المجر تستدعي السفير الأوكراني احتجاجاً على انتقادات زيلينسكي

المجر تستدعي السفير الأوكراني احتجاجاً على انتقادات زيلينسكي

06 ابريل 2022
دعا وزير الخارجية المجري القادة الأوكرانيين للتوقف عن إهانة بلاده (إركين كيشي/ الأناضول)
+ الخط -

استدعت وزارة الخارجية المجرية السفير الأوكراني، اليوم الأربعاء، بعد أيام من تبادل مسؤولي البلدين الانتقادات بشأن موقف المجر من الحرب الروسية على أوكرانيا.

وكتب وزير الخارجية المجري بيتر زيغارتو عبر حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي: "ندين العدوان العسكري، ونقف إلى جانب سيادة أوكرانيا، لكن هذه ليست حربنا، لذلك نريد أن نظل بمعزل عنها".

ودعا زيغارتو القادة الأوكرانيين إلى "التوقف عن إهانة المجر والإلمام بإرادة الشعب المجري".

وأعلنت حكومة المجر رفضها تزويد أوكرانيا بالأسلحة أو السماح بنقلها عبر الحدود المجرية الأوكرانية، ورفضت فرض عقوبات على واردات الطاقة الروسية.

وانتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موقف حكومة المجر، الإثنين، في خطاب له على التلفزيون الأوكراني، قائلاً إن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان سيحتاج إلى الاختيار بين موسكو والغرب.

في المقابل، وصف أوربان، الذي حقق فوزاً ساحقاً في الانتخابات المجرية يوم الأحد، في كلمة له، زيلينسكي بأنه أحد الخصوم الذين هزمهم هو وحزبه اليميني.

وسبق أن اتهم زيغارتو القيادة الأوكرانية بمحاولة التدخل في الانتخابات المجرية المقبلة، قائلاً، خلال مقطع مسجل مصور نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي أواخر الشهر الماضي، إن هناك "تنسيقاً مستمراً بين اليسار المجري وممثلي الحكومة الأوكرانية"، وإن أوكرانيا كانت تحاول التأثير على انتخابات المجر لصالح تحالف من أحزاب المعارضة.

(أسوشييتد برس)

المساهمون