إيران تبشّر بـ"تطورات جيدة" في العلاقة مع السعودية

إيران تبشّر بـ"تطورات جيدة" في العلاقة مع السعودية

03 ابريل 2023
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي (ميغراد مدادي/Getty)
+ الخط -

أكد محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الاثنين، أن رئيسي ردّ بإيجابية على الدعوة التي تلقاها من العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز لزيارة الرياض. ومن جهة أخرى وجه رئيسي، الاثنين، رسالة تهنئة بمناسبة شهر رمضان لمهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى اليمني التابع لجماعة "الحوثيين" المسيطرة على صنعاء.  

وقال مخبر في مقابلة مع وكالة "مهر"، شبه الرسمية، إن العلاقات الإيرانية السعودية ستشهد "تطورات جيدة"، مضيفاً أن الاتفاق بين البلدين لاستئناف العلاقات "لم يكن محض صدفة، بل كان برنامجاً مخططاً له من قبل". 

وتابع المسؤول الإيراني أن رئيسي، منذ توليه الرئاسة عام 2021، يتبع استراتيجية تحسين العلاقات مع دول المنطقة، خاصة دول الخليج. وفي معرض رده على سؤال حول ما إذا كانت الدول العربية تنظر بجدية لتحسين العلاقات مع إيران أيضاً، أجاب مخبر "نعم إنهم جادون". 

إلى ذلك، وفي خطوة لافتة للنظر، ذكرت وكالات أنباء إيرانية، الاثنين، أن رئيسي أرسل برقية تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان إلى مهدي مشاط، رئيس المجلس السياسي الأعلى اليمني التابع لـ"الحوثيين". 

وأكد رئيسي، في رسالته أن هذا الشهر يتطلب من قادة الدول الإسلامية تحقيق الوحدة والتضامن للأمة الإسلامية، علماً بأنه مع حلول شهر رمضان، قبل أكثر من عشرة أيام، وجه الرئيس الإيراني برقيات تهنئة إلى قادة دول إسلامية، بمن فيهم العاهل السعودي.  

ويفترض أن يلتقي وزيرا خارجيتي إيران والسعودية خلال الأيام المقبلة، تطبيقاً للاتفاق الثلاثي، الذي أُبرم بواسطة الصين، في 10 مارس/آذار، لإنهاء القطيعة بين البلدين المستمرة منذ سبع سنوات.

 

وفي اتصال هاتفي، هو الثالث من نوعه في غضون عشرة أيام، اتفق وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمس الأحد، مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان على عقد لقاء بينهما خلال الأيام المقبلة. 

المساهمون