ترامب يعلن الكشف عن اسم المرشح للمحكمة العليا نهاية الأسبوع الجاري

ترامب يعلن الكشف عن اسم المرشح للمحكمة العليا نهاية الأسبوع الجاري

21 سبتمبر 2020
المحكمة العليا تلعب دوراً محورياً بالولايات المتحدة (Getty)
+ الخط -

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الإثنين، أنه سيكشف عن اسم الشخصية التي رشحها لخلافة القاضية الراحلة روث بادر غينسبورغ في المحكمة العليا في نهاية الأسبوع الجاري، مشدداً أن على مجلس الشيوخ التصويت على التعيين قبل الانتخابات الرئاسية المرتقبة.
وقال ترامب لشبكة "فوكس نيوز": "سأعلن الشخصية الجمعة أو السبت، ثم يبدأ العمل، لكن آمل ألا يكون هناك كثير من العمل"، مضيفا أنه يرغب في الانتظار إلى ما بعد الانتهاء من مراسم التأبين، وفق ما أوردته وكالة "فرانس برس".
ورفض ترامب التصريحات القائلة إن على مجلس الشيوخ الانتظار للتصويت على الشخصية المرشحة إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني التي يواجه فيها المرشح الديمقراطي جو بايدن. وقال إن "التصويت النهائي يجب أن يجري قبل الانتخابات. لدينا متسع من الوقت لذلك".
وبوفاة غينسبورغ الأسبوع الماضي، بات عدد قضاة المحكمة الدستورية ثمانية، ما يثير احتمال انقسام القضاة في التصويت على الأحكام بأربعة أصوات مقابل أربعة، في وقت تقترب البلاد من انتخابات يتوقع أن تحتدم المنافسة فيها.
وقال ترامب "لا نريد الحصول على تعادل" في أصوات قضاة المحكمة.
وأكد أن قاضيتين هما إيمي كوني باريت وباربرا لاغوا، من أبرز الأسماء المرشحة على قائمته المختصرة، مشيرا إلى أن لاغوا أميركية من منطقة البلدان الأميركية الناطقة بالإسبانية، وهي من ولاية فلوريدا التي تعتبر أساسية في الانتخابات.
وقال إن لاغوا "ممتازة، إنها من منطقة البلدان الأميركية الناطقة بالإسبانية، إنها امرأة رائعة"، مضيفا "نحب فلوريدا".
ورفض ترامب تقارير تناولت وصية غينسبورغ وهي تحتضر والتي نقلتها إلى حفيدتها وهي عدم ملء مقعدها قبل أداء رئيس جديد القسم.
وقال "لا أعرف ما الذي قالته"، معتبرا أن التصريحات "صاغها" مسؤولون ديمقراطيون.
في المقابل، يحث بايدن أعضاء مجلس الشيوخ من الجمهوريين على عدم التصويت لأي مرشح للمحكمة العليا مع اقتراب موعد الانتخابات، واصفا خطة ترامب بأنها "ممارسة للسلطة السياسية بطريقة فجة".
وكانت عدة وسائل إعلام أميركية قد ذكرت أن عضو مجلس الشيوخ الأميركي ليزا موركوفسكي صرحت، الأحد، بأنها تعارض الاقتراع على أي مرشح للمحكمة العليا قبل انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني، وبذلك تصبح ثاني عضو جمهوري في المجلس يعارض علنا تعيين الرئيس دونالد ترامب لمن يشغل الموقع.

وقالت موركوفسكي، في بيان نشرته المنصة الإخبارية "أكسيوس" ووسائل إعلام أخرى: "لم أؤيد قبل انتخابات عام 2016 بثمانية أشهر ترشيحا لشغل الموقع الذي خلا بوفاة القاضي سكاليا".
وأضافت "بل إننا الآن أقرب إلى انتخابات 2020 – أمامها أقل من شهرين – وأعتقد أن من الضروري تطبيق المعيار نفسه".
وكانت سوزان كولينز، العضو الجمهوري أيضا في المجلس، قد قالت، يوم السبت، إنها لا تؤيد التحرك لشغل موقع الراحلة روث بادر غينسبورغ قبل إجراء انتخابات الرئاسة.


(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون