تحقيق قاس لأردنيَيْن معتقلين لتسللهما عبر الحدود وتقييدهما لساعات

تحقيق قاس لأردنيَيْن معتقلين لتسللهما عبر الحدود الأردنية الفلسطينية وتقييدهما لساعات

25 مايو 2021
الشابان تسللا عبر الحدود (مناحيم كهانا/ فرانس برس)
+ الخط -

كشفت "هيئة شؤون الأسرى والمحررين" الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، تفاصيل اعتقال الاحتلال الإسرائيلي لشابين أردنيين، بزعم محاولتهما التسلل إلى الأراضي باجتياز الحدود.
وذكر بيان لهيئة الأسرى، اليوم الثلاثاء، وصلت نسخة منه إلى "العربي الجديد"، أن الشابين الأردنيين خليفة العنوز ومصعب الدعجة من بلدة صما قضاء مدينة إربد، "يتعرضان لأساليب تحقيق قاسية منذ اليوم الأول لاعتقالهما، عدا عن زجهم بأوضاع وظروف تفتقر إلى الحد الأدنى من مقومات الحياة الإنسانية، بالاضافة إلى سوء وجبات الطعام المقدمة لهما".
وأوضحت الهيئة أن الشابين كشفا لمحامي الهيئة بعدما تمكن من زيارتهما بمركز توقيف "الجلمة"، بعد رفع أمر المنع بلقاء محامٍ والذي استمر لعدة أيام، عن ظروف اعتقالهما متحدثين عن "تعمد سلطات الاحتلال تقييد أيديهما وأرجلهما لساعات طويلة خلال اليوم للضغط عليهما وإجبارهما على الاعتراف بالتهم الموجهة إليهما".
وذكر البيان أن الشابين "تسللا إلى إسرائيل يوم السبت الماضي عبر البيارات الأردنية، ومن ثم عبرا نهر الأردن الواقع على السياج الحدودي بالقرب من مكان سكنهما بلدة صما، وبعد قطع الحدود قاما بالمشي على الأقدام حوالي 30-35 كيلو، استغرق المشي حوالي يوم ونصف حتى وصلا إلى منطقة مأهولة بالسكان ما بين طبريا- بيسان".
وأضاف "تم اعتقالهما على يد الشرطة الإسرائيلية التي مرت بالصدقة بالقرب من تلك المنطقة، وتم اقتيادهما إلى مركز الشرطة لاستجوابهما بشكل أولي، وبعدها نقلا إلى مراكز التحقيق التابعة لمخابرات الاحتلال".

ووجهت سلطات الاحتلال للشابين تهمة الدخول لإسرائيل بطريقة غير شرعية والتخطيط للقيام بعمل إجرامي، ولا يزالان موقوفين بذريعة استكمال التحقيق معهما.