بوتين يطرح برنامجه الانتخابي عبر رسالة إلى البرلمان الروسي

بوتين يطرح برنامجه الانتخابي عبر رسالة إلى البرلمان الروسي

29 فبراير 2024
يتحدث بوتين في الرسالة عن الاتجاهات الرئيسية للسياستين الداخلية والخارجية (Getty)
+ الخط -

يوجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، رسالته إلى الجمعية الفيدرالية الروسية بمجلسيها الدوما (النواب) والاتحاد (الشيوخ)، وهي رسالة سنوية منصوص عليها في الدستور الروسي يتحدث الرئيس فيها عن الأوضاع في البلاد والاتجاهات الرئيسية للسياستين الداخلية والخارجية.

وعلاوة على ذلك، يحدد قانون التخطيط الاستراتيجي لعام 2014 الرسالة كـ"قاعدة لتحديد الأهداف الاستراتيجية وأولويات التنمية الاجتماعية - الاقتصادية وضمان الأمن القومي الروسي". وتنفيذاً للرسالة، يصدر رئيس الدولة مراسيم تحدد هذه الأهداف والأولويات.

ومن اللافت أن بوتين يوجه رسالته هذه المرة قبيل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في منتصف مارس/ آذار المقبل، وسط توقعات بأن تشمل الخطوط العريضة لبرنامجه الانتخابي.

ونقلت صحيفة "فيدوموستي" الروسية عن رئيس صندوق تنمية المجتمع المدني، قسطنطين كوستين، قوله: "نظراً لتاريخ توجيهها، فإن رسالة الرئيس في هذه السنة لها معنى وخصائص فريدة. من المتوقع ألا يدلي الرئيس بتقييمه للوضع الراهن ويحدد أيضاً المهام على المدى القصير فحسب، بل سيتحدث كذلك عن خطط تنمية البلاد على المديين المتوسط والطويل".

وأضاف كوستين: "هناك كتلتان منهجيتان تتعلق إحداهما بقضايا الأمن والدفع بالاقتصاد وربما إقامة عالم متعدد الأقطاب، والأخرى تتعلق بتحسين حياة الناس. في جوهر الأمر، أتوقع أن تشكل الرسالة برنامجاً انتخابياً لبوتين من جانب، ورداً على الطلبات الرئيسية مثل كيفية بناء دولة قوية وتوفير الحياة الكريمة للمواطنين من جانب آخر. يتطلب كل ذلك مجموعة من القرارات الإدارية".

وتعد رسالة اليوم ثاني رسالة يوجهها بوتين إلى البرلمان الروسي بعد بدء الحرب المفتوحة في أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022، وفرضها واقعاً جيوسياسياً جديداً.

يذكر أن المادة 84 من الدستور الروسي تقتضي أن "يوجه الرئيس رسائل سنوية إلى الجمعية الفيدرالية حول الوضع في البلاد، والاتجاهات الرئيسية للسياستين الداخلية والخارجية للدولة".

المساهمون