بلينكن يجتمع بوزراء خارجية إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب

بلينكن يجتمع بوزراء خارجية إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب بـ"الذكرى الأولى للتطبيع"

14 سبتمبر 2021
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (فرانس برس)
+ الخط -

سيعقد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة، اجتماعاً عبر الفيديو بمشاركة نظرائه الإماراتي والبحريني والمغربي، فضلاً عن وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للتطبيع، وفق ما أعلنت الخارجية الأميركية.

وسيكون هذا الاجتماع أرفع مستوى للتعبير عن دعم إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لخطوات التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي من الإمارات والبحرين والمغرب.

وقال متحدث باسم الوزارة، الثلاثاء، إن بلينكن سيلتقي وزراء خارجية إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب لـ"الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لتوقيع اتفاقات أبراهام (ابراهيم)، والبحث في سبل ترسيخ الروابط وبناء منطقة أكثر ازدهاراً".

وكتب آفي بيركويتز، المبعوث السابق للشرق الأوسط الذي ساعد في التوسط في اتفاقات التطبيع مع صهر ترامب وكبير مستشاريه جاريد كوشنر، على تويتر: "شكراً لإدارة بايدن، وعلى وجه التحديد وزير الخارجية بلينكن، على دعم اتفاقات أبراهام".

وسيكون السودان، الذي قدّمت حكومته المدنية تعهّداً لترامب بالمضي قدماً في تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، قبل أن تكبح زخمها المعارضة الشعبية، الغائب الأبرز عن احتفالات الجمعة.

وجاء "التقارب" بين الدول العربية وإسرائيل بعدما وعد ترامب الإمارات بصفقة بيع مقاتلات إف-35 واعترف بسيادة المغرب على الصحراء، مخالفاً توجّهاً للسياسة الخارجية الأميركية بقي معتمداً لأمد طويل.

(فرانس برس، رويترز، العربي الجديد)

المساهمون