المشاورات اليمنية تبحث إصلاح الحكومة "الشرعية".. وغروندبرغ إلى مسقط

المشاورات اليمنية تبحث في ثاني أيامها إصلاح الحكومة "الشرعية".. وغروندبرغ إلى مسقط

31 مارس 2022
اقتصرت جلسات الخميس على نقاشات أولية لمجمل التحديات التي تواجه اليمن (Getty)
+ الخط -

أنهت المشاورات اليمنية التي تحتضنها العاصمة السعودية الرياض، الخميس، جلسات اليوم الثاني، دون نتائج، وسط سباق محموم لتشكيل تحالفات جانبية بهدف تنسيق مواقف غير معلنة في القضايا المصيرية.

وبالتزامن، انتقل المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ إلى العاصمة العمانية مسقط للقاء الوفد المفاوض لجماعة الحوثيين من أجل مناقشة تفاصيل الهدنة العسكرية والإنسانية التي تخطط لها الأمم المتحدة خلال شهر رمضان المبارك.

واقتصرت جلسات اليوم الخميس، على نقاشات أولية عامة لمجمل التحديات التي تعاني منها اليمن جراء الحرب، دون الخوض في أي تفاصيل جوهرية، وخصوصاً فيما يتعلق بالمجال السياسي. وتم توزيع المشاركين، الذين يُعتقد أنهم يتجاوزون الخمسمائة شخص، على ستة محاور أبرزها الملف السياسي والاقتصادي والأمني والاجتماعي، وذلك بحسب التخصصات، وفقاً لمصادر حزبية مشاركة في المشاورات.

وحتى الآن، لا يزال هناك غموض حول الهدف الرئيسي من المشاورات التي تستمر حتى السابع من إبريل/ نيسان المقبل، ووفقاً لمصدر مشارك، فإنّ إصلاح الحكومة "الشرعية" يقف في صدارة الأجندة.

وقال المصدر لـ"العربي الجديد" إنّ النخب السياسية من كافة الانتماءات ستبحث ابتداء من الأحد المقبل، جملة من المقترحات لمعالجة الخلل في أداء الحكومة سياسياً وعسكرياً واقتصادياً، واقتراح معالجات "عاجلة وحقيقية".

في الأثناء، عقدت المؤسسات الرسمية التابعة للحكومة اليمنية، لقاءات مكثفة مع كافة أعضائها المشاركين في المشاورات، وذلك بهدف التنسيق لتحصين كيان "الشرعية" من أي محاولات للمساس بها وخصوصاً مؤسسة الرئاسة في ظل تسريبات متواترة عن توجّه لتشكيل مجلس رئاسي بهدف تقليص صلاحيات الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وذكرت وكالة "سبأ" الخاضعة للحكومة، أنّ مجلس النواب عقد، اليوم الخميس، لقاءً تشاورياً، برئاسة الشيخ سلطان البركاني، وتمنّى التوفيق للأعضاء المشاركين في المشاورات باسم مكوناتهم الحزبية، كما أعرب عن ثقته في أنّ "الهم الوطني سيكون غايتهم".

مجلس الشورى، الذي قال إنه يشارك في مشاورات الرياض، بغالبية أعضائه، عقد هو الآخر لقاء جانبياً استمع فيه إلى "توجيهات الرئيس هادي في الدفاع عن الجمهورية والوحدة والديمقراطية والتمسك بالمرجعيات الثلاث للخروج من الأزمة والوصول إلى سلام يحقن دماء اليمنيين".

كما عقد وزير الخارجية، أحمد عوض بن مبارك، حيث يشارك بالمشاورات كافة السفراء اليمنيين في الخارج، لقاء منفصلاً مع الدبلوماسيين، ودعاهم إلى "تضافر الجهود والانطلاق بمشروع وطني جامع لمواجهة مختلف التحديات".

غروندبرغ ينتقل إلى مسقط

في الأثناء، انتقل المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إلى العاصمة العمانية مسقط للقاء وفد جماعة الحوثيين، وذلك غداة حضوره حفل افتتاح المشاورات اليمنية في الرياض ولقاء عدد من المسؤولين اليمنيين والبعثات الدبلوماسية الأوروبية العاملة في اليمن.

وقال كبير المفاوضين الحوثيين، محمد عبد السلام، في تغريدة على "تويتر"، إنّ الوفد المفاوض للجماعة، عقد، مساء اليوم الخميس، لقاء مع غروندبرغ "لاستكمال النقاشات حول مقترح الهدنة الإنسانية والعسكرية برعاية الأمم المتحدة"، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

ولا تُعرف ماهية طبيعة المقترح، الذي تحدث عنه المسؤول الحوثي، لكن المبعوث الأممي كان قد كشف، أمس الأربعاء، أنّ الهدنة المحتملة في شهر رمضان "ستشمل معالجات إنسانية وتخفيف حدّة أزمة الوقود وتيسير حرية الحركة والتنقل"، في إشارة إلى رفع القيود عن تدفق المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة ورفع الحظر عن مطار صنعاء.

الحوثين يعلنون عودة الغارات الجوية.. والتحالف ينفي

وغداة يوم من التوقف التام للغارات الجوية بالتزامن مع الهدنة التي أعلن عنها التحالف الذي تقوده السعودية، قالت جماعة الحوثيين، إنّ الطيران استأنف، اليوم الخميس، ضرباته على مواقعها في محافظة الجوف شمالي اليمن، الأمر الذي نفاه التحالف.

وذكرت قناة "المسيرة" الناطقة بلسان الجماعة، أنّ الطيران الحربي، شنّ 3 غارات على مديريتي الحزم والغيل بالجوف، فيما تم رصد 20 خرقاً بقصف مدفعي، و88 خرقاً بالأعيرة النارية المختلفة في جبهات محافظة الحديدة غربي البلاد.

في المقابل، نفى التحالف الذي تقوده السعودية، في وقت لاحق مساء الخميس، تنفيذ أي عمليات قتالية في الداخل اليمن منذ دخول قرار وقف إطلاق النار حيز التنفيذ صباح الأربعاء، رداً على الرواية الحوثية التي زعمت أن الطيران الحربي شنّ 3 غارات على محافظة الجوف.

وقال التحالف في بيان نشرته وكالة "واس" السعودية، إنه "ملتزم بوقف العمليات العسكرية بالداخل اليمني استجابة لطلب أمين عام مجلس التعاون، نايف الحجرف". وأشار إلى أنه يتخذ كافة الخطوات لإنجاح وقف العمليات العسكرية وصنع السلام الشامل في اليمن.

وخلافاً للمزاعم بوجود غارات جوية، أعلنت جماعة الحوثيين، رصد 30 عملية قصف مدفعي على مواقعها في البلق الشرقي جنوبي مأرب، والدافر والريان وعدوان والنضود بالجوف، ومديرية منبّه بصعدة.

من جهته لم يعلن الجيش اليمني، اليوم الخميس، عن أي خروقات ميدانية للحوثيين في محافظة مأرب النفطية، أو محافظة حجة، وذلك غداة تسجيل خرق حوثي بالهجوم على منطقة بني حسن في مديرية عبس.

المساهمون