الرئيس الجزائري يجري تعديلاً وزارياً جديداً على الحكومة

الرئيس الجزائري يجري تعديلاً وزارياً جديداً على الحكومة

24 مارس 2022
ثالث تعديل يجريه تبون على الحكومة (Getty)
+ الخط -

عيّن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، عبدالله منجي وزيراً للنقل، خلفاً للوزير السابق عيسى بكاي، الذي أُقيل من منصبه قبل أسبوعين، في ثالث تعديل على حكومة أيمن بن عبد الرحمن منذ يونيو/حزيران الماضي.

وأفاد بيان للرئاسة الجزائرية بأنّ "رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وبعد استشارة الوزير الأول، أصدر مرسوماً رئاسياً، يقضي بتعيين عبد الله منجي، الذي كان يشغل منصب الأمن العام لوزير الداخلية، وزيراً للنقل".

وفي العاشر من مارس/ آذار الجاري، أقال تبون وزير النقل عيسى بكاي بسبب ما وصفته الرئاسة، في بيان رسمي، بأنه "خطأ فادح خلال ممارسته مهامّه"، دون أن تكشف عن طبيعة هذا الخطأ.

الصورة
عبد الله منجي (فسبوك).
وزير النقل الجزائري الجديد عبد الله منجي (فيسبوك)

وعزت مصادر إقالة الوزير السابق عيسى بكاي لسببين؛ فتحه تحقيقات في تسيير شركة الخطوط الجوية الجزائرية وميناء الجزائر، وهي مؤسسات حيوية جرى العرف في الجزائر أن تسيرها السلطات العليا ورئاسة الجمهورية، إضافة إلى حادثة نجاح شاب في اقتحام غرفة الأمتعة لطائرة كانت رابضة بمطار قسنطينة شرقي الجزائر، كانت متوجهة في رحلة إلى باريس، حيث وصل سالماً إلى فرنسا، فيما عدّ خرقاً أمنياً خطيراً.

تقارير عربية
التحديثات الحية

وكان تبون قد أقال، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وزير الاتصال عمار بلحيمر، وعيّن محمد بوسليماني خلفاً له، كما عيّن حاكم العاصمة الجزائرية يوسف شرفة وزيراً للعمل خلفاً لعبد الرحمن لحفاية، وعيّن محمد عبد الحفيظ هني وزيراً للزراعة خلفاً لعبد الحميد حمداني، وعيّن صورية مولوجي وزيرة للثقافة، خلفاً للوزيرة المقالة وفاء شعلال.

كما أنهى جمع رئيس الحكومة أيمن عبد الرحمن بين منصبه ومنصب وزير المالية، وعيّن عبد الرحمن راوية، وزيراً للمالية.

المساهمون