أمير قطر يعيّن سفيراً لدى مصر ويتسلم أوراق اعتماد السفير الإماراتي

أمير قطر يعيّن سفيراً لدى مصر ويتسلم أوراق اعتماد السفير الإماراتي

27 سبتمبر 2023
أمير قطر والسفير الإماراتي الجديد (الديوان الأميري)
+ الخط -

أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، قراراً أميرياً قضى بتعيين طارق علي فرج هاشم الأنصاري سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى مصر، فيما تسلّم أوراق اعتماد خمسة سفراء جدد لدى الدولة، من بينهم السفير الإماراتي.

وكانت العلاقات المصرية – القطرية قد شهدت تطوراً منذ إتمام المصالحة الخليجية في قمة العُلا في 5 يناير/كانون الثاني 2021.

كما أصدر أمير قطر قراراً بتعيين مبارك ناصر مبارك آل خليفة سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى جمهورية جنوب أفريقيا. وقضى القراران بتنفيذهما والعمل بهما من تاريخ صدورهما، وأن ينشرا في الجريدة الرسمية.

إلى ذلك، تسلّم أمير قطر اليوم أوراق اعتماد خمسة سفراء جدد لدى الدولة، من بينهم السفير الإماراتي، وذلك في مكتبه بالديوان الأميري.

ووفق موقع الديوان الأميري القطري، فقد تسلّم أمير قطر أوراق اعتماد سفير دولة الإمارات العربية المتحدة زايد بن خليفة بن سلطان بن شخبوط آل نهيان، وسفير جمهورية مالطا سيمون بوليتشينو، وسفير مملكة هولندا فرديناند لانشتاين، وسفير الاتحاد السويسري فلورنس تينغلي ماتلي، وسفير البوسنة والهرسك سمير خليلوفيتش.

وعيّنت قطر في شهر يوليو/ تموز الماضي سفيراً لها لدى الإمارات، بعد حوالى شهر من إعادة فتح سفارتَي الدولتين في الدوحة وأبوظبي. وأصدر أمير قطر قراراً بتعيين سلطان سالمين سعيد المنصوري سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما استأنفت قطر والبحرين في إبريل/ نيسان الماضي علاقاتهما الدبلوماسية، وذلك في أعقاب اجتماعات عقدت بين الطرفين بناءً على "اتفاق العُلا" الذي أنهى الأزمة الخليجية في يناير/كانون الثاني 2021، إلا أنه لم تجرِ بعد تسمية السفراء في كلا البلدين.

المساهمون