المرأة غير موجودة في الولايات المتحدة

المرأة غير موجودة في الولايات المتحدة

11 مارس 2015
صورة من حملة Not There (تويتر)
+ الخط -
 في كل مناسبة عالمية، تملأ الإعلانات الشوارع ووسائل الإعلام حول هذا الحدث. لم يختلف المشهد في اليوم العالمي للمرأة. ومن أبرز الحملات الإعلانية والأقوى كانت حملة NOT THERE. وهي من إعداد مؤسسة كلينتون بالتعاون مع شركة الإعلانات DROGA5. الحملة التي لا تزال منتشرة في شوارع الولايات المتحدة حتى الساعة، ولا تزال تثير ردود فعل مختلفة في الإعلام وعلى مواقع التواصل.

الحملة عبارة عن إعادة إنتاج إعلانات سابقة مُسحت منها وجوه الإناث، وقد توزّعت على اللوحات في الشارع وأغلفة المجلات والمواقع الإلكترونية.. الرسالة الواضحة من الحملة هي أنه رغم النجاح الذي حققته بعض النساء حول العالم لاستعادة حقوقهن، ما تزال صورة المساواة بين الجنسين غير مكتملة في الولايات المتحدة الأميركية.

الإعلان  يجبر متابعيه على التفكير من زوايا أخرى. فكرة اختفاء المرأة من الصورة، تأتي لتسلّط الضوء على عدم حصول المرأة على حقوقها. وقد رافق الحملة تقرير شامل عن أوضاع المرأة في أميركا ضمن جداول تبيّن التمييز الجندري على الصعيد المهني والاجتماعي.

شارك في الإعلان عدد كبير من المشاهير النساء أبرزهن الممثلة الأميركية كاميرون دياز. ومن الشخصيات المعروفة حول العالم التي شاركت في الإعلان: إيمي بويهلر وسيينا ميلر وكارلي كلوس.

تنقسم الحملة إلى نوعين، الأوّل منها مطبوع، والثاني مصور. في المطبوع تم حذف المرأة من الصور وأغلفة المجلات واللوحات الإعلانية والمواقع الإلكترونية. والثانية هي عبارة عن فيديو مصور ومدته دقيقتان و13 ثانية. يظهر في الفيديو أماكن وصوت المشاهير وهم يناقشون وجودهم. ورافق الإعلانات والصور والفيديو وسم #NotThere.




[اقرأ أيضاً: صحافيات ومدوّنات كسرن الحواجز]

المساهمون