"القسام" تكشف عن أسرها قائد لواء في فرقة غزة بعملية طوفان الأقصى

23 مايو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- كتائب القسام، الذراع العسكري لحماس، أعلنت أسرها لقائد اللواء الجنوبي في فرقة غزة، أساف حمامي، خلال عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر، مشيرة إلى إصابته وقت الأسر دون توضيح حالته الحالية.
- جيش الاحتلال الإسرائيلي غيّر حالة حمامي من محتجز لدى حماس إلى مقتول في ديسمبر، لكن القسام تعيد إثارة الشكوك حول مصيره بتأكيدها أسره حيًا.
- القسام نشرت فيديو يحمل رسالة للقيادة الإسرائيلية، متهمة إياها بترك قادتها في الأسر، وتحميلها مسؤولية حياة حمامي والمحتجزين الآخرين، مع التلميح لإهمال الجيش الإسرائيلي لاستعداداته العسكرية خلال العملية.

كشفت كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الخميس، عن أسرها قائد اللواء الجنوبي في فرقة غزة، التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، أساف حمامي، بعملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مضيفة في مقطع فيديو أنه كان مصاباً بجراح عند أسره دون أن توضح حالته حالياً.

وكان جيش الاحتلال يعتبر حمامي (41 عاماً) ضمن المحتجزين لدى حماس في بياناته، لكنه غير حالته إلى مقتول في 2 ديسمبر/كانون الأول الماضي وأدرجه رسمياً ضمن قتلى الجيش في عملية طوفان الأقصى، لكن القسام عادت اليوم لتثير الشك حول مصيره بتأكيدها أنها أسرته وهو على قيد الحياة دون أن توضح حالته الراهنة.

وبثت القسام اليوم مقطع فيديو بعنوان "قيادة تترك قادة جيشها في الأسر"، قالت فيه إنها أسرت حمامي في 7 أكتوبر، وكان مصاباً، لكنها تركت مصيره الحالي مجهولاً، وختمت القسام المقطع بصورة تظهر رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب يوآف غالانت، وعضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، ورئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي، كتبت تحتها عبارة "قيادة تترك قادة جيشها في الأسر"، محملة إياهم مسؤولية حياة حمامي وباقي المحتجزين الإسرائيليين في غزة.

وتتبع فرقة غزة القيادة الإقليمية الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، وهي المسؤولة عن المناطق المحاذية لغزة، وتسهر على أمن المستوطنات الإسرائيلية المحيطة بالقطاع، وخاضت الفرقة في السنين الماضية عمليات عسكرية عدة في غزة. وكان موقع والاه العبري قد قال في 13 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إن فرقة غزة كانت مشغولة بالاحتفالات بعيد "بهجة التوراة المرتبط بعيد العرش"، مهملة استعدادات خاصة في المنطقة الحدودية، وبدون تعزيز للقوات عند تنفيذ حماس عملية طوفان الأقصى.

وكان مصدر قيادي في حركة حماس، قد كشف سابقاً، في حديث  لـ"العربي الجديد"، عن أنّ "لدى الحركة وحدها نحو 30 من الجنرالات وضباط الشاباك، الذين أُسِروا يوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، من الوحدات العسكرية وبعض المواقع العسكرية شديدة الحساسية". وشدّد على أن "هؤلاء تحديداً في أماكن شديدة التأمين وبعيدة كل البعد عن أيدي الاحتلال، ومن المستحيل الوصول إليهم تحت أي ظرف"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو "وبعض وزراء حكومته، يخفون الكثير من المعلومات عن هويات بعض الأسرى العسكريين، تجنباً لعدم إثارة الغضب.

ذات صلة

الصورة
لا بهجة بعيد الأضحى في غزة، 15 يونيو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

يطلُّ عيد الأضحى هذا العام على أهالي قطاع غزة وسط أجواء من الحسرة والفقد والنزوح والبعد عن منازلهم، التي أجبروا مكرهين على تركها تحت تهديد القصف.
الصورة
شهداء كفر نعمة في الضفة الغربية، 10 يونيو 2024 (فيسبوك/العربي الجديد)

مجتمع

مازالت دماء شهداء كفر نعمة غرب رام الله وسط الضفة الغربية، ساخنة، وآثار عملية اغتيال 4 فلسطينيين على أيدي الاحتلال مازالت حاضرة
الصورة
الصحافية الفلسطينية مها الحسيني

منوعات

حصلت الصحافية الفلسطينية مها الحسيني على جائزة الشجاعة في الصحافة لعام 2024، التي تقدّمها المؤسسة الدولية لإعلام المرأة (IWMF)
الصورة
إنتل في معرض كومبيوتكس 2024 - تايوان 4 يونيو 2024 (Getty)

اقتصاد

أفاد موقع كالكاليست الإسرائيلي، أمس الاثنين، بأنّ شركة إنتل الأميركية لصناعة الرقائق قررت وقف عملية توسعة بقيمة 25 مليار دولار لمصنعها في إسرائيل.
المساهمون