الصومال: البرلمان يمنح رئيس الوزراء 10 أيام إضافية لتشكيل الحكومة

الصومال: البرلمان يمنح رئيس الوزراء 10 أيام إضافية لتشكيل الحكومة

25 يوليو 2022
صوّت لصالح قرار منح المهلة 144 نائباً وامتنع نائب واحد (فيسبوك)
+ الخط -

منح البرلمان الصومالي، اليوم الإثنين، رئيس الحكومة الفيدرالية حمزة عبدي بري مدة 10 أيام إضافية لتشكيل الحكومة الفيدرالية، وذلك بعد نفاد المهلة القانونية لرئيس الوزراء لتشكيل حكومته.

وجاء ذلك في جلسة للبرلمان الصومالي، صباح اليوم، حضرها 145 نائباً من 275، وصوت لصالح قرار منح رئيس الحكومة مهلة عشرة أيام 144 نائباً في حين امتنع عن التصويت نائب واحد.

وقال رئيس الحكومة الفيدرالية، في بيان نشره مكتبه، إنه يرحّب بموافقة البرلمان على طلب تمديد مدة تشكيل الحكومة عشرة أيام إضافية، وذلك من أجل استكمال المشاورات والجهود السياسية مع الأطراف الصومالية لتشكيل مجلس الوزراء.

وتعهّد رئيس الوزراء بتشكيل حكومته في أسرع وقت ممكن، وفي غضون عشرة أيام، وبرر حمزة بري تأخر تشكيل حكومته بتأجيل الانتخابات البرلمانية والرئاسية عامين إضافيين، والتي انتهت في مايو/أيار الماضي.

وطبقاً للوائح البرلمان الصومالي؛ يجب أن تشكّل الحكومة خلال شهر من تكليف رئيس الوزراء، يبدأ من لحظة منحه ثقة البرلمان الفيدرالي. وكان من المقرر أن تنتهي المهلة الممنوحة لحمزة بري اليوم الإثنين.

وصوت البرلمان بأغلبية ساحقة يوم 25 يونيو/حزيران الماضي لمنح الثقة لرئيس الحكومة الفيدرالية، الذي كلفه رئيس البلاد في الـ15 من هذا الشهر.

ويرى محللون أن أسباباً فنية وأخرى سياسية تعيق إحراز تقدّم في تشكيل حكومة فيدرالية من قبل رئيس الوزراء، الذي ما زال يجري محادثات ومشاورات مكثّفة مع أعيان المجتمع والنواب والسياسيين السابقين، بهدف الخروج بحكومة كفاءات جديدة.