إصابات وإحراق منزل بهجوم للمستوطنين جنوب نابلس

26 ابريل 2023
اندلعت مواجهات بعد تصدي الأهالي للمستوطنين (جعفر إشتية/فرانس برس)
+ الخط -

أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال تصدي أهالي بلدة قصرة جنوب نابلس شمالي الضفة الغربية، اليوم الأربعاء، لهجوم نفذه مستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي على منازلهم، فيما أحرق المستوطنون أحد المنازل خلال الهجوم.

وقال الناشط فؤاد حسن وهو من قصرة لـ"العربي الجديد"، إنّ "مستوطنين هاجموا منازل المواطنين على أطراف البلدة، وأحرقوا منزلاً لم يكن أصحابه بداخله، حيث تصدى لهم الأهالي، ما أدى لاندلاع مواجهات أصيب فيها عدد من المستوطنين بالحجارة، فتدخل جيش الاحتلال لحمايتهم، وأطلق قنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أدى لوقوع عدة إصابات بحالات اختناق عولجت ميدانياً"، فيما أشار حسن إلى أن المستوطنين سرقوا حماراً وحاولوا أن يسرقوا خيلاً للأهالي.

على صعيد آخر، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوساً تلمودية في المنطقة الشرقية منه وقبالة قبة الصخرة المشرفة، ورفعوا علم دولة الاحتلال الإسرائيلي داخل باحات المسجد الأقصى وأدوا ما يسمى "السجود الملحميّ".

في سياق آخر، تجمهر عشرات المستوطنين، أمس الثلاثاء، عند شارع جنين-نابلس الرئيس، بحماية جنود الاحتلال، وأوقفوا مركبات المواطنين ومنعوها من المرور، ما أدى إلى عرقلة تنقلهم، كما أغلق مستوطنون حاجز "بيت إيل" المقام على المدخل الشمالي لمدينة البيرة الملاصقة لمدينة رام الله وسط الضفة الغربية، وأعاقوا حركة الدخول والخروج لمدينتي رام الله والبيرة، ومنعوا مركبات الفلسطينيين من المرور بحماية من جنود الاحتلال، كما هاجموا سيارة إسعاف ورشقوها بالحجارة.

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مفرق "عيون الحرامية"، شمال رام الله، ومنعت المركبات الفلسطينية من المرور، حيث يأتي ذلك بعد أقل من 24 ساعة على عملية إطلاق النار التي وقعت في تلك المنطقة واستهدفت مجموعة من المستوطنين أصيب خلالها مستوطن، وتلا ذلك إجراءات عسكرية واسعة للاحتلال على مداخل رام الله والبيرة، ومداهمة العديد من القرى المجاورة.

إلى ذلك، احتشد عشرات المستوطنين، اليوم الأربعاء، عند حاجز "الحمرا" العسكري المقام على أراضي الأغوار الشمالية الفلسطينية، بحماية جنود الاحتلال، ورددوا عبارات عنصرية ضد العرب، فيما تواصل قوات الاحتلال، ومنذ 19 يوماً، إجراءاتها العسكرية على الحاجز بعد عملية إطلاق نار قُتلت فيها 3 مستوطنات.

من جانب آخر، نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، عمليات اعتقال طاولت 8 فلسطينيين من مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

في سياق آخر، أخطرت قوات الاحتلال، أمس الثلاثاء، بهدم منزل قيد الإنشاء في قرية النويعمة شمال أريحا شرقي الضفة، كما أخطرت فلسطينيين من عين الحلوة في الأغوار الشمالية بهدم منشآتهما السكنية.

وتواصل قوات الاحتلال إغلاق المداخل الرئيسية والفرعية لمدينة أريحا لليوم الخامس على التوالي، كما تواصل تشديداتها العسكرية على الحواجز المحيطة بنابلس شمالي الضفة.

المساهمون