً بالحواسيب، موظف في الحرس الجوي الوطني ولديه إمكانية الاطّلاع على مواد كثيرة مصنّفة عالية السريّة، هو الذي سرّبها.

وأشارت الوثائق المسرّبة إلى أنّ هيئة استخباراتية أوروبية لم يُكشف اسمها أبلغت "سي آي إيه" في حزيران/يونيو 2022، بعد أربعة شهور على الغزو الروسي لأوكرانيا، بأنّ غواصين عسكريين أوكرانيين يعملون مباشرة تحت إمرة القائد العام للقوات المسلّحة في البلاد يخطّطون للهجوم.

وتعرّض خطّا أنابيب نورد ستريم 1 و2 المصمّمان لنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا في 26 سبتمبر/ أيلول لانفجارات تحت الماء، ما أدّى إلى خروجهما عن الخدمة وحرمان روسيا من إيرادات محتملة بمليارات الدولارات.

07:54 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

فرنسا تتعهد بإرسال مساعدات عاجلة لأوكرانيا بعد تدمير السد

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، أنّ بلاده سترسل في غضون ساعات "مساعدات لتلبية الاحتياجات العاجلة" لأوكرانيا بعد التفجير الذي استهدف سدّ كاخوفكا لتوليد الطاقة في جنوب البلاد وأغرق مناطق واسعة بالمياه.

وكتب ماكرون على "تويتر" بعد مكالمة هاتفية مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنّ "فرنسا تدين هذا العمل الشنيع الذي يعرّض السكّان للخطر". وأضاف "لقد أعربت للرئيس زيلينسكي عن تضامني مع شعبه بعد الهجوم على سدّ كاخوفكا".

من جهته، أوضح قصر الإليزيه أنّ مركز الأزمات التابع لوزارة الخارجية الفرنسية سيرسل على وجه السرعة شحنة أولى من المساعدات زنتها عشرة أطنان تشمل مواد صحّية وأخرى متعلقة بالنظافة والصرف الصحّي للمياه.

وبحسب وزارة الخارجية الفرنسية، فإنّ هذه الشحنة تشمل على وجه الخصوص "أجهزة لتنقية المياه، ومستلزمات للنظافة العائلية، و500.000 قرص لتنقية المياه والعديد من خزّانات المياه".

04:04 am

رويترز

زيلينسكي: يجب على منظمات الإغاثة تقديم المساعدة بعد تفجير السد

المساهمون

رويترز
فرانس برس
العربي الجديد