القناة 12: مسؤولون إسرائيليون كبار التقوا حسين الشيخ سراً في تل أبيب

القناة 12 العبرية: مسؤولون إسرائيليون كبار التقوا حسين الشيخ سراً في تل أبيب لتفادي اشتعال الضفة

07 فبراير 2024
طلب حسين الشيخ بالسماح بدخول العمال من الضفة الغربية لإسرائيل (فرانس برس)
+ الخط -

أفاد موقع القناة 12 العبرية اليوم الأربعاء، بأنّ رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار، ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي، بالإضافة إلى منسق أعمال حكومة الاحتلال في الضفة الغربية غسان عليان، التقوا أمس الثلاثاء "سراً"، أمين سرّ اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.

وبحسب الموقع العبري، فإنّ "اللقاء الذي عُقد في تل أبيب ركّز على المساعي الرامية لمنع اشتعال الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة، في إطار الجهود المشتركة (بين إسرائيل والسلطة) لتهدئة الأوضاع قبل حلول شهر رمضان في مارس/ آذار المقبل".

وبحسب الموقع ذاته، فإنه لم يتم تبليغ وسائل الإعلام بانعقاد الجلسة، بسبب مهاجمة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو للسلطة الفلسطينية.

وأضاف أن الجلسة لم تناقش ما يسمى "اليوم التالي" للحرب على قطاع غزة، والذي لا ترى إسرائيل أن السلطة الفلسطينية بتركيبتها الحالية ستلعب دوراً فيه، لكن حسين الشيخ طلب خلال اللقاء، السماح بدخول العمال الفلسطينيين من الضفة الغربية للعمل داخل الخط الأخضر، من أجل التخفيف من حدة الضائقة الاقتصادية.

وردّ المسؤولون الإسرائيليون على حسين الشيخ بأنّ الموضوع قابل للبحث، كما تحدثوا عن خطة تجريبية ستنطلق في الفترة القريبة، يتم في إطارها إدخال عمال فلسطينيين في جيل 45 عاماً فما فوق، ممن اعتادوا الدخول إلى مناطق الخط الأخضر على مر السنوات الماضية، وبعد إجراء تحقيقات بشأنهم. ولم يعقب المشاركون في اللقاء على ما نشر حوله.

يُذكر أنه على الرغم من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والاقتحامات المتواصلة من قبل جيش الاحتلال في مختلف أرجاء الضفة الغربية، والتي أسفرت عن سقوط مئات الشهداء والجرحى، فضلاً عن تدمير البنى التحتية في جنين وطولكرم ونابلس ومناطق أخرى، إلا أن التنسيق الأمني استمر بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، وفق ما أشارت إليه تقارير إسرائيلية سابقة.