إيران: لا تأكيد حول اتفاق غير رسمي مع واشنطن ولا صفقة قريبة للسجناء

إيران: لا تأكيد للتكهنات حول اتفاق غير رسمي مع واشنطن ولا صفقة قريبة لتبادل السجناء

26 يونيو 2023
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني (Getty)
+ الخط -

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، إنه لا يؤكد صحة "التكهنات حول تفاهمات غير مكتوبة مع أميركا" في المفاوضات الجارية بين الجانبين بشأن الملف النووي، مضيفا أن "المواقف الإيرانية المبدئية حول المفاوضات كانت وما زالت موحدة ولم تتغير". 

وشدد كنعاني في إحاطته الصحافية الأسبوعية على أن "الجمهورية الإسلامية تلتزم طاولة التفاوض لأجل تحقيق حقوق الشعب الإيراني"، مضيفاً "أننا نتابع المفاوضات في إطار السياسات المحددة". 

وحول المفاوضات بين كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني ونائب مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، منسق المفاوضات النووية إنريكي مورا، في الدوحة، الأسبوع الماضي، قال إن تلك المفاوضات كانت "جادة وصريحة".

وأضاف أن بلاده أبلغت الأطراف الأوروبية بمواقفها بشكل صريح، مؤكداً "أننا لن نتفاوض لأجل التفاوض"، وقال في معرض رده على سؤال بشأن مستقبل هذه المفاوضات إن "تقدمها رهين بحسن نوايا الطرف الغربي". 

وبشأن تطورات المفاوضات الجارية مع الجانب الأميركي حول صفقة تبادل السجناء، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إن واشنطن "تعجز عن اتخاذ قرار والالتزام بالتعهدات ولم تتخذ بعد موقفا شفافا بخصوص هذه المفاوضات"، مشيرا إلى أنه سبق أن توصل الطرفان إلى اتفاق في هذا المجال "لكنه لم ينفذ بسبب عدم استعداد أميركا لذلك". 

وأضاف كنعاني أن الإدارة الأميركية سبق أن سجنت رعايا إيرانيين "لأسباب واهية، مثل لعب دور في الالتفاف على العقوبات، بينما تلك العقوبات ظالمة وغير قانونية من أساسها"، رابطا تعديل موقف الجمهورية الإسلامية من العلاقة مع الولايات المتحدة الأميركية بإصلاح الأخيرة سياساتها ورؤيتها تجاه إيران.

وتأتي التصريحات الإيرانية بشأن المفاوضات الجارية حول الملف النووي وملف تبادل السجناء مع واشنطن في أعقاب ما راج أخيرا عن اختراقات في الملفين وقرب التوصل إلى صفقة لتبادل السجناء فضلا عن الوصول إلى تفاهمات غير رسمية حول الملف النووي. 

وكان وزير الخارجية العماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي قد قال، الأسبوع الماضي، في مقابلة مع موقع "المونيتور"، إن "إيران وأميركا قريبتان من اتفاق لتبادل السجناء"، مؤكدا أن سلطنة عمان "عرضت بحسن نية أماكنها الدبلوماسية لمساعدة الجانبين، سواء كان ذلك داخل عُمان أو في أي مكان آخر". 

وأضاف الوزير العماني أنه يشعر بالجدية من واشنطن وطهران للسعي لإحياء الاتفاق النووي، قائلا إن "الأجواء المحيطة بالموضوع النووي الإيراني إيجابية". 

المساهمون