المغرب: عفو ملكي عن 672 شخصاً بينهم متهمون في قضايا الإرهاب

المغرب: عفو ملكي عن 672 شخصاً بينهم متهمون في قضايا الإرهاب

09 أكتوبر 2022
الملك المغربي محمد السادس (فاضل سنا/فرانس برس)
+ الخط -

أصدر العاهل المغربي، الملك محمد السادس، بمناسبة عيد المولد النبوي، اليوم السبت، عفواً عن 672 شخصاً منهم 9 محكومين في قضايا الإرهاب بعد مراجعتهم لمواقفهم الفكرية، وفق بيان لوزارة العدل.

وأعلنت الوزارة، السبت، أن 9 سجناء من المحكومين في قضايا الإرهاب أو التطرف استفادوا من العفو الملكي، "بعدما أعلنوا بشكل رسمي تشبثهم بثوابت الأمة ومقدساتها وبالمؤسسات الوطنية، وبعد مراجعة مواقفهم وتوجهاتهم الفكرية، ونبذهم للتطرف والإرهاب".

ويقوم المغرب بمحاولات مختلفة لتحييد خطر حاملي الفكر المتطرف داخل السجون وخارجها، ومن ذلك عفو الملك في السنوات الأخيرة عن عدد من المعتقلين على ذمة قضايا إرهاب.

وكان لافتاً إطلاق الدولة برنامج "مصالحة"، الذي يشرف عليه مختصون وكوادر دينية، ويستهدف سجناء مدانين في قضايا التطرف والإرهاب، ويرتكز على ثلاثة محاور: المصالحة مع الذات، ومع النص الديني، ثمّ مع المجتمع، وذلك كله بهدف البحث عن مداخل لمراجعات ذاتية يقوم بها المعتقلون السلفيون، للاندماج في البيئة الاجتماعية بعد الإفراج عنهم.

وطبقت المندوبية العامة لإدارة السجون لإعداد السجناء للاندماج، بشراكةٍ مع الرابطة المحمدية للعلماء والمجلس الوطني لحقوق الإنسان في العام 2017، برنامج "مصالحة" الذي يسعى إلى "أنسنة" وتحسين ظروف الاعتقال، وتأهيل السجناء لإعدادهم للإدماج في المجتمع.

ويعمل البرنامج على محاربة التطرف العنيف بالاعتماد على التربية الدينية، والمواكبة النفسية، وتنظيم ورشات عمل تعنى بالقانون ونشر ثقافة حقوق الإنسان، وتقديم تأطير سياسي - اقتصادي، وذلك في سياق السعي لتمكينهم من الخروج من دائرة التطرف ونبذ العنف بكل أشكاله عبر المصالحة مع الذات، والمصالحة مع المجتمع، والمصالحة مع النصّ الديني.

المساهمون