البرلمان الجزائري يسقط عضوية نائب لخدمته بالجيش الفرنسي

البرلمان الجزائري يسقط عضوية نائب لخدمته بالجيش الفرنسي

26 مايو 2022
أسقط البرلمان الجزائري عضوية النائب بخضرة محمد (فيسبوك)
+ الخط -

صوت 259 نائبا في البرلمان الجزائري على لائحة بإسقاط عضوية نائب، بعد كشف وثائق تؤكد خدمته في الجيش الفرنسي

وأسقط البرلمان، الأربعاء، عضوية النائب بخضرة محمد، الذي يمثل الجالية في جنوب فرنسا (فاز بالمقعد النيابي ضمن قائمة الجبهة الوطنية الجزائرية في انتخابات يونيو/حزيران 2021)، بعد تأييد 259 نائبا للقرار، في مقابل رفض 79 نائبا، وجرى إلغاء 56 ورقة تصويت".

وتمنع القوانين الجزائرية التحاق الرعايا الجزائريين بالجيوش الأجنبية والتنظيمات المسلحة المرتبطة بها أو غير المرتبطة، على غرار اللفيف الأجنبي (مرتزقة) التابع للجيش الفرنسي.

وكانت وزارة العدل قد طلبت في السادس من إبريل/ نيسان الماضي إسقاط العهدة النيابية على النائب بخضرة محمد، وفي 11 إبريل الماضي قرر رئيس البرلمان منع النائب من الدخول إلى البرلمان لحين استدعائه من قبل لجنة الشؤون القانونية للبرلمان، التي أكدت أن النائب اعترف بانتمائه لجيش أجنبي ضمن اللفيف الأجنبي كممرض عسكري وخدم خارج فرنسا. 

واعتبرت اللجنة أن قبول طلب إسقاط العهدة البرلمانية لا يحمل أي صبغة سياسية أو كيدية، وبالنظر الى أن "الانتماء إلى جيش أجنبي يجعل ولاء منتسبيه إلى الدولة المعنية بما في ذلك اكتسابهم فعليا هوية تلك الدولة".

وقبل جلسة التصويت، نشر النائب في البرلمان محمد بخضرة بيانا وصف فيه محاولة إسقاط العضوية عنه بأنها "إجراء غير قانوني، لأنه لا وجود لنص قانوني يتضمن شرطا مفاده أن لا يكون المترشح الجزائري قد سبق له ممارسة مهنة ضمن جيش أجنبي، أو نحوهـا بأي شكل من الأشكال أو صيغة من الصيغ"، معتبرا أنه ما زال يتمتع بكل الشروط القانونية التي تسمح له بالاستمرار في عهدته النيابية.

المساهمون