استقالات في حزب العمال البريطاني بعد التصويت ضد وقف النار في غزة

استقالات في حزب العمال البريطاني بعد التصويت ضد وقف إطلاق النار في غزة

لندن
ربيع عيد (فيسبوك)
ربيع عيد
صحافي وكاتب من فلسطين؛ مراسل "العربي الجديد" في بريطانيا.
16 نوفمبر 2023
+ الخط -

ما زال التمرد في حزب العمال البريطاني مستمراً منذ شهر على رئيس الحزب كير ستارمر، بسبب الموقف من غزة وانحيازه لإسرائيل، كان آخره وأبرزه أمس الأربعاء، بعد جلسة لمجلس العموم البريطاني للتصويت على مقترح بتبني مطلب وقف إطلاق النار في غزّة، الذي لم يمرّ.

المقترح الذي قدّمه الحزب القومي الاسكتلندي حظي بموافقة 125 صوتاً، مقابل 293 معترضاً عليه و180 ممتنعاً وغائباً عن الجلسة.

وصوّت 56 نائباً من "العمال" (قرابة ثلث نواب العمال) مع وقف إطلاق النار بخلاف موقف الحزب وزعيمه، الذين تبنوا موقف هدن إنسانية، لكن ليس وقف إطلاق النار. وفي أعقاب جلسة البرلمان، استقال ثمانية من أعضاء فريق كير ستارمر الوزاري في حكومة الظل، الأمر الذي اعتبره محللون ضربة جديدة لستارمر، وتعميقاً للانقسام الداخلي. والأعضاء المستقيلون من حكومة الظل، هم: وزير التجارة أفضل خان، ووزيرة الداخلية ناز شاه، ووزيرة الظل لشؤون المجتمعات سارة أوين، ووزيرة الظل لشؤون المرأة والمساواة ياسمين قرشي، والوزيرة المعنية بملف التشرد في حكومة الظل بولا باركر، ووزيرة الظل للمحاربين القدامى راشيل هوبكينز، والمحامي العام لحكومة الظل آندي سلوتر، ووزيرة التعليم هيلين هايز.

كذلك استقالت وزيرة شؤون الحماية من العنف المنزلي جيس فيليبس، قائلة، في حسابها على منصة "إكس": "يتعين عليَّ التصويت مع جمهور الناخبين بعقلي وقلبي؛ لأنني متأكدة أن الهجوم الذي تشنّه إسرائيل لن يؤدي إلى أي نتيجة سوى القضاء على الأمل بالسلام والأمن لأي شخص في المنطقة حالياً وفي المستقبل".

وعن قرار البرلمان برفض تبني موقف لإطلاق النار، قال أستاذ القانون في جامعة لندن-سيتي، مازن المصري، لـ"العربي الجديد"، إن "النتيجة كانت متوقعة بسبب هيمنة حزب المحافظين المنحاز لإسرائيل وتوافق حزب العمال بقيادة ستارمر معه في الموقف مع تباين طفيف جداً".

وأضاف: "الجديد هو التمرد الكبير في عدد الاستقالات من حكومة الظل، وتصويت قرابة ثلث نواب العمّال ضد موقف زعيم الحزب، والاستقالات المستمرة من قبل أعضاء الحزب".

وعن أثر ذلك في الانتخابات المقبلة، رأى المصري أن هذه الاستقالات لا تخيف الحزب كثيراً، لكون "استطلاعات الرأي تعطي العمّال تفوقاً على المحافظين بنسبة 20%، على الرغم من إعلان شرائح عديدة من الداعمين عدم التصويت للعمّال بسبب الموقف من غزّة. إذا نظرنا للفروقات بين العمّال والمحافظين لا نرى فرقاً جوهرياً؛ إن كان على صعيد السياسة الداخليّة الاقتصاديّة أو السياسة الخارجيّة التي تتسق دائماً مع "الحلفاء"، وخصوصاً الولايات المتحدة. هذا ما تريده النخب في حزب العمّال والمتبرعون له. وستارمر ومن معه يحاولون الظهور كقادة يمكن الاعتماد عليه من قبل النخبة".

وأشار المصري إلى أن القيادة الحالية للعمّال "تتمنى أن ينتهي موضوع الحرب في غزة خلال أسبوعين، ويختفي من الأخبار اليوميّة كي تعود الأمور مثلما كانت من قبل، لكنني لا أعتقد أن الموضوع سينتهي خلال أسبوعين، كما لا أعتقد أن الناس سينسون، ولن تكون شرائح مهمة مصوتة للعمال في السابق مضمونة التصويت له في الانتخابات القادمة... فالناس لا ينسون بسهولة، وهذا ينعكس في المظاهرات المستمرة في الشارع".

وفي السياق، ما زالت التظاهرات والاحتجاجات مستمرة في بريطانيا، كان آخرها التظاهرة أمام البرلمان مساء الأربعاء، حيث شارك قرابة 15 ألف متظاهر فيها.

ورصد "العربي الجديد" خروج المئات من المتظاهرين الشباب بتظاهرة عفوية جابت شوارع لندن حتى ساعات متأخرة، بعد رفض البرلمان تبني قرار وقف إطلاق النار. كذلك تستمر التظاهرات داخل محطات القطارات في بريطانيا، كان آخرها في محطة اعتصام المئات داخل محطة برمنغهام نيو ستريت.

ذات صلة

الصورة
اعتصام طلاب جامعة ساسكس تضامناً مع غزة - بريطانيا - 13 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

أقام عشرات من طلاب جامعة ساسكس البريطانية مخيّماً واعتصاماً مفتوحاً فيها، تضامناً مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وسط الحرب الإسرائيلية المتواصلة عليه.
الصورة
متضامنون مع الفلسطينيين قرب عالم ديزني

منوعات

اعتقلت الشرطة في فلوريدا، أمس السبت، محتجين متضامنين مع الفلسطينيين قرب مدينة الألعاب "عالم ديزني" بالتزامن مع استمرار العدوان الإسرائيلي.
الصورة

سياسة

كشفت صحيفة هآرتس العبرية، في عددها الصادر اليوم الأحد، عن انتحار عشرة جنود وضباط في الجيش الإسرائيلي بطرق مختلفة منذ بداية الحرب على غزة.
الصورة

مجتمع

قدّرت الوكالة الأممية لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) نزوح 150 ألف فلسطيني من مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، بعد العملية العسكرية التي شنتها إسرائيل.