إصابة 3 طلبة فلسطينيين في إطلاق نار بالولايات المتحدة

إصابة 3 طلبة فلسطينيين بأميركا بعد إطلاق النار عليهم لارتدائهم الكوفية

لندن

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
26 نوفمبر 2023
+ الخط -

أصيب ثلاثة طلبة فلسطينيين، مساء السبت، في ولاية فيرمونت بالولايات المتحدة الأميركية، بعد أن أطلق مسلح النار عليهم عندما كانوا يرتدون الكوفية الفلسطينية ويتحدثون باللغة العربية.

ونقلت شبكة "سي أن أن" الأميركية عن الشرطة قولها، إن الطلبة الجامعيين الثلاثة كانوا يسيرون في مدينة بيرلينغتون في طريقهم لعشاء عائلي، قبل أن يهاجمهم مسلح ويطلق النار عليهم، ويلوذ بالفرار، فيما وصفت الشرطة جراح أحدهم بالخطيرة.

وفي حين أكدت الشرطة أنه لا يوجد ما يشير إلى دوافع المهاجم باستثناء لباس الطلبة، أشارت إلى أنها لم تتعرف على هوية مطلق النار، وأنها في المراحل الأولى من التحقيق.

وأكدت أن اثنين من بينهم هما مواطنان أميركيان والثالث هو مقيم قانوني. وتخرج الطلاب الثلاثة وفقًا لـ"سي أن أن" من مدرسة الفريندز في رام الله، وهي مدرسة خاصة غير ربحية.

إلى ذلك، دانت وزارة الخارجية الفلسطينية بأشد العبارات جريمة إطلاق النار، وقالت إن الطلبة هم: هشام عورتاني، وتحسين أحمد، وكنان عبد الحميد.

وطالبت الوزارة في بيان، السلطات الأميركية المتخصصة بسرعة إلقاء القبض على المجرم والتحقيق معه ومحاسبته، وإفادتها بنتائج التحقيقات.

من جهته، قال السفير الفلسطيني في بريطانيا حسام زملط عبر "إكس": "يجب أن تتوقف جرائم الكراهية ضد الفلسطينيين. الفلسطينيون في كل مكان بحاجة إلى الحماية". وأضاف: "كل ما فعله هؤلاء الشبان هو ارتداء الكوفية الفلسطينية".

بدوره، أعلن مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية (كير)، مكافأة قدرها 10 آلاف دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقال وإدانة مرتكب الجريمة.

كما دعا المجلس السلطات إلى التحقيق في الدافع المحتمل وراء إطلاق النار قائلا: "نظرًا للارتفاع غير المسبوق في أعمال الكراهية والعنف ضد المسلمين والفلسطينيين التي شهدناها في الأسابيع الأخيرة، يجب على السلطات التحقيق في الدافع المحتمل لإطلاق النار على الشبان الثلاثة". 

وتأتي الحادثة وسط تصاعد التوترات وجرائم الكراهية في الولايات المتحدة بعد عملية "طوفان الأقصى"، إذ سبق أن تعرض طفل من أصل فلسطيني يبلغ من العمر 6 سنوات للطعن حتى الموت على خلفية التطورات في قطاع غزة.

ذات صلة

الصورة
أصيب حسن وأحمد في قطاع غزة (حسين بيضون)

مجتمع

قلما ينجو فلسطيني في غزة من صواريخ مسيّرات الاحتلال التي يطلق عليها محلياً اسم "الزنانة"، وكان من بين ضحاياها الشابان حسن أبو ظاهر وأحمد بشير جبر.
الصورة
طلاب مدرسة الفاخورة يطالبون بالعودة إلى مقاعد الدراسة (العربي الجديد)

مجتمع

تجمّع عشرات من تلاميذ مدرسة الفاخورة التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بمخيم جباليا، شمالي قطاع غزة، وسط ساحتها، الثلاثاء..
الصورة
هدم منازل في النقب (إكس)

سياسة

شرعت آليات الاحتلال الإسرائيلي وجرافاته، صباح أمس الأربعاء، بتنفيذ أكبر عملية هدم في منطقة النقب في وادي الخليل قرب قرية أم بطين.
الصورة
تظاهرة أمام محكمة حيفا للمطالبة بالإفراج عن جبارين وخليفة (العربي الجديد)

سياسة

شارك حشد من فلسطينيي الداخل في تظاهرة أمام محكمة حيفا للمطالبة بإطلاق سراح معتقلين اثنين سجنتهما السلطات الإسرائيلية لمشاركتهما في وقفة منددة بحرب غزة.

المساهمون