بلينكن يصل إلى السعودية لإجراء مباحثات جديدة بشأن غزة

بلينكن يصل إلى السعودية لإجراء مباحثات جديدة بشأن غزة

20 مارس 2024
خلال توجه بلينكن إلى السعودية من الفيليبين (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى جدة لمناقشة العدوان الإسرائيلي على غزة وجهود وقف إطلاق النار، مع توقعات بلقاء ولي العهد السعودي ومن ثم التوجه إلى مصر.
- تمثل هذه الزيارة جزءًا من جولة بلينكن الشرق أوسطية، السادسة منذ أكتوبر، مع التركيز على تكثيف الجهود الدولية للمساعدات الإنسانية لغزة وبحث المسار السياسي للفلسطينيين مع ضمانات أمنية لإسرائيل.
- أكد بلينكن على الحاجة الملحة لزيادة المساعدات الإنسانية لغزة، مشيرًا إلى معاناة سكانها من انعدام الأمن الغذائي الحاد، وسيستمر في المحادثات حول ترتيبات الحكم وإعادة بناء غزة بعد الصراع.

سيبحث بلينكن في جدة والقاهرة جهود الوساطة التي تبذلها مصر وقطر

سيبحث بلينكن ترتيبات الحكم والأمن وإعادة تطوير غزة بعد الصراع

وصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى مدينة جدة، اليوم الأربعاء، لإجراء مزيد من المناقشات مع الرياض حيال العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، في إطار جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في القطاع المحاصر.

ومن المرتقب أن يُجري بلينكن، القادم من العاصمة الفيليبينية مانيلا، محادثات مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي التقاه مرات عدة منذ بدء العدوان على غزة، قبل التوجه إلى مصر الخميس، المحطة الثانية في جولته الشرق أوسطية.

وهذه الزيارة السادسة لبلينكن إلى الشرق الأوسط منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ويفترض على وزير الخارجية الأميركي الذي قال الثلاثاء إن "100% من سكان غزة يعانون من مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد"، أن يواصل الجهود المبذولة للتوصل إلى "اتفاق لوقف إطلاق نار فوري يضمن إطلاق سراح ما تبقى من رهائن"، فضلاً عن تكثيف الجهود الدولية لزيادة المساعدات الإنسانية لغزة والتنسيق لمرحلة ما بعد الحرب.

وسيتناول بلينكن أيضاً مسألة "المسار السياسي للشعب الفلسطيني مع ضمانات أمنية لإسرائيل، وبنية للسلام والأمن الدائمين في المنطقة".

وفي وقت سابق اليوم، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر في بيان إن بلينكن سيبحث في مدينة جدة السعودية وفي القاهرة جهود الوساطة التي تجريها مصر وقطر فضلاً عن الجهود المبذولة لإيصال المزيد من المساعدات إلى غزة.

وأكد ميللر أن الوزير سيجري مباحثات مع القادة السعوديين في جدة، الأربعاء، قبل أن ينتقل إلى القاهرة، الخميس، للقاء المسؤولين المصريين، فيما قالت وسائل إعلام عبرية إن بلينكن سيصل إلى إسرائيل يوم الجمعة.

وتستأنف في قطر هذا الأسبوع المحادثات الرامية لوقف إطلاق النار عقب مفاوضات سابقة صعبة لم تسفر عن اتفاق بين إسرائيل وحماس تأمل واشنطن في أن يساهم في تخفيف الأزمة الإنسانية التي تعصف بقطاع غزة.

وقال بلينكن إنه سيواصل أيضاً المحادثات بشأن ترتيبات الحكم والأمن وإعادة بناء غزة بعد الصراع.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحافي في مانيلا: "لقد قمنا بالكثير من العمل منذ يناير/ كانون الثاني، خاصة مع شركائنا العرب، وسنواصل تلك المحادثات، بالإضافة إلى مناقشة الهيكل الصحيح لسلام إقليمي دائم".

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنّ جميع سكان غزة يعانون من "مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحادّ"، مشدداً على الضرورة الملحة لزيادة إيصال مساعدات إنسانية إلى القطاع الفلسطيني.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون