السجن 13 عاماً لرائد روسي بتهمة "الخيانة العظمى"

السجن 13 عاماً لرائد روسي بتهمة "الخيانة العظمى"

23 ديسمبر 2020
تشهد روسيا مجموعة من القضايا المتعلقة بـ"الخيانة العظمى" (Getty)
+ الخط -

أصدرت المحكمة الغربية الدائرية الثانية في روسيا حكما بالسجن المشدد لمدة 13 عاماً بحق الضابط أليكسي سينوكوسوف لإدانته بموجب المادة 275 من القانون الجنائي الروسي ("الخيانة العظمى"). 
وأوضح المكتب الصحافي للمحكمة في بيان أوردته وسائل إعلام روسية، اليوم الأربعاء، أنه تقرر أيضاً تغريم الضابط المدان مبلغاً قدره 400 ألف روبل (حوالي 5300 دولار أميركي) وحرمانه من رتبة الرائد، من دون الكشف عن ملابسات القضية. 
وتقتضي المادة 275 معاقبة من يسلم سراً من أسرار الدولة لدولة أجنبية أو منظمة دولية بالسجن لمدة تتراوح بين 12 و20 عاماً وغرامة مالية تصل إلى 500 ألف روبل (حوالي 6700 دولار). ومع ذلك، لا تقتصر هذه المادة على ملاحقة من اطلعوا على بيانات سرية في إطار خدمتهم أو دراستهم أو عملهم، وإنما أيضاً في "حالات أخرى"، مما يوسع مجال التفسير والتطبيق الواسع لمفهوم "الخيانة العظمى".
وتشهد روسيا مجموعة من القضايا ذائعة الصيت متعلقة بـ"الخيانة العظمى"، بما فيها اعتقال عالم الفيزياء، أناتولي غوبانوف، بداية ديسمبر/ كانون الأول الجاري، للاشتباه بتسليمه تصاميم سرية في مجال الطيران إلى الخارج.  

 

أما القضية الأكثر إثارة للضجة هذا العام، فهي ملاحقة الصحافي السابق بجريدتي "فيدوموستي" و"كوميرسانت"، مستشار مؤسسة الفضاء الروسية "روس كوسموس"، إيفان سافرونوف، للاشتباه بتسليمه بيانات سرية حول التعاون العسكري - التقني الروسي مع أحد البلدان الأفريقية الشرق أوسطية في عام 2017 بواسطة شبكة الإنترنت، وسط تشكيك الأوساط الصحافية والحقوقية في رواية الادعاء.