السلطات الجزائرية تفرج عن المعارض رشيد نكاز "لأسباب إنسانية"

السلطات الجزائرية تفرج عن المعارض رشيد نكاز "لأسباب إنسانية"

19 يناير 2023
+ الخط -

أفرجت السلطات الجزائرية، أمس الأربعاء، عن المعارض ورجل الأعمال الجزائري رشيد نكاز الذي حكم عليه بالسجن خمس سنوات في يوليو/ تموز 2022 لدعوته إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية لعام 2019، "لأسباب إنسانية"، على ما أعلنت اللجنة الوطنية لتحرير معتقلي الرأي.

وأوردت صحيفة "لو سوار دالجيري" اليومية الناطقة بالفرنسية، أن رشيد نكاز البالغ 51 عاماً أطلق سراحه بعفو رئاسي.

ويأتي إطلاق سراح هذا المعارض بعد أسبوعين من إعلانه الابتعاد عن الحياة السياسية برسالة كتبها من زنزانته وسلّمها لأقاربه.

قضايا وناس
التحديثات الحية

وفي هذه الرسالة التي نُشرت في 2 يناير/ كانون الثاني على صفحته في "فيسبوك"، كتب أنه أرسل رسالة إلى الرئيس عبد المجيد تبون في 10 ديسمبر/ كانون الأول الماضي لإبلاغه "رسمياً" بقراره. وأشار إلى أنه يريد "أن يكرس نفسه لمعالجة مشكلاته الصحية وللكتابة ولعائلته (...) حصراً".

وكان نكاز الذي يقبع وراء القضبان منذ مايو/ أيار 2021، قد سجن من ديسمبر/ كانون الأول 2019 إلى فبراير/ شباط 2021 بعد إدانته بـ"التحريض على العنف عبر الشبكات الاجتماعية"، حيث كان يتابعه عدد كبير من الأشخاص.

وأثارت بعض الأحكام القضائية بالبراءة في حق الناشطين ومعارضين في الفترة الأخيرة في الجزائر، وبعد أكثر من سنة من إيداعهم السجون، جدلاً لافتاً في الأوساط السياسية والحقوقية بشأن دواعي سجن هؤلاء الناشطين كل هذه الفترة، دون وجود الأدلة الدامغة التي تدينهم بهذه التهم الخطرة المنسوبة إليهم.

جاء ذلك بعد أن أفرج القضاء الجزائري في 20 ديسمبر/ كانون الأول عن سبعة ناشطين في الحراك الشعبي، إثر حصولهم على حكم بالبراءة. لكن هذا الحكم جاء بعد قضائهم 18 شهراً في السجن بتهم التآمر على نظام الحكم وتهديد السلامة والوحدة الوطنية وتهم الإرهاب.

(فرانس برس، العربي الجديد)

دلالات

ذات صلة

الصورة

سياسة

أكدت فرنسا، يوم الجمعة، وفاة فرنسي و"احتجاز آخر في الجزائر، في حادث يشمل عدداً من مواطنينا"، بعدما أفادت تقارير صحافية مغربية، أمس الخميس، عن مقتل سائحين يحملان الجنسيتين المغربية والفرنسية بنيران خفر السواحل الجزائري.
الصورة
كيف غيّر القائمون على فيلم "باربي" قواعد التسويق بتكلفة 150 مليون؟

منوعات

قرّرت وزارة الثقافة الجزائرية سحب ترخيص عرض فيلم "باربي" من صالات السينما في البلاد، بحسب ما ذكرته صحيفة الشروق الجزائرية. 
الصورة
عشرات الحرائق المستعرة في شرق الجزائر (فضيل عبد الرحيم/ الأناضول)

مجتمع

تتحدث السلطات الجزائرية عن طابع جنائي لعشرات الحرائق المستعرة، في حين يتواصل النقاش حول غياب خطط استباقية للوقاية، وقدرات السيطرة المبكرة على الحرائق، خاصة أنها تتكرر منذ عام 2018.
الصورة
استشهد عسكريون خلال مهمات إخماد حرائق الجزائر (العربي الجديد)

مجتمع

أعلنت وزارة الداخلية الجزائرية أنّ 34 شخصاً لقيوا مصرعهم في حرائق ضخمة نشبت في غابات بمناطق متفرقة شرقي الجزائر، من بينهم 10 عسكريين، فيما أُجليت مئات العائلات من مجمعات سكنية وصلت إليها النيران.

المساهمون