إيران تشكو من التهديدات الإسرائيلية ضد منشآتها النووية وتتوعد بالرد

إيران تشكو من التهديدات الإسرائيلية ضد منشآتها النووية وتتوعد بالرد

25 سبتمبر 2023
رئيس منظمة الطاقة الذرية بإيران محمد إسلامي (فرانس برس)
+ الخط -

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، اليوم الاثنين، في تصريحات من فيينا إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وجه إلى إيران "تهديدا نوويا حقيقيا" في تصريحاته بالجمعية العامة للأمم المتحدة، منتقدا الصمت الدولي تجاه تهديدات إسرائيل المتكررة ضد بلاده.

وأشار إسلامي في كلمة له أمام المؤتمر العام الـ67 للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلى أن إيران تحتفظ بحقها في الرد على التهديدات الإسرائيلية، قائلا إن الاحتلال الإسرائيلي "يواصل إجراءاته الإرهابية بحق العلماء النوويين والمؤسسات النووية السلمية الإيرانية"، وفق التلفزيون الإيراني.

ودعا إسلامي الوكالة الدولية إلى "ردة فعل جادة" إزاء هذه التهديدات، متهما إسرائيل بـ"تزوير معلومات" بدعم من دول خاصة لم يذكرها عن برنامج إيران الذي وصفه بأنه "سلمي".

كما أعرب عن قلق طهران من "البرنامج العسكري النووي السري للكيان الصهيوني"، معتبرا أنه "يشكل تهديدا دائما للسلام والأمن الدوليين".

وانتقد عدم انضمام الاحتلال إلى معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، داعياً إلى شرق أوسط خال من هذه الأسلحة.

كما تحدث عن تنظيم بلاده المؤتمر الوطني النووي الـ30 والمؤتمر الدولي النووي الأول في أصفهان وسط إيران خلال مايو/أيار 2024.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن طهران تعتزم رفع إنتاجها من الكهرباء من الطاقة النووية إلى 20 ألف ميغاواط حتى العام 2040.

وفيما أدانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أخيرا، إلغاء إيران تراخيص العمل لعدد من مفتشيها، قال إٍسلامي إن الوكالة نفذت العدد الأكبر من تفتيشاتها في المنشآت النووية الإيرانية، داعيا إياها إلى الحفاظ على سرية المعلومات وتجنب تقديم تفاصيلها في تقاريرها. 

وأضاف، "لا ينبغي تجاهل التعاون العميق والمستمر" بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

المساهمون