اليمن: الحوثيون يشددون الخناق على مأرب ومعارك جديدة في صعدة

اليمن: الحوثيون يشددون الخناق على مأرب ومعارك جديدة في صعدة

15 فبراير 2021
جماعة الحوثيين تدفع بتعزيزات ضخمة لاستعادة المواقع التي خسرتها (فرانس برس)
+ الخط -

شددت جماعة الحوثيين هجماتها المكثفة على محافظة مأرب النفطية شرقي اليمن، من عدة محاور، بالتزامن مع ضغوط دولية مكثفة عشية دخول قرار شطب واشنطن الجماعة من قوائم المنظمات الإرهابية الأجنبية حيز التنفيذ غداً الثلاثاء.  

وتركزت الهجمات الحوثية، صباح اليوم الإثنين، على جبهات مدغل ورغوان غربي مأرب، وتحديداً في محيط معسكر كوفل، بالتزامن مع معارك ضارية في جبل هيلان وصرواح.  

وقال مصدر عسكري في القوات الحكومية، لـ"العربي الجديد"، إنّ القوات الحكومية المشتركة، أحبطت عدة هجمات حوثية، اليوم في جبهات مدغل والجدعان، بعد معارك أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من الجانبين.  

وخسرت القوات الحكومية، عدداً من الضباط البارزين، على رأسهم العميد محمد العسودي، قائد "اللواء 203 مشاة ميكا" في الجيش الوطني، جراء قصف مدفعي للحوثيين، وفقاً للمصدر.  

وفي صرواح، دفعت جماعة الحوثيين بتعزيزات ضخمة لاستعادة المواقع التي خسرتها الأحد في جبهات الكسارة وهيلان، وسط استماتة للقوات الحكومية في الدفاع عن المكاسب النسبية التي تحققت بعد التحاق عدة كتائب من ألوية الحماية الرئاسية القادمة من أبين.  

وبدأت نيران المعارك تقترب أكثر من مخيمات النازحين في محيط صرواح، بعد سقوط عدة قذائف حوثية في محيط المخيم، وفقاً لمصادر إعلامية. 

وفي السياق العسكري، أعلن الجيش الوطني، اليوم الإثنين، أنه نفّذ هجوماً نوعياً استهدف مواقع وتحصينات مليشيا الحوثي المتمركزة في تلال الصماء شمالي مديرية باقم بمحافظة صعدة. 

ونقلت وكالة "سبأ" الرسمية، عن ركن استخبارات اللواء التاسع، العقيد مروان الكمالي، قوله إنّ قوات الجيش الوطني نفّذت "عملية نوعية" استهدفت تعزيزات الحوثيين وتحصيناتهم في تلال الصماء، الواقعة على الخط الدولي بمديرية باقم، ما أسفر عن تدمير آليات عسكرية ومصرع 6 عناصر من الحوثيين.  

قصف مخيم الزور

واتهمت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، جماعة الحوثيين بقصف مخيم الزور للنازحين في صرواح بصاروخ باليستي وعدد من صواريخ الكاتيوشا.

وقال وزير الإعلام معمر الإرياني، في سلسلة تغريدات على تويتر، إن جماعة الحوثيين تستهدف بشكل متعمد مخيمات النازحين في مأرب، وآخرها مخيم الزور بصرواح الذي يضم 20 ألف نازح.

وتقول الحكومة اليمنية إن محافظة مأرب تحتضن أكبر تجمع للنازحين على مستوى البلاد، وإن التصعيد الحوثي يشكل خطرا حقيقيا على حياتهم.

ولم يصدر أي تعليق فوري من جماعة الحوثيين حول الاتهامات الحكومية التي خلت هي الأخرى من أي إحصائيات لسقوط ضحايا، كما لم يصدر أي تعليق من المنظمات الدولية المعنية بشؤون النازحين. 

المساهمون