أيرلندا: نعتزم التحرك للاعتراف بدولة فلسطينية في الأسابيع المقبلة

أيرلندا: نعتزم التحرك للاعتراف بدولة فلسطينية في الأسابيع المقبلة

10 ابريل 2024
وزير خارجية أيرلندا مايكل مارتن في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في فبراير (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلن وزير خارجية أيرلندا، مايكل مارتن، عن نية بلاده الاعتراف بدولة فلسطينية في الأسابيع المقبلة، مؤكدًا على تقديم اقتراح رسمي للحكومة بعد مناقشات دولية.
- أدان مارتن القصف المستمر للشعب الفلسطيني في غزة، مشيرًا إلى أن الاعتراف بدولة فلسطينية يمكن أن يعزز مبادرة السلام العربية ويساعد سكان غزة والضفة الغربية.
- تميزت أيرلندا بموقفها الرسمي منذ أكتوبر الماضي، معتبرة أفعال الاحتلال الإسرائيلي "جرائم حرب"، وكانت أول دولة بالاتحاد الأوروبي تعلن أن بناء المستوطنات هو "ضم فعلي للأراضي الفلسطينية".

أعلن وزير خارجية أيرلندا مايكل مارتن، اليوم الأربعاء، أن بلاده تعتزم التحرك للاعتراف بدولة فلسطينية في الأسابيع المقبلة، مشيراً إلى أنه سيقدم اقتراحاً رسمياً للحكومة بشأن الاعتراف بدولة فلسطينية، مع اختتام "مناقشات دولية أوسع". وأضاف، في كلمة أمام البرلمان الأيرلندي: "لا يساورنّ الشك أحداً منكم في أن الاعتراف بدولة فلسطينية سيحدث"، ولفت إلى أن إرجاء الاعتراف "لم يعد مقنعاً أو يمكن الدفاع عنه بعد الآن".

وصرّح مارتن، في وقت لاحق لموقع "جورنال" المحلي الإخباري، بأن الاقتراح الرسمي سيتم التقدم به "في الأسبوعين المقبلين". وقال إنه خلال الأشهر الستة الماضية، أجرى مناقشات حول الأمر مع دول أخرى مشاركة في مبادرات سلام. وإذ أكد أنه "ليس لدي أدنى شك في أن جرائم حرب قد ارتكبت"، أدان بشدة القصف المستمر للشعب الفلسطيني في غزة، مشيراً إلى أن الاعتراف بدولة للفلسطينيين "يمكن أن يكون حافزاً لمساعدة سكان غزة والضفة الغربية، وتعزيز مبادرة السلام العربية".

والشهر الماضي، أبدى قادة إسبانيا، وأيرلندا، وسلوفاكيا، ومالطا، في بيان مشترك، استعدادهم للاعتراف بدولة فلسطينية. وتقول أيرلندا منذ فترة طويلة إنه ليس لديها أي اعتراض من حيث المبدأ على الاعتراف رسمياً بدولة فلسطينية إذا كان هذا يمكن أن يساعد في عملية السلام في الشرق الأوسط، لكن الحرب في غزة أعطت هذه القضية قوة دفع جديدة.

وتمايز الموقف الرسمي لأيرلندا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عن بقيّة دول الاتحاد الأوروبي، باعتبار ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي هو "جرائم حرب"، كما أنها كانت أول دولة داخل الاتحاد الأوروبي تعلن أنّ بناء الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنات هو "ضم فعلي للأراضي الفلسطينية".

وفي وقت سابق اليوم، رأى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أن الاعتراف بدولة فلسطينية "مصلحة جيوسياسية لأوروبا"، مجدداً تأكيده أن إسبانيا مستعدة للاعتراف بها، من دون أن يحدد موعداً لذلك. وكانت تقارير عدة نشرتها وسائل إعلام إسبانية قد ذكرت، في وقت سابق، أن رئيس الوزراء الإسباني قال خلال جولة في الشرق الأوسط، إن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية بحلول يوليو/ تموز المقبل.

(فرانس برس، العربي الجديد)