العراق: جهود استخبارية وأمنية لوقف استهداف المطارات والبعثات

العراق: جهود استخبارية وأمنية لوقف استهداف المطارات والبعثات

28 ابريل 2021
العراق شهد خلال الفترة الماضية عمليات استهداف متكررة لقواعد عسكرية ومطارات(الأناضول)
+ الخط -

أكد المتحدث باسم قيادة العمليات العراقية المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، الثلاثاء، أن استهداف البعثات الدبلوماسية، والأهداف الحيوية، والمطارات، يسيء إلى علاقة العراق مع بلدان العالم، موضحاً أن الاعتداء بالصواريخ على هذه الأماكن ينعكس بالسلب على البلاد.

وأشار الخفاجي إلى أن قيادة العمليات العراقية المشتركة عملت كثيراً في هذا الشأن، وهناك جهود استخبارية وأمنية لمنع عمليات الاستهداف، و"لدينا معلومات وإجراءات مهمة سوف تتخذ في المستقبل"، موضحاً أن العلاقة بين القوات العراقية والتحالف الدولي مبنية على التعاون والعمل المشترك، لأن التحالف موجود بدعوة من الحكومة العراقية.

وتابع في حديث نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن التحالف الدولي ومن خلال تقديمه الدعم الجوي والمعلومات الاستخبارية والأمنية والتدريب والتسليح أسهم بشكل مباشر في رفع قدرات القوات الأمنية العراقية، اضافة إلى قيامه بالتسليح والتدريب، مشيراً إلى أن "وجود مستشاري التحالف الدولي أسهم بشكل كبير في إدامة الأمور التسليحية، وكذلك تطوير المنظومة التسليحية".

وأوضح الخفاجي أن التحالف "لا يزال يعمل في مجال ملاحقة بقايا تنظيم "داعش" الذي يمثل تهديداً للسلم المجتمعي، وهناك عمل كبير في اتجاه الحد من خطورة الخلايا النائمة للتنظيم"، مؤكداً قيام التحالف الدولي بتزويد العراق على مدى مراحل بأسلاك شائكة وأبراج وكاميرات مراقبة لضبط الحدود.

وعبر عن أمله في انتهاء موضوع الحدود العراقية السورية، وغلق جميع الثغرات، لافتاً إلى أن تنظيم "داعش" بدأ يتحرك خلال الأشهر الأخيرة قرب الحدود مع سورية.

وتابع "إلا أن القوات العراقية تجاوزت ذلك من خلال إنشاء نفق بعمق 3 أمتار وعرض 3 أمتار وسد ترابي".

يذكر أن العراق شهد خلال الفترة الماضية عمليات استهداف متكررة لقواعد عسكرية ومطارات ومناطق توجد فيها قوات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم "داعش".

وعلى الرغم من الدعم الذي يقدمه التحالف الدولي للقوات العراقية، وتأكيد الحكومة على أن وجوده ناتج عن طلب من السلطات العراقية، الا أن جماعات مسلحة غير معروفة لا تزال تستهدف أرتال نقل معداته في مناطق متفرقة من البلاد.

وانفجرت عبوة ناسفة، الثلاثاء، على رتل تابع للتحالف الدولي أثناء مروره على الطريق السريع في محافظة الديوانية جنوبي العراق بحسب مصادر محلية أكدت لـ "العربي الجديد" عدم وقوع خسائر.

كما استهدفت عبوتان ناسفتان، الثلاثاء، رتلاً للتحالف الدولي على الطريق السريع المار بمحافظة ذي قار، وفقاً لما أكدته وسائل إعلام محلية أشارت إلى تضرر سيارة تابعة للرتل بسبب أحد التفجيرين.

ويواصل نواب في تحالف "الفتح"، الجناح السياسي لفصائل "الحشد الشعبي"، ضغوطهم على الحكومة من أجل الإسراع بإخراج القوات الأجنبية من البلاد.

وطلب عضو البرلمان عن التحالف مختار الموسوي من الحكومة توضيحاً رسمياً بشأن موقفها من الوجود الاجنبي في العراق، موضحاً خلال تصريح صحافي أن مسألة جدولة الانسحاب الاجنبي من البلاد طالت كثيراً.